خالد صلاح

فى ذكرى رحيله ..كيف تنبأ أحمد بهجت بوفاة أم كلثوم فى كلمتين وبس؟

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018 04:00 م
فى ذكرى رحيله ..كيف تنبأ أحمد بهجت بوفاة أم كلثوم فى كلمتين وبس؟ بهجت قمر
زينب عبداللاه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتبطت أجيال عديدة بالبرنامج الإذاعى الشهير "كلمتين وبس" الذى استمر كأحد أشهر وأنجح البرامج الإذاعية لما يزيد عن 40 عاما متواصلة ، يقدمه الفنان الراحل الكبير فؤاد المهندس ، ويكتبه المبدع الرائع الأديب والكاتب أحمد بهجت الذى تحل ذكرى وفاته اليوم ، حيث رحل عن دنيانا فى مثل هذا اليوم الموافق 11 ديسمبر عام 2011.

321590_210012055721667_444490_n
احمد بهجت

 

وخلال هذا البرنامج استطاع الكاتب الصحفى والأديب الراحل أحمد بهجت أن يحقق المعادلة الصعبة بتلخيص كل مشكلات المجتمع خلال برنامج إذاعى ساخر لا تزيد مدته عن دقائق معدودة ، ليحقق نجاحا كبيرا ومتواصلا على مدار عقود طويلة ويرتبط به المشاهدون بشكل كبير على مدار أجيال عديدة.

وعن هذا البرنامج يتحدث الشاعر محمد أحمد بهجت ابن الكاتب والأديب أحمد بهجت قائلا: طلبت  الإذاعة  من والدى كتابة برنامج ساخر يومى خفيف الظل لا تتجاوز مدته  5 دقائق ، فتردد والدى ولكن أقنعه المخرج الإذاعى يوسف حجازى بكتابة صفحة واحدة يوميا ، لذلك فضل أبى كتابته بالعامية ليصبح من أقرب وأحب البرامج إلى المستمعين"

201609040115521552
فؤاد المهندس

 

وأوضح ابن الكاتب الكبير أحمد بهجت فى تصريحات لليوم السابع :" هذا البرنامج من البرامج المحفورة فى وجدانى منذ كنت طفلًا لأننى كنت أسمعه وأنا ذاهب للمدرسة، وكنت أتأخر لأننى أحرص عليه، وكتبه أحمد بهجت لفترة تزيد عن 40 عامًا".

وتابع :" خلال 40 عاما لم يتوقف والدى عن كتابة كلمتين وبس سوى شهرين أو ثلاثة أشهر،فى البدايات عندما  اعترضت الرقابة على إحدى الحلقات فقرر والدى عدم الاستمرار، وتوقفت إذاعة الحلقات".

وأضاف الشاعر محمد بهجت :" تواصل فؤاد المهندس مع والدى لأنه أراد استمرار كلمتين وبس وعندما اعتذر أبى استأذنه المهندس فى الاستعانة بالكاتب  المسرحى بهجت قمر ووافق أبى ، ولكن لم يستمر الكاتب بهجت قمر فى كتابة الحلقات سوى شهرين أو ثلاثة واعتذر ، فعاد يوسف حجازى وفؤاد المهندس لوالدى فوافق واستمر فى كتابة الحلقات لما يزيد عن 40 عاما ".

وأشار ابن الكاتب والأديب أحمد بهجت إلى أن عبارة " مش كدة ولا إيييه " التى كان ينهى بها المهندس كل حلقة قالها فى الحلقة الأولى أعجبت والدى وأوصى المهندس بقولها فى نهاية كل حلقة".

وعن أشهر حلقات برنامج "كلمتين وبس"، قال الشاعر محمد بهجت :" كانت الحلقة التى تحدثت عن وفاة أم كلثوم ، من أشهر حلقات البرنامج وفيها تنبأ أبى بموت كوكب الشرق قبل وفاتها".

وفسر هذه الواقعة قائلا :" كانت أم كلثوم بين الحياة والموت وعرف أبى بحكم عمله الصحفى من الأطباء أن حالتها متأخرة،ففكر انه فى حالة وفاة كوكب الشرق لن يكون مناسبا إذاعة أى حلقة تتحدث عن موضوع آخر ، فجهز حلقة عن وفاة أم كلثوم قبل إعلان وفاتها، وسجل مع فؤاد المهندس هذه  الحلقة ولم يخبرا أحدا".

وأضاف :" أذيعت الحلقة فور إعلان وفاة أم كلثوم وكان سبق صحفى لأحمد بهجت".

 وبنبرة حزينة قال ابن الكاتب الصحفى أحمد بهجت :" أصبحت كلمتين وبس مصدر وجع بالنسبة لى، فبعد وفاة الوالد فكر أحد الممثلين فى إعادة تقديمها دون إذن منا أو من أسرة فؤاد المهندس أو الإذاعة وفشلت التجربة فشلا ذريعا".

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة