خالد صلاح

"المولد يعنى حلاوة".. انخفاض أسعار الحلوى 10% عن العام الماضى.. اختفاء الحصان والعروسة المصنوع من السكر.. والشوادر تغزو الشوارع.. والعاصمة تضع ضوابط لإنشائها.. والتموين تطرحها بالمجمعات الاستهلاكية بتخفيض 25%

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2018 04:00 م
"المولد يعنى حلاوة".. انخفاض أسعار الحلوى 10% عن العام الماضى.. اختفاء الحصان والعروسة المصنوع من السكر.. والشوادر تغزو الشوارع.. والعاصمة تضع ضوابط لإنشائها.. والتموين تطرحها بالمجمعات الاستهلاكية بتخفيض 25% حلاوة المولد
كتب مدحت وهبة - سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترتبط احتفالات معظم المصريين بذكرى المولد النبوى الشريف، بشراء حلوى المولد، والتى ينتشر بيعها فى هذه الأيام من خلال شوادر الحلوى، التى يتم إنشاؤها مع كل ذكرى للمولد النبوى، ما يمثل موسما للتجار لبيع الحلوى.

1-(11)
 

ومن بين العادات التى يهتم المصريين بها هى شراء "عروسة وحصان" كهدايا للأطفال، وقديما كانت تصنع هذه الهدايا من السكر، ولكن مع غلاء الخامات يتم صناعتها الأن من خامات مختلفة كالبلاستك والخيامية وغيرها، مع الاحتفاظ بالشكل نوعا ما.

حلاوة المولد (1)

أجرى "اليوم السابع" جولة ميدانية بعدة شوادر لبيع الحلوى، لعرض قوائم الأسعار الموجودة حاليا بالأسواق، حيث أكد بعض التجار أن الأسعار لم تختلف كثيرا عن العام الماضى، حيث حدث إنخفاض فى بعض الأصناف بنسبة 10% فيما ارتفعت بعض الأصناف بنفس النسبة.

 
حلاوة المولد (4)
وشهدت حركة البيع والشراء إقبالا منخفضا، حيث أكد بعض التجار أن الإقبال الشديد يكون قبل المولد بأسبوع.

حلاوة المولد (3)

وأكد عبد الله رضا، بائع حلوى بشبرا مصر، على أن الإقبال على الشراء يبدأ ضعيف خاصة أن مازال هناك فترة على حلول المولد، مشيرا إلى أغلب الزبائن تأتى للسؤال عن الأسعار قبل الشراء ما جعلنا نضع على كل صنف السعر الخاص به، كما أن معظم الزبائن تشترى الأنواع الرخيصة وتبتعد عن الأنواع التى تدخل فيها المكسرات، والأنواع الفاخرة.

 

وأضاف لـ" اليوم السابع"، أن هناك تشكيلة مناسبة للجميع داخل علبة يتراوح سعر الكيلو بها من 30 ل 35 جنيها، لتشجيع المواطنين على الشراء وتنشيط حركة البيع، مؤكد أن الإقبال على شراء العروسة والحصان قل كثيرا عن الأعوام الماضية، بالإضافة إلى اختفاء الحصان الحلوى، وحل مكانه الحصان البلاستك المغطى بالخيامية.

حلاوة المولد (8)

وفى السياق قال سلامة سليمان، أحد بائعى الحلوى بمنطقة عبود، إن أسعار حلوى شهدت انخفاض بنسة 10% عن العام الماضى، موضحا أسعارها "قرص الحلوى كبير أرش حمص أو فول أو سمسم بـ 7جنيهات، والوسط بـ5 الصغير بـ 4، والكيلو حلوى أقراص علف من 30 لـ 120 جنيها كل الأنواع، حسب الخامات، وكيلو الملبن بالمكسرات فستق أو لوز أو بندق بـ60 جنيها وسعر الكيلو فى العلب يبدأ من 35 جنيها، أما سعر العروسة يبدأ من 100 جنيه، مشيرا إلى أنه مع اقتراب المولد تنخفض الأسعار نسبيا.

حلاوة المولد (7)

من جانبه قال إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، إن هناك تشديدات على رؤساء الأحياء لمتابعة وضبط إنشاء شوادر الحلوى، مع التأكيد على عدم إضرارها بأى غلق أو شللك مرورى للطرقات.

حلاوة المولد (6)

وأضاف نائب محافظ القاهرة، لـ"اليوم السابع"، أن ضوابط إنشاء الشوادر هى نفس إجراءات وضوابط كل عام، مشيرًا إلى أنه سيتم تخصيص اجتماعات لتنظيم ذلك وتوضيحه لرؤساء الأحياء.

حلاوة المولد (5)

وعن ضوابط إقامة الشوادر بشوارع القاهرة أكد نائب محافظ القاهرة، أن هناك ضوابط لإقامة الشوادر الخاصة بالحلوى أهمها ألا تعيق حركة المرور فى الشوار، وترك مساحات من الأرصفة للمارة، بالإضافة إلى إصدار تصاريح إشغال مؤقت للمحال التى تقيم الشوادر مع فرض رسوم رمزية للمتر لا تقل عن 4 جنيهات.

حلاوة المولد (2)

وأوضح صابر، أن قيام أصحاب المحال بتكثيف الإضاءة فى الشوادر يكون على نفقته الخاصة، وبالنسبة للشوادر الموجودة ببعض الساحات يصدر لها تصاريح بالممارسة لتوصيل الكهرباء ومن يخالف ذلك يتم مصادرة الشادر وتحرير محاضر له طبقا للقانون.

 

فى سياق متصل تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية طرح حلوى المولد للمواطنين خلال أيام من خلال منافذ المجمعات الاستهلاكية: "النيل والأهرام والإسكندرية للمجمعات"، والشركة المصرية لتجارة الجملة، حيث تقوم الشركة العامة لمخابز القاهرة الكبرى إحدى شركات وزارة التموين والتجارة الداخلية فى إنتاج حلوى المولد وطرحها من خلال منافذ المجمعات بأسعار مخفضة تتراوح من 25 إلى 30% مقارنة بأسعار نفس المنتجات فى الأسواق الأخرى.

 

وقال الدكتور محمد عاطف رئيس الشركة المصرية لتجارة الجملة إحدى شركات للقابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه سيتم طرح حلوى المولد بمنافذ وفروع الشركة بمحافظات الوجه القبلى وبأسعار مخفضة تتراوح من 25 إلى 30% وبأحجام مختلفة خلال أيام، ومن المقرر البدء فى طرح حلاوة المولد اعتبارا من يوم الخميس المقبل.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة