أكرم القصاص - علا الشافعي

أول "بدر" بفصل الشتاء يزين سماء الوطن العربى يشاهد بالعين المجردة غدا

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 03:40 م
أول "بدر" بفصل الشتاء يزين سماء الوطن العربى يشاهد بالعين المجردة غدا قمر - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 
يصل قمر شهر ربيع الثاني مرحلة البدر المكتمل يوم غد السبت 22 ديسمبر 2018 وهو يمثل أول بدر خلال فصل الشتاء والأخير خلال سنة 2018، اضافة انه اول قمر بدر يحدث بالتزامن مع الانقلاب الشتوي منذ 8 سنوات ، وهو ثالث أقرب قمر بدر وبالتالي ثالث أكبر الأقمار البدر هذه السنه.
 
وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن القمر سيبدو للعين المجردة مكتملا لمدة ليلتين إلى ثلاث ليال، ومع ذلك ، يعتبر القمر مكتملا في لحظة محددة بدقة عندما يكون بزاوية 180 درجة مقابل الشمس ، وسوف يصل لتلك الحظة عند الساعة 8:49 مساء بتوقيت السعودية (5:48 مساء بتوقيت غرينتش).
 
ونظرا لأن هذا القمر البدر يحدث بالتزامن مع الانقلاب الشتوي ، فان مساره في قبة السماء سوف يحاكي مسار شمس الانقلاب الصيفي في النصف الشمالي للكرة الارضية حيث يحلق عاليا مثل مصباح يسطع بسماء هذه الليلة الشتوية الطويلة ، اما في النصف الجنوبي سوف يتبع القمر المسار المنخفض لشمس الانقلاب الشتوي.
 
من المعروف ان القمر عندما يكون قريب من مرحلة الاكتمال ، فانه يشرق مع غروب الشمس ويغرب مع شروقها، ونظرا لان الشمس في اقصى جنوب السماء الآن ، فان القمر البدر يشرق من الشمال الشرقي ويغرب في الشمال الغربي - مثلما تفعل الشمس "ظاهريا" في الانقلاب الصيفي.
 
ويعتبر هذا الوقت من الشهر مثالي لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار او التلسكوب خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس .
 
وخلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم ويصبح مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل الى مرحلة التربيع الأخير بعد اسبوع من وقوعه في مرحلة البدر المكتمل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة