خالد صلاح

هل نحن مستعدون؟ 2019 عام الاحتفالات.. 50 سنة معرض كتاب و100 عام على ثورة 1919

الجمعة، 26 أكتوبر 2018 11:00 م
هل نحن مستعدون؟ 2019 عام الاحتفالات.. 50 سنة معرض كتاب و100 عام على ثورة 1919 ثورة 1919
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عام 2019 حافل بالعديد من المناسبات، فمع بدايته تستعد وزارة الثقافة لتنظيم العديد من الفاعليات، وفى هذا التقرير نستعرض أبرز تلك المناسبات.

خلال شهر يناير المقبل، تسعد الهيئة العامة المصرية للكتاب للاحتفاء بإقامة اليوبيل الذهبى لمعرض الكتاب فى دورته الـ 50، حيث يقام المعرض فى التجمع الخامس لأول مرة، إضافة إلى اختيار جامعة الدول العربية، كما تم اختيار ثروت عكاشة وسهير القلماوى شخصيتى هذا العام، ومن المقرر أن تقيم هيئة الكتاب، العديد من الاحتفالات بالرموز الثقافية والفنية أثناء إقامة اليوبيل الذهبى.

 كما أننا نتوقع وجود احتفالات خاصة تجمع ما بين مصر وفرنسا فى اليوبيل، بمناسبة أن عام 2019 هو عام الثقافة المصرى الفرنسى الذى سيستمر لمدة سنة كاملة، فطوال عام 2018 قامت وزارة الثقافة بإجراء العديد من الاجتماعات مع قيادات وزارة الثقافة من أجل الاحتفاء بهذا العام فى شتى مجالات الثقافة والفنون فكل قطاع قدم خطة ثقافة للجمع بين مصر وفرنسا.  

ويشهد أيضًا هذا العام مرور 100 عام على ميلاد الروائى الصحفى الراحل إحسان عبد القدوس، حيث إنه ولد فى 1 يناير عام 2019 ومن المتوقع أن تجرى هيئة الكتاب استعدادتها للاحتفاء به وبتاريخه الأدبى الكبير.

 كما يشهد هذا العام  مرور 100 عام على قيام ثورة 1919، حيث كانت الثورة سلسلة من الاحتجاجات الشعبية على السياسة البريطانية فى مصر عقب الحرب العالمية الأولى، بقيادة الوفد المصرى الذى كان يرأسه سعد زغلول ومجموعة كبيرة من السياسين، ونتوقع أيضا أن يحتفى معرض الكتاب بهذه الثورة الهامة والمؤثرى فى تاريخ مصر.

ولا نستطيع أن نغفل أن فى آواخر عام 2018 سيكون هناك احتفالات بمئوية ميلاد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، حيث إنه ولد يوم 25 ديسمبر عام 1918، ومن المتوقع أيضا أن تقوم هيئة الكتاب يتقديم برامج وندوات ثقافية وفنية عن هذه المئويات الهامة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة