خالد صلاح

صور.. بعد قرار الرئيس بتخصيص أرض لـ"مراسم الأقصر الدولية".. قيادات ثقافة المحافظة يشيدون بالقرار لدعم الإبداع الثقافى والفنى بجنوب الصعيد.. ويؤكدون: يساعد فى دعم الاقتصاد وبجذب نجوم الفن من مختلف دول العالم

الأحد، 28 يناير 2018 11:20 ص
صور.. بعد قرار الرئيس بتخصيص أرض لـ"مراسم الأقصر الدولية".. قيادات ثقافة المحافظة يشيدون بالقرار لدعم الإبداع الثقافى والفنى بجنوب الصعيد.. ويؤكدون: يساعد فى دعم الاقتصاد وبجذب نجوم الفن من مختلف دول العالم تركيب صورة
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- أستاذ فن تشكيلى: خطوة تؤكد اهتمام الدولة وتساعد فى خلق جيل مبدع من طلبة كليات الفنون مستقبلاً

سعادة كبيرة ظهرت بين أبناء الفن والثقافة بمحافظة الأقصر، وذلك عقب نشر الجريدة الرسمية، قرارا للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بتخصيص قطعة أرض من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة، وذلك بمساحة 4976م تعادل "1.18 فدان تقريباً" بمدينة القرنة لاستخدامها فى إقامة مرسم الأقصر الثقافى الدولى، حيث كان ولا يزال مشروع "مراسم الأقصر الدولية" حلم لجميع أبناء ونجوم الفن التشكيلى بالأقصر، وذلك نظرا للقيمة التاريخية والفنية لمدينة الأقصر.

 

           التصميم الداخلى لمشروع مراسم الأقصر الدولى للمهندس جمال عامر
التصميم الداخلى لمشروع مراسم الأقصر الدولى للمهندس جمال عامر

وفى هذا الصدد يقول الباحث سعد فاروق رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافى، إن القرار آثار سعادة كبيرة للغاية بعودة المراسم الفنية التى تخدم الفنانين المصريين والعالميين في بيئة تاريخية وفرعونية مميزة للغاية بجنوب الصعيد، وذلك بعد غياب طويل عن الساحة الفنية، حيث كانت قد أقرت وزارة الثقافة من قبل لائحة مراسم الأقصر الدولية بإنشاء مقر لتلك المراسم بالبر الغربى، وخصصت المحافظة قبيل ثورة 25 يناير بعض منازل القرنة "قرنة مرعى" لتكون مراسم للفنانين، ولكن هذا المشروع توقف بعد أحداث الثورة وعاد حالياً بموافقة الرئيس السيس على تخصيص قطعة الأرض.

 

          تصميم مشروع مراسم الأقصر الدولى للمهندس جمال عامر
تصميم مشروع مراسم الأقصر الدولى للمهندس جمال عامر

ويضيف الباحث سعد فاروق في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن قرار تخصيص قطعة أرض لتصبح مراسم بمحافظة الأقصر قرار مميز للغاية، حيث يساعد في نمو البيئة الفنية بالجنوب، حيث إنه بالعودة للتاريخ يعلم الجميع أن مدينة الأقصر واحدة من أهم وأشهر المدن الإبداعية التى تساعد تلك جذب نجوم المراسم والفن التشكيلى والتصوير من كل أنحاء الجمهورية وكذلك مختلف دول العالم، بما يعود بمردود كبير فى دعم الاقتصاد المصرى بصورة كبيرة مستقبلاً.

وأكد رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافى، أن مراسم الأقصر الدولية ستكون بمثابة قوة فنية وثقافية مميزة فى جنوب الصعيد، حيث يجرى التخطيط والعمل على أن تكون مركز إبداع ثقافى فنى مفتوح على مدار العام، وكذلك جعلها مزار سياحى وثقافى لمختلف نجوم الفن بمصر والعالم أجمع وطلبة الكليات المختلفة، وبذلك سيصبح مرسم ومتحف ثقافى وفنى ضخم بأرض الصعيد.

أما محمد العدوى مدير فرع ثقافة الأقصر، فيؤكد أن القرار جاء فى الوقت المناسب بالتزامن مع تويج الأقصر فى العام الماضى عاصمة للثقافة العربية، حيث إن الأقصر شهدت على مدار الشهور الماضية ومازالت مستمرة فى الليالى الثقافة والمعارض الفنية المميزة، ومراسم الأقصر الدولية ستعمل على خلق مناخ جديد لاستضافة أبرز مشاهير الفن والمراسم من مختلف أنحاء العالم، موضحاً أن المحافظة تعتبر بيئة مميزة للغاية للمراسم والفنانين لطبيعتها الخاصة التاريخية عن باقى مدن العالم.

ويضيف محمد العدوى لـ"اليوم السابع"، أن الأقصر على مر التاريخ كانت الجاذب الأكبر لنجوم الفن التشكيلى فى مرسم الأقصر فى الألفية الماضية، حيث تواجد فيها وأنتج منها تاريخ مميز فنى وثقافى عدد من نجوم المراسم الدولية وعلى رأسهم حامد ندا وعبد الهادى الجزار وراغب عياد، الذين أبدعوا فى المراسم القديمة بمحافظة الأقصر، مشدداً على أن الطبيعة المميزة بالأقصر وخصوصاً مدينة القرنة الهادئة تماماً ستساعد الفنانين بصورة كبيرة بعد إقامة المراسم بموقعها خلال الفترة المقبلة.

 

             مرسم الشيخ عبد الرسول بالبر الغربى الأقدم بالأقصر
مرسم الشيخ عبد الرسول بالبر الغربى الأقدم بالأقصر

ويقول الدكتور أحمد جمال عيد الفنان بكلية الفنون الجميلة بالأقصر، أنه سعى للغاية بقرار الرئيس السيسى بتدشين مراسم الأقصر الدولية وتخصيص قطعة أرض بمساحة مميز لها فى مدينة القرنة، حيث إن ذلك القرار طالما نادى به الفنانين التشكيليين، حيث إنها ستساعدهم فى النجاح للطبيعة الخلابة التى تمتاز بها الأقصر، وكذلك يعكس مدى استجابة الدولة لمطالب فنانين الأقاليم الذين كانوا يستاءون من قبل من الاهتمام الأكبر بفنانين العاصمة وتقليل فرص إبداع أبناء باقى المحافظات، مشدداً على أن القرار وإنشاء مراسم الأقصر الدولية أدخل الأقصر فى دائرة الاهتمام بالفن التشكيلى من جديد.

ويضيف أستاذ الفن التشكيلى بمحافظة الأقصر لـ"اليوم السابع"، أن مراسم الأقصر الدولية الجديدة ستفتح الباب بصورة كبيرة أمام الأجيال المقبلة من المبدعين الشباب، حيث سيقوم المرسم بعمل منح لخريجى كليات الفنون الجميلة المختلفة بمصر فى مدة تتراوح ما بين 6 شهور وسنة كاملة بحد أقصى ثلاث سنوات يتفرغ خلالها الخريج لمعايشة ورصد البيئة الساحرة في محافظة الأقصر والتى تساعد على الإبداع، حيث تعتبر المحافظة مركزاً للإبداع لكونها أكبر متحف آثرى مفتوح فى العالم لفنون مصر القديمة من عمارة ونحت ورسم وتصوير جدارى.

            لوحة نساء من الأقصر للفنان ممدوح عمار بمراسم الأقصر
لوحة نساء من الأقصر للفنان ممدوح عمار بمراسم الأقصر

 

             فندق خاص بمرسم الأقصر فى البر الغربى
فندق خاص بمرسم الأقصر فى البر الغربى

             مرسم الشيخ عبد الرسول بالبر الغربى الأقدم بالأقصر
مرسم الشيخ عبد الرسول بالبر الغربى الأقدم بالأقصر


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة