أكرم القصاص - علا الشافعي

عشان صحة البيبى وصحتك.. 6 حاجات لازم تبعدى عنها وأنتى حامل

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 07:00 م
عشان صحة البيبى وصحتك.. 6 حاجات لازم تبعدى عنها وأنتى حامل المرأة الحامل - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتباع نظام غذائى صحى أمر مهم خاصة للمرأة أثناء فترة الحمل، لذا يجب عليكِ تجنب تناول أطعمة معينة أثناء فترة الحمل، وفى هذا التقرير نتعرف على أطعمة يجب أن تتجنبيها خلال فترة الحمل للحفاظ على صحتك وصحة طفلك، بحسب ما ذكر موقع "Net doctor".

الشيكولاته الداكنة
الشيكولاته الداكنة

 

1- الشيكولاته الداكنة

قد تعتقدين أن الشيكولاته الداكنة من الأطعمة الصحية، لكنها  تحتوى على الكافيين الذى ينتقل إلى دم الطفل ويمكن أن يؤثر الاستهلاك المفرط للكافيين على نمو طفلك، فقد يؤدى إلى انخفاض وزن الطفل عند الولادة.

ويوصى الأطباء أن تستهلك المرأة الحامل أقل قدر ممكن من الكافيين، حيث بإمكانك استهلاك 200 مليجرام فى اليوم كحد أقصى، لذا إذا كنتِ لا تستهلكين أى نوع آخر من الكافيين، مثل: الشاى والقهوة فإن الشيكولاته الداكنة لا تعتبر مشكلة.

ويحتوى 40 جراما من الشيكولاته الداكنة على نحو 27 ملليجرام من الكافيين. لكن إذا زادت نسبة الكاكاو فى الشيكولاته يزداد محتوى الكافيين، فمثلاً 40 جرام من الشيكولاته يمكن أن يحتوى على أكثر من 40 ملليجرام من الكافيين.

العصائر
العصائر
 

2- العصائر الصناعية

ينصح الخبراء بعدم شراء العصائر الصناعية وكذلك العصائر الطبيعية التى تشترينها جاهزة من محلات العصائر، حيث قد لا يتم تعقيمها أو معالجتها بطرق أخرى للحد من البكتيريا الضارة، بما في ذلك السالمونيلا و E.coli، ولذلك يجب على النساء الحوامل تجنب هذه العصائر، واستبدالها بعصائر فريش تصنعها بنفسها فى المنزل.

العجينة
العجينة
 

3- عجينة الخبز الخام أو عجين البيتزا الجاهزة

لأن هذه العجينة تحتوى على بيضة نيئة، والتى يمكن أن تحتوى على بكتيريا السالمونيلا ويمكن أن تنتقل بكتيريا السالمونيلا إلى المشيمة، وفى بعض الحالات، يمكن أن تؤدى إلى الإجهاض والولادة المبكرة والوفاة داخل الرحم وغيرها من المشاكل.

وتموت هذه البكتيريا بالحرارة لذلك من المهم طهى الطعام وإعادة تسخينه لقتل أى بكتريا.

التونة
التونة

 

4- التونة المعلبة

تعد التونة مصدراً عظيماً للبروتينات الخالية من الدهون، لكن يجب الحذر من كمية الأطعمة التى تتناولينها من التونة المعلبة قبل الحمل وأثناءه وأثناء الرضاعة الطبيعية، لأن السمك الدهنى، مثل التونة، يحتوى على نسبة عالية من الزئبق، وهو ما يُعرف بتأثيره على دماغ الطفل وتطوره العصبى، ويجب الحد من تناولك للتونة إلى علبتين كحد أقصى أو شريحة واحدة من التونة الطازجة (140 جرام) فى الأسبوع.

وبالنسبة للأسماك الأخرى، تجنبِ سمك أبو سيف لأنه يحتوى على مستويات عالية من ميثيل الزئبق، مما قد يؤثر على نمو الجهاز العصبى لطفلك.

الصبار
الصبار

 

5- الألوفيرا

عصير الألوفيرا أو الصبار غنى بالمغذيات والألياف، لكن الجانب السلبى هو أنه يمكن أن يكون بمثابة منشط للرحم، ما قد يؤدى إلى تقلص رحم المرأة، كما يحتوى على مادة anthraquinones، التى تعمل كملين ومسهل قوى، لذا يجب تجنب الألوفيرا تماماً للحامل.

 

6- المشروبات الغازية

بصرف النظر عن الكافيين والسكر المفرط يمكن للمشروبات الغازية أن تسبب حرقة المعدة والإدمان لشربه، لذا يجب أن تتجنبه المرأة الحامل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

د هيثم فريد التحيوي

تجنب اثناء الحمل

ارجو اضافه اللحوم المصنعه و جميع انواع الجبن ماعدا القريش و الكبده و المخ خصوصا في الثلاث شهور الاولي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة