أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس استئناف القاهرة: تباطؤ التقاضى يؤثر على الأمن القومى

الأحد، 07 أكتوبر 2018 11:28 ص
رئيس استئناف القاهرة: تباطؤ التقاضى يؤثر على الأمن القومى المستشار رضا شوكت
كتبت أمنية الموجي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هنأ وزير العدل المستشار محمد حسام عبد الرحيم، قضاة مصر ببداية العام القضائى الجديد وذكرى انتصارات السادس من أكتوبر المجيدة، فى كلمة ألقاها نيابة عنه المستشار أحمد مختار مساعد وزير العدل لشئون التفتيش القضائى، خلال افتتاح فعاليات الحلقات النقاشية لرؤساء وأعضاء الدوائر الجنائية، ودوائر طعون نقض الجنح بمحكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار محمد رضا شوكت رئيس محكمة استئناف القاهرة.

وبدأت فعاليات الحلقات النقاشية بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الوطن من القوات المسلحة والشرطة والقضاء.

وقال المستشار محمد رضا شوكت رئيس محكمة استئناف القاهرة، أن محكمة الاستئناف حددت موضوعات نقاشية متعلقة بالمشكلات العملية التى تواجه القاضى الجنائى خلال الدعاوى الجنائية؛ يأتى على رأسها ما يتعلق ببطء التقاضى وتأثيره على الأمن القومى، ومعايير وضوابط تقدير العقوبة ما بين الحد الأدنى والأقصى.

وأكد  شوكت أن حرية القاضى فى تفنيد العقاب بين الحد الأدنى والأقصى، يعتمد عليها مصائر الناس وتختلف من قاضى إلى آخر، ومن ثم يجب أن يتم مناقشة تفريد العقاب؛ حيث أن المشرع ترك للقاضى الجنائى حرية اختيار العقوبة وفوضه فى إجراء لتشريع العقوبة المناسبة لمن يحاكمه ما يقتضى خبرة ومداولة يتم مناقشة آلية اختيار العقوبة.

وأكد المستشار شوكت، أن ما شهدته مصر خلال الفترة الأخيرة من جرائم تستهدف ترويع الآمنين وتدمير المنشآت أصابت المواطنين، وكانت بحاجة إلى مزيد من الإجراءات حول تلقى آراء القضاة حول كيفية الارتقاء بالقضاء.

واعتبر المستشار شوكت، أن القضاة هم سدنة العدالة ولا تمنعهم رغبة أو رهبة عن الانتصار للعدالة، فهم فى خندق الحق، مشددًا على أن رجال القضاء دستور عملهم فى المحكمة هو المداولة، مؤكدًا أن لقاء اليوم يستهدف المداولة غير المحدودة من أجل صالح المتقاضين ولأجل العدالة.

وبدوره أكد المستشار مدحت بسيونى مساعد وزير العدل لشئون المركز القضائى، أن القاضى شعر بالحاجة إلى وقفة لمواجهة الجرائم المستحدثة، مشددًا على أن القضاء المصرى قادر على استخلاص المبادئ والقواعد القانونية المنضبطة من النص القانونى لمواجهة الهجمة الشرسة من الجرام المستحدثة.

فيما قال المستشار مدحت بسيونى مساعد وزير العدل لشئون المركز القضائى، أن القاضى شعر بالحاجة إلى وقفة لمواجهة الجرائم المستحدثة، مشددًا على أن القضاء المصرى قادر على استخلاص المبادئ والقواعد القانونية المنضبطة من النص القانونى لمواجهة الهجمة الشرسة من الجرام المستحدثة، وأن كافة مؤسسات الدولة عليها القيام بمواجهة شاملة من أجل الانتصار على كافة مشاكل المجتمع، معبرًا عن أن مصر تشرف بقضائها العادل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة