خالد صلاح

7 فوائد صحية هتخلى اليوجا رياضتك المفضلة

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 12:00 م
7 فوائد صحية هتخلى اليوجا رياضتك المفضلة اليوجا - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اليوجا من الرياضات الروحانية التى تساعد فى تحسين حالتك النفسية، وبحسب الدراسات فإن ممارسة 15 دقيقة من اليوجا يومياً يمكن أن تُغير كيمياء المخ وتحسن مزاجك، علاوة على فوائد صحية عديدة ذكرها موقع "Net doctor"، نتعرف عليها فى السطور التالية.

10-health-benefits-of-yoga-1538669383
اليوجا 

 

اليوجا تحسن مرونة الجسم  

تساعد ممارسة اليوجا اليومية على إطالة عضلات الجسم وتقوية الذراعين والساقين والكتفين، كما تساعد على تحسين وضعية جسمك، مما يجعلك تمشى وتجلس بشكل أكثر استقامة، و تخفف من حدة الأوجاع والآلام الناتجة عن وضعية الجسم غير الصحيحة مثل آلام الظهر.

 

تحسين اللياقة البدنية

اليوجا تمنحك اللياقة البدنية بتمارين بسيطة وسهلة تغنيك عن ممارسة أى رياضة أخرى.

يوجا
يوجا

 

فقدان الوزن

ممارسة اليوجا اليومية تحسن نظام التمثيل الغذائى أو معدل الحرق "الميتابوليزم"، وحرق الدهون، ما يؤدى إلى فقدان الوزن، كما تساعد أيضاً على استعادة التوازن الهرمونى فى الجسم، حيث تقلل هرمون التوتر والإجهاد "الكورتيزول"، كما أن اليوجا اليومية تقوى العلاقة بين العقل والجسم وتساعدك على التعامل بشكل أكثر فاعلية مع المشاعر غير السارة بدلاً من اللجوء إلى الطعام للتخلص من هذه المشاعر.

 

تمدك بالطاقة

بضع دقائق من اليوجا كل يوم تمنحك الطاقة والحيوية وتوقظ مراكز الطاقة الرئيسية فى الجسم (المعروفة باسم الشاكرات).

رياضة اليوجا
رياضة اليوجا

 

تقلل التوتر

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون اليوجا بانتظام هم أكثر قدرة على تنظيم تقلبات معدل ضربات القلب لديهم (HRV)، مما يمنح الجسم القدرة على الاستجابة للضغط والتوتر بطريقة أكثر مرونة.

وقد أظهرت الدراسات أن ممارسة اليوجا اليومية يمكن أن يقلل أو يمنع الأرق.

 

تحسن تنفسك

تساعدك اليوجا على التنفس بعمق وهدوء من المعدة إلى أعلى الرئتين، وهذه الطرق فى التنفس ستجعلك تشعر بمزيد من الراحة والتوازن وستساعدك على مواجهة هذا اليوم بثقة، كما تعمل على زيادة قدرة الرئة على التنفس،و يمكن أن تساعدك على البقاء هادئاً في المواقف الصعبة.

 

تجعلك أكثر سعادة

إن إضافة بعض اليوجا إلى روتينك اليومى يمكن أن يجعلك شخصاً أكثر سعادة، حيث أظهرت دراسة حديثة أن ممارسة اليوجا المنتظمة والتأمل يؤدي إلى ارتفاع مستويات السيروتونين (هرمون السعادة).

أظهرت نفس الدراسة أن ممارسي اليوجا على المدى الطويل لديهم كتلة أكبر فى مناطق الدماغ المرتبطة بالرضا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة