خالد صلاح

الاتحاد الفيدرالى للسكر يقدم 7 نصائح للحفاظ على صحتك والوقاية من المرض

الثلاثاء، 02 يناير 2018 04:22 م
الاتحاد الفيدرالى للسكر يقدم 7 نصائح للحفاظ على صحتك والوقاية من المرض الدكتورة ايناس شلتوت
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الدكتورة إيناس شلتوت، رئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر، والميتابوليزم، عن أن الاتحاد الفيدرالى الدولى للسكر، أصدر بعض النصائح والتوصيات للأشخاص فى العالم كله سواء لديهم قابلية للسكر، أو حتى الأشخاص الأصحاء، موجهة لكل الأعمار وذلك للتمتع بصحة جيدة وأيضًا منع الإصابة بالسكر أو بمضاعفات المرض وهى كالتالى.

 

أولاً: بالنسبة للمشروبات يفضل تناول القهوة والشاى بدلاً من عصائر الفاكهة وبدلاً من المياه الغازية، وهذه النصيحة ليست من الاتحاد الفيدرالى الدولى للسكر فقط، ولكن من منظمة الصحة العالمية أيضا. 

ثانيًا: تناول 3 حصص من الخضار بشكل يومى كما يتم  تناول 3 حصص من الفاكهة الطازجة يوميًا.

ثالثًا: بالنسبة للمكسرات فهى مفيدة جدًا، ولكن قد تكون مرتفعة الثمن لدى بعض الدول فيمكن استبدالها بتناول اللب مثل لب البطيخ أو لب القرع "اللب الأبيض"، ووجد حديثًا أن المسكرات لها فوائد صحية على القلب، ومستوى السكر بالدم.

رابعًا: بالنسبة للحوم فكل ما كان لونها أبيض مثل لحوم الدجاج والأسماك تكون أفضل من اللحوم الحمراء، وبالذات اللحوم المصنعة، حيث وجد أن اللحوم المصنعة تحتوى على نسبة كبيرة من الدهون ويتم فرمها ويتم إضافة صبغات معينة ما  تمثل خطورة لأنها تسبب السمنة، وارتفاع الكولسترول فى الدم، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر فى الدم.

خامسا: تناول الحبوب مفيد، فكلما كانت الحبوب لونها غامق تكون أكثر فائدة، وبالنسبة للأرز والمكرونة يفضل تناول الأرز والمكرونة ذات اللون الداكن، والذى سبق غليه أفضل من طهى الأرز وأكله مباشرة بدون غليه، والتخلص من الماء الذى تم غليه فيه.

سادسًا: بالنسبة للدهون فإن أفضل نوع دهون هو زيت الزيتون، واستخدامه أفضل من السمن، أو الزبد، ويليه زيت الذرة أو عباد الشمس.

سابعا: ممارسة الرياضة موضحة أن الاتحاد الفيدرالى الدولى للسكر أصدر توصيات خاصة بممارسة الرياضة لكل الأشخاص فى كل دول العالم وهى تم تقسيمها حسب سن الشخص..

ـ بالنسبة لعمر الطفولة إلى الشباب فمن سن 5 إلى 17 سنة يمكن ممارسة الرياضة على الأقل 60 دقيقة، على أن تكون رياضة متوسطة، أو حتى رياضة عنيفة بشكل يومي، وتشجع الأطفال داخل المدارس، ويجب على الأسرة أن تحببه فى الرياضة وتضمه إلى أى فرقه من الفرق الرياضية، بحيث يمكن أن تجعله يستمر على الرياضة فى المستقبل.

ـ وبالنسبة للسن من 18 إلى 64 سنة فيجب ممارسة الرياضة بحوالى 150 دقيقة فى الأسبوع، ويمكن أن تكون 30 دقيقة 5 أيام فى الأسبوع، على أن تكون الرياضة متوسطة المجهود مثل الأيروبوك أو المشى بسرعة أو الهرولة أو التريض داخل الحدائق  مقسمة على مدار الأسبوع.

وأكدت أنه إذا استطعنا أن نقوم برياضة عنيفة 75 دقيقة فى الأسبوع مرة واحدة أو تقسمها على مدار الأسبوع، يكون أفضل للصحة فى المستقبل.

ـ والأشخاص فوق سن الـ65 سنة، يفضل ممارسة الرياضة  30 دقيقة 5 مرات فى الأسبوع، ويفضل أن تحتوى على رياضة التوازن، وأيضًا رياضات تقوية العضلات، حسب الحالة الصحية بالنسبة لهم وحسب الأمراض المصاحبة. 

جاء ذلك خلال مؤتمر الاتحاد الفيدارلى الدولى للسكر الذى اختتمت أعماله بدبى، والذى ناقش واستعرض أحدث الموضوعات المتعلقة بمرض السكر، وأصدر آخر الإحصائيات المتعلقة بالمرض.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة