خالد صلاح

العالم يحتفل بأعياد الهالوين × 30 صورة.. وقفة بالهياكل العظمية فى أمريكا.. ناسا تنشر صور مدهشة لاحتفالات الفضاء بعيد الهلع.. عروض نارية ليلية بأقنعة مخيفة فى أيرلندا.. وإسبانيا تفتتح حديقة خاصة للعروض المرعبة

الخميس، 01 نوفمبر 2018 12:00 م
العالم يحتفل بأعياد الهالوين × 30 صورة.. وقفة بالهياكل العظمية فى أمريكا.. ناسا تنشر صور مدهشة لاحتفالات الفضاء بعيد الهلع.. عروض نارية ليلية بأقنعة مخيفة فى أيرلندا.. وإسبانيا تفتتح حديقة خاصة للعروض المرعبة العالم يحتفل بأعياد الهالوين
كتب محمد جمال - تصوير رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل الكثيرون فى مختلف أنحاء العالم، لاسيما فى الدول الأروروبية مثل أيرلندا وبلجيكا والولايات المتحدة، بعيد الهالوين نهاية أكتوبر من كل عام، فيكثر شراء حبات القرع وتقام حفلات تنكرية ويرتدى الصغار والكبار ثيابا مخيفة لـ"إبعاد الأرواح الشريرة".

وكشفت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن سلسلة من الصور المدهشة التى التقطها تليسكوب "هابل" الفضائى المدارى، وتصف الوكالة هذه الصور، التى تبدو عند النظر إليها كظواهر شبحية، وأيدى طيفية، وجماجم، وساحرات، بأنها مجموعات من المجرات والأجسام السماوية.

33545-الشمس
الشمس

وأحد تلك الصور ترصد المناطق النشطة على الشمس مجتمعة لتبدو شيئًا مثل الوجه المرعب، وصورة أخرى تم التقاطها من منطقة تحمل اسم "سديم الرأس الشبح"، بالإضافة إلى صورة خاصة بمجموعة النجوم المفتوحة NGC 7380، والمعروفة أيضًا باسم سديم Wizard، هى عبارة عن فسيفساء من الصور من مهمة WISE التى تغطى منطقة فى السماء تبلغ حوالى 5 أضعاف حجم القمر الكامل.

33401-صورة-تشبه-العين
صورة تشبه العين

 

35822-فضاء
فضاء

وفى الولايات المتحدة، قام عشرات المواطنون بوقفة بالهياكل العظمية احتفالات بعيد الهلع فى البلاد، فيما قام البعض بارتداء أقنعة مرعبة احتفالا بالعيد.

احتفال أمريكا بالهالوين
احتفال أمريكا بالهالوين

 

الاحتفال بالهالوين فى الولايات المتحدة
الاحتفال بالهالوين فى الولايات المتحدة

 

جانب من الاحتفالات فى أمريكا
جانب من الاحتفالات فى أمريكا

 

وفي إسبانيا، افتتحت حديقة خاصة مصممة لاحتفالات الهالوين، يعمل فيها أكثر من 90 ممثلا محترفا وأكاديميا للعمل على خلق تجربة مميزة ومخيفة أيضا.

أما فى منغوليا، حظرت السلطات الاحتفال بعيد الهالوين فى مدارسها هذا العام، وهو ما يعكس مخاوف متزايدة من اندثار التقاليد البوذية نتيجة للتحول الاقتصادى السريع فى البلاد، وأرسلت وزارة التعليم إرشادات إلى جميع المدارس الأسبوع الماضى قائلة إن أولياء الأمور اشتكوا فى السابق من محاولة أبنائهم جمع المال ومطالبتهم بأزياء من أجل الهالوين.

احتفالات الصين
احتفالات الصين

 

احتفالات أيرلندا
احتفالات أيرلندا

وبدأ عيد الهالوين، الذى يُعرف أيضا بـ"عيد القديسين"، فى بريطانيا، و اشتق الاسم من كلمة "Hallowed" التى تعنى مقدس فى الإنجليزية القديمة.

ويعتقد أن طقوس الهالوين مستمدة من احتفال قديم لقبائل السلت فى أوروبا يُعرف باسم "ساوين"، وهو يعنى "نهاية فصل الصيف"، وذلك قبل يبدأ المسيحيون فى الاحتفال به.

شعبية عيد “هالوين” اخذت بالتزايد سنة بعد سنة. الاميركيون ينقفون أكثر من خمسة مليارات دولار سنوياً على الأزياء التنكرية التي يرتدونها وغيرها من اشكال الاحتفالات. فالسكاكر والحلويات التي يستهلكونها تشكل ربع ما يستهلكونه خلال العام. وهكذا صار هذا العيد ثاني اهم الأعياد في الولايات المتحدة.

أما فى العديد من الدول الأوروبية وبقية العالم فلم يتعرف الناس على هذا العيد ولم يشتهر إلا بعد العام 1997.

أحد المواطنين يرتدى قناع احتفالا بالهالوين فى أمريكا
أحد المواطنين يرتدى قناع احتفالا بالهالوين فى أمريكا

 

أحد المواطنين يرتدى ماسك مرعب احتفالا بالهالوين فى أمريكا
أحد المواطنين يرتدى ماسك مرعب احتفالا بالهالوين فى أمريكا

ماذا تعني كلمة هالوين ؟

هذه الكلمة مأخوذة من الإنجليزية “هالوين” “ وهي تحريف لعبارة “ أول سانتس ايف” أو “أول هالوين إيفنينج” أي الليلة التي تسبق عيد جميع القديسين لدى الطائفة المسيحية الكاثوليكية، وهو عيد يحتفل به في الاول من نوفمبر من كل عام، وهكذا أصبح الاحتفال بالهالوين فى 31 أكتوبر من كل عام.

الاحتفالات فى الفلبين
الاحتفالات فى الفلبين

الجذور التاريخية للهالوين ؟

الجذور التاريخية لهذا العيد تعود إلى ما قبل 2500 سنة، حينها كان يعرف بعيد رأس السنة السلتية في إنجلترا وايرلندا وشمال فرنسا. وتبدأ السنة الجديدة مع مطلع شهر ساماين الموافق لشهر نوفمبر. بعد ليلة يكون فيها القمر بدراً كاملاً، ويرمز لانتهاء فصل الصيف وبدء فصل الشتاء. إذ ان السنة السلتية هي سنة قمرية وليست شمسية وفيها فصلان فقط وهما الصيف والشتاء. ويبدأ فصل الصيف مع مطلع شهر مايو.

ظهور هالوين في شكله الحديث

لكن بداياته في الولايات المتحدة كانت في القرن التاسع عشر، خاصة مع هجرة الإيرلنديين اليها، فرافقتهم قصصهم وخرافاتهم كما عاداتهم وتقاليدهم، ومن بين هذه القصص، قصة رجل إيرلندي اسمه جاك او لانتيرن تجرأ وتحدى الشيطان وقد توفي في 31 أكتوبر. جاك كان يسير في الليل مخموراً حاملاً بيده اللفت وقد وضع داخلها شمعة كي لا يطفئها الريح. فحكم على روحه بالتيه وهو يحمل قنديلاً. وهكذا انتشر هذا العيد في العالم الجديد للمهاجرين. وبات التقليد توزيع الحلويات وصارت اليقطينة جزء منه.

الهالوين (1)
 
 
الهالوين (2)
 
 
الهالوين (3)
 
 
الهالوين (4)
 
 
الهالوين (5)
 
 
الهالوين (6)
 
 
الهالوين
 
 
أيرلندا تحتفل بالهالوين
أيرلندا تحتفل بالهالوين

 

جانب من الاحتفال فى الصين
جانب من الاحتفال فى الصين

 

جانب من الاحتفال فى بلجيكا
جانب من الاحتفال فى بلجيكا

 

جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال

 

جانب من الاحتفالات فى الصين
جانب من الاحتفالات فى الصين

 

جانب من الاحتفالات فى الفلبين
جانب من الاحتفالات فى الفلبين

 

مظاهر الاحتفال فى بلجيكا
مظاهر الاحتفال فى بلجيكا

 

ملابس تنكرية احتفالا بالهالوين
ملابس تنكرية احتفالا بالهالوين

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة