خالد صلاح

صور.. "اليوم السابع" داخل وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى الدمرداش بعد تطويرها.. إنشاء وحدة غسيل مجمعة ولأول مرة غرفة للغسيل "البريتونى" وتجهيز استراحات لاستقبال المرضى.. وهوايدا الشناوى: جلسات فصل البلازما للمرضى

الأحد، 21 أكتوبر 2018 01:00 م
صور.. "اليوم السابع" داخل وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى الدمرداش بعد تطويرها.. إنشاء وحدة غسيل مجمعة ولأول مرة غرفة للغسيل "البريتونى" وتجهيز استراحات لاستقبال المرضى.. وهوايدا الشناوى: جلسات فصل البلازما للمرضى "اليوم السابع" داخل وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى الدمرداش
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مديرة الوحدة: نجرى 150 حالة يوميا ونستقبل مرضى الطوارئ 24 ساعة يوميا

هوايدا الشناوى: طورنا وحدة معالجة المياه لتعمل بنظام "CPS SYSTEM"

تفتح مستشفيات جامعة عين شمس باب الأمل لمرضى الغسيل الكلوى، هذا ما يمكن أن نصف به الخدمة الطبية التى تقدمها وحدة الغسيل الكلوى المجمع بمستشفى الدمرداش، والتى انتهت من تجهيزها وتجديدها المستشفيات مؤخرا وتصميمها بتجهيزها بأحدث الأجهزة لتقديم خدمة متميزة للمرضى .

وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى الدمرداش (2)

وفى جولة أجراها "اليوم السابع" داخل وحدة الغسيل الكلوى المجمع الجديدة بمستشفيات جامعة عين شمس استمرت حوالى ساعتين، رصدنا خلالها توافد المواطنين من مرضى الغسيل الكلوى، لإجراء أعمال الغسيل الكلوى، داخل الوحدات والأجهزة الجديدة والقاعات التى جهزتها المستشفيات داخل مستشفى الدمرداش .

وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى الدمرداش (1)

وتضم وحدة الغسيل الكلوى المجمع بمستشفيات جامعة عين شمس، بعد تجديدها 3 قاعات رئيسية مجهزة بأحدث التجهيزات التكنولوجية ومزودة بأجهزة حديثة لإجراء أعمال الغسيل الكلوى، فضلا عن غرفة استراحة لاستقبال المرضى وذويهم، وغرفة عزل للحالات الحرجة، فضلا عن وحدة الغسيل البريتونى للحالات الحرجة .

وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى الدمرداش (3)

تجديدات وحدة الغسيل المجمع

وعن التجديد وطبيعة الخدمة الطبية التى تقدمها وحدة الغسيل الكلوى المجمع، قالت الدكتورة هوايدا الشناوى الأستاذ بقسم الكلى ومديرة وحدة الكلى بمستشفيات جامعة عين شمس، إن الوحدة تم تجديدها وتطويرها بالكامل لتكون وحدة غسيل كلوى مجمع بعد أن كان الغسيل الكلوى مقسم على أكثر من مكان بالمستشفى .

وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى الدمرداش (4)

وأضافت الشناوى، لـ"اليوم السابع"، أن الوحدة تضم 3 غرفة رئيسية كل غرفة تضم عدد كبير من أجهزة الغسيل الكلوى، حيث تسع الوحدة حوالى 47 جهاز غسيل كلوى، لافتة إلى أن وحدة الغسيل الكلوى المجمع تخدم حوالى 208 مرضى يوميا وتجرى حوالى 150 حالة غسيل كلوى، فضلا عن الحالات التى تستقبلها وحدة الغسيل الكلوى المجمع لمرضى الطوارئ الذين يتم استقبالهم فى قسم الطوارئ بالمستشفى .

وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى الدمرداش (5)

استقبال المرضى 24 ساعة يوميا بالطوارئ

وأكدت الأستاذ بقسم الكلى ومديرة وحدة الكلى بمستشفيات جامعة عين شمس، على أن الوحدة خضعت لتطوير شامل لتقديم الخدمة العلاجية للمرضى على أكمل وجه وتستقبل المرضى يوميا على مدار 24 ساعة بقسم الطوارئ، لافتة إلى أن الوحدة تضم غرفة عزل للحالات الحرجة يتم احتجازها فيها .

وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى الدمرداش (6)

وكشفت الشناوى، أنه تم تطوير وحدة معالجة المياه بالغسيل الكلوى، موضحة أن الوحدة مستوردة بالكامل من ألمانيا وتعمل بنظام "CPS SYSTEM" متصلة مباشرة بأجهزة الغسيل الكلوى، مشيرة إلى أن وحدة الغسيل الكلوى المجمع تعد الوحيدة على مستوى الجمهورية التى تقدم خدمة الغسيل البترونى، فضلا عن إجراء جلسات فصل البلازما للمرضى المحتاجين التى تستدعى حالتهم المرضية جلسات فصل البلازما.

وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى الدمرداش (7)

تطبيق شروط الجودة ومكافحة العدوى

وأشارت مديرة وحدة الكلى بمستشفيات جامعة عين شمس، إلى أن الوحدة يعمل بها فريق تمريض مدرب على أعلى مستوى وليدهم خبرة سنوات فى العمل بوحدات الغسيل الكلوى بمستشفيات جامعة عين شمس، موضحة أنه يتم تطبيق شروط الجودة ومكافحة العدوى ويفصل كل جهاز عن الأخر 2.5 متر .

وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى الدمرداش (8)

 

نصائح للمواطنين للوقاية من أمراض الكلى

ووجهت الشناوى، عددًا من النصائح العامة للمواطنين لتلافى الإصابة بأمراض الكلى وتجنب الفشل الكلوى، من بينها المتابعة الدقيقة لمرضى السكر ومرضى ارتفاع ضغط الدم، وعلاج الكثير من الأمراض كالالتهابات الحادة فى الكلى ومجرى البول، والكشف المبكر على الحصوات وعلاجها .

 

كما نصحب الأستاذ بقسم الكلى ومديرة وحدة الكلى بمستشفيات جامعة عين شمس، بالإكثار من شرب السوائل باستمرار بمعدل من 2 لـ 2.5 لتر تزيد النسبة فى الصيف يوميا، فضلا عن تجنب أخذ الأدوية بدون استشارة الطبيب لأن الكثير من الأدوية تؤثر على الكلى .

 
وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى الدمرداش (9)
 
وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى الدمرداش (10)
 
وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى الدمرداش (11)
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ماجدة

فصل البلازما

هل هو مجانى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة