خالد صلاح

مادة استخدمها الإنسان البدائى للرسم على الكهوف.. تعرف عليها

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 11:43 ص
مادة استخدمها الإنسان البدائى للرسم على الكهوف.. تعرف عليها الرسم على الجدران
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استخدم الإنسان القديم اللون الأصفر لرسم اللوحات الفنية على جدران الكهوف فى عصور ما قبل التاريخ وما بعدها، لذا يعد الأصفر هو اللون الطبيعى المتعارف عليه، وهذا ما أكده بول بيتت، أستاذ علم الآثار فى العصر القديم فى جامعة دورهام بالمملكة المتحدة.

وقال بول بيتت، أستاذ علم الآثار فى العصر القديم فى جامعة دورهام بالمملكة المتحدة، إن اللون الأصفر (OAK-er) عبارة عن طين يصبغه مادة الهيماتيت، وهو معدن محمر يحتوى على الحديد المؤكسد المختلط بالأكسجين، وذلك بحسب ما ذكر موقع "لايف ساينس".

 

وأشار بول بيتت إلى أن الإنسان القديم كان يستخرج اللون الأصفر، المتواجد فى الصخور والتربة، ويمكن بسهولة استخراجه من أى بيئة تتجمع فيها المعادن الحديدية، فيمكننا العثور عليه فى حواف الوديان، أو عند حدوث تآكل للمنحدرات.

 

من جهته قال أبريل نويل، عالم الآثار القديم والأستاذ والرئيس فى قسم الأنثروبولوجيا فى جامعة فيكتوريا بكندا، إن اللون الأصفر الذى استخدمه الإنسان القديم لا يغسل أو يتحلل، وهذا يسمح له بالاستمرار على مر العصور، موضحا أن هذا اللون نابض بالحياة ولديه قدرة على التمسك بالأسطح.

 

أول "مغرة" اكتشفها علماء الآثار

استخدم البشر القدماء اللون الأصفر أيام العصر الحجرى القديم منذ حوالى 285000 سنة، فى موقع هومو إريكتوس يسمى GnJh-03 بـ كينيا، هناك وجد علماء الآثار حوالى 70 قطعة فنية تزن العديد من الكهوف.

وأشار بيتيت إلى أن البشر البدائيين قد يكونوا جمعوا "المغرة" وهو اللون الأصفر المستخرج من التربة أو المنحدرات، واختلطوها بالماء، حتى يتمكنوا من طلاء جلدهم أو ملابسهم.

2
 
3
 
Untitled

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة