أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على تفاصيل أول زيارة ملكية للملك عبد العزيز آل سعود إلى مصر عام 1946

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018 08:24 م
تعرف على تفاصيل أول زيارة ملكية للملك عبد العزيز آل سعود إلى مصر عام 1946 الملك فاروق والعاهل السعودى
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دائما ما تتسم العلاقات الثنائية بين قطبى الأمة العربية والإسلامية (مصر والسعودية)، بالمتانة والقوة نظرا للمكانة التى تتمتع بها الدولتين، وهى علاقات متميزة قائمة على القوة والاستمرارية نظراً للمكانة والقدرات الكبيرة التي يتمتع بها البلدين على الأصعدة العربية والإسلامية والدولية.

 

دارة الملك أصدرت تفاصيل الزيارة الملكية الأولى للملك عبد العزيز آل سعود –رحمه الله- إلى مصر عام 1365هـ الموافق 1946م، التى تعد حدثاً هاماً ومؤثراً فى ترسيخ العلاقات الثنائية بين المملكة ومصر.

الزيارة الملكية الأولى لمصر  (1)
الزيارة الملكية الأولى لمصر

 

وبحسب ما ذكرته الدارة، فإن زيارة العاهل عبد العزيز آل سعود، الملك المؤسس للمملكة، استغرقت 13 يوماً، زار خلالها عدداً من المدن والمعالم المصرية، مثل الجامع الأزهر وجامعة القاهرة ومقر جامعة الدول العربية ومحافظة الإسكندرية، مما يدلل على عمق المشهد التاريخى فى العلاقات السعودية المصرية.

الزيارة الملكية الأولى لمصر  (2)
الزيارة الملكية الأولى لمصر

ويؤكد إصدار دارة الملك عبدالعزيز على حرص الملك المؤسس على وضع أسس لعلاقات أخوية راسخة بين المملكة وأشقائها من الدول العربية والإسلامية، سعيا منه لتحقيق التضامن والتعاون والتكامل العربى والإسلامى.

 

كما سلطت الدارة الضوء على ما تحتله مصر من مكانة كبرى فى قلب العالمين العربى والإسلامي، لما تمثله من عمق تاريخى وثقل استراتيجى، وما تؤديه من دور محورى فى تعزيز العلاقات الأخوية بين الدول العربية والإسلامية، وهو ما أكده حرص الملك عبد العزيز آل سعود، منذ توليه مقاليد الحكم، على بناء علاقات أخوية وثيقة وراسخة بين مصر والمملكة وتعزيز التعاون المشترك فيما بينهما.

الزيارة الملكية الأولى لمصر  (3)
الزيارة الملكية الأولى لمصر

وأنشئت دارة الملك عبد العزيز بموجب المرسوم الملكى فى الخامس من شعبان عام 1392 هجربة الموافق 1972، وتم انشائها لخدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والدول العربية والدول الإسلامية بصفة عامة، وتهدف لتحقيق الكتب التي تخدم تاريخ المملكة العربية السعودية وجغرافيتها وآدابها وآثارها الفكرية والعمرانية، وطبعها وترجمتها وتاريخ وآثار الجزيرة العربية والدول العربية والإسلامية بشكل عام.

43704663_971250406409894_15717600323436544_n









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة