أكرم القصاص - علا الشافعي

النائبة هبه هجرس : علينا مواجهة ثقافة "العيال راس مال للأب " بتشريعات صارمة

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018 06:00 ص
النائبة هبه هجرس : علينا مواجهة ثقافة "العيال راس مال للأب " بتشريعات صارمة هبه هجرس
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت النائبه هبه هجرس ، عضو لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة بمجلس النواب ، أن الاستراتيجية السكانية 2030 هى رؤية طموحه لمستقبل أفضل ولكن تتطلب التقييم السريع والدورى لها للتعرف على اسباب عدم تحقيق مستهدفاتها حتى الآن .

وطالبت "هجرس "، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "  بضرورة التحرك الفعلى بالمحافظات ، وتفعيل الخطاب الدينى ، ومواجهة بقوة ثقافة ارتباط الانجاب بالدخل المادى خاصة وأن الأمر غير مرتبط بعمالة المرأة ، لافتة أن الرجل هو السبب الرئيسى فى زيادة الانجاب من عدمه وهو صاحب القرار الأول فى ذلك .

وأوضحت أن الأسرة الفقير تعتمد فى الإنجاب أكثر على أنه مصدر دخل ، قائلة " الراجل شايف مصدر دخله الانجاب ..العيال راس ماله وتكون لخيارين هى أن يحافظ على ثروته أو يجلب أموال بالفتيات من خلال سمسرة الزواج المبكر أو بالذكور من خلال تشغيلهم "

وطالبت بضرورة تفعيل قوانين عدم تشغيل الأطفال والتسرب من التعليم ،وأيضا التصدى للزواج المبكر للحد من الزيادة الانجابية ،و تغيير الاعتماد على الأعراف بالصعيد وهو امر ليس سهل .

وتقوم الإستراتيجية القومية للسكان 2015-2030 على 5 محاور: هى تنظيم الأسرة والشباب وصحة المراهقين وتمكين المرأة والإعلام والتعليم ،ولها أربعة أهداف هى الارتقاء بالخصائص السكانية لاستعادة ريادة مصر الإقليمية، وزيادة المساحة المأهولة بالسكان لإعادة رسم الخريطة السكانية، وخفض معدل النمو السكانى للارتقاء بنوعية حياة المواطن المصري، وتقليل التفاوتات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية لتحقيق العدالة الاجتماعية والسلام الاجتماعى ، كما أن المستهدف العمل على خفض معدل الإنجاب الكلى إلى 3.1% عام 2020، والوصول بهذا المعدل إلى 2.4% عام 2030.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

شعبان خميس

النائبة المحترمة

ياريت تسيبى الناس فى حالهم لوسمحت

عدد الردود 0

بواسطة:

حمو

التفاخر بالاعداد

برجاء مراجعة تصريحات البابا تواضرس عن عددالاقباط فى مصر والتفاخر بانهم 15 مليون و2 فى الخارج .....................وبعد كدة كلمينى عن تنظيم الاسرة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة