خالد صلاح

غنى وارسم واعزف فى العام الجديد.. الرسم يقوى الذاكرة ويزيد ثقتك بنفسك.. الغناء يساعد فى علاج الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم ويقوى جهاز المناعة.. والعزف على البيانو يحميك من التوتر والقلق

الإثنين، 31 ديسمبر 2018 10:00 م
غنى وارسم واعزف فى العام الجديد.. الرسم يقوى الذاكرة ويزيد ثقتك بنفسك.. الغناء يساعد فى علاج الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم ويقوى جهاز المناعة.. والعزف على البيانو يحميك من التوتر والقلق غنى وارسم واعزف فى العام الجديد
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر الغناء والعزف على البيانو والرسم، من الفنون التى يمارسها الكثير من الأشخاص سواء باتخاذها كوظيفة أو هواية، ولكن الذى لا يعلمه الكثير هو حجم الفوائد الصحية التى تعود على الإنسان، ومنها تقوية جهاز المناعة وعلاج بعض المشاكل الصحية مثل الاكتئاب وغيرها من الفوائد التى نتعرف عليها فى السطور المقبلة.

الغناء يقوى جهاز المناعة ويعالج الشخير

يعتبر الغناء من الفنون التى يمارسها جميع الأشخاص سواء كان يتمتع بصوت حلو أو لا، وذلك أثناء التنزه أو تجمعات الأصدقاء وكذلك الدندنة أثناء العمل، ويعتبر ذلك بمثابة ترويح عن النفس والشعور بالهدوء والسعادة، وليس ذلك فقط بل تمد الجسم بفوائد صحية أخرى، وهى كما ذكرها موقع "takelessons".

غناء
 

تقوية جهاز المناعة

وفقًا للأبحاث التى أجريت في جامعة فرانكفورت، فإن الغناء يقوى جهاز المناعة، واستندت نتيجة الأبحاث على إجراء اختبار دم لأعضاء فرقة غنائية بعد غنائها لمدة ساعة، حيث لاحظ الباحثون أنه في معظم الحالات، كانت كمية البروتينات في الجهاز المناعي والتي تعمل كأجسام مضادة، أعلى بشكل ملحوظ مباشرة بعد البروفة.

 

الغناء يساوى ممارسة تمارين رياضية

يعتبر الغناء نوعًا من أنواع التمارين الرياضية، حيث يحصل الإنسان على نفس الفوائد الصحية للرياضة مثل تحسين صحة الرئتين، وتحفيز الدورة الدموية فى الجسم، ما يزيد من القدرة على التحمل.

 

علاج الشخير

وفقًا لمقالة صحية نشرت في "ديلي ميل أون لاين"، اعتقد الخبراء أن الغناء يساعد على تقوية عضلات الحلق والحنك، ما يساعد على التخلص من الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم.

الغناء
 

علاج  الاكتئاب

يساعد الغناء على إطلاق الإندورفين، وهى مادة كيميائية قوية موجودة فى الدماغ تجعل الإنسان يشعر بالارتياح والسعادة، ما يساعد على علاج الاكتئاب.

 

مساعدة مرضى الزهايمر

يساعد الغناء على تحسين الدورة الدموية ووصول الدم إلى الدماغ، ما يساعد على تقوية الذاكرة وتحسين التركيز، اليقظة العقلية والتركيز والذاكرة، ومساعدة مرضى الخرف والزهايمر فى الحفاظ على ذكرياتهم.

 

الرسم  يساعد على التغلب على الخجل وتخفيف الشعور بالإجهاد

الرسم من الفنون التى يمارسها الإنسان سواء يمتلك الموهبة أو لا، ويظهر ذلك فى اللوحات الفنية أو التخطيط ورسم أى شىء على ورقة أثناء التفكير فى أمر ما، الأمر الذى يعود على الجسم بفوائد صحية عديدة، والتى ذكرها موقع "whataportrait".

- يساعد الرسم على تقوية حس الإبداع والخيال عند الإنسان، كما تلعب المهارات الفنية دورًا مهما فى التطور الكلي للدماغ.

-  يساعد الرسم على تخفيف الشعور بالإجهاد وتحسين الحالة المزاجية للإنسان.

الرسم
 

- تساعد ممارسة الرسم والكتابة على تقوية الذاكرة.

- يساعد الرسم على التعبير عن المشاعر، ما يساعد فى التغلب على الخجل وزيادة الثقة بالنفس.

- تحسين مهارات الاتصال، حيث يعتبر الفن الطريقة الوحيدة للتعبير عن المشاعر دون التواصل اللفظي، لذلك يمكن للمرء أن يعبّر عن مشاعره دون قيود أو خجل.

- يساعد رسم اللوحة على زيادة حركة عضلات اليدين والأصابع. 

رسم
 

- تساعد ممارسة فن الرسم على تعلم فن الصبر لإنجاز اللوحة بكل دقة وتنسيق ألوان.

- يعزز الرسم من المشاعر الإيجابية عند الإنسان، حتى إنه يشعر بالرضا والعظمة والتفاؤل والثقة بالنفس عندما يشيد أحد الأشخاص بلوحاته.

- العلاج بالفن يساعد على تقوية الذكاء العاطفي من خلال استخدام الإنسان الرسم للتعبير عن ذاته، الذى يتطلب التفكير مليًا في شعوره الحالي والسبب وراء ما يشعر به سواء كان "حزين أو فرحان أو غضبان".

 

العزف على البيانو يقلل من الشعور بالتوتر ويزيد الثقة بالنفس

يعتبر العزف على البيانو من الهوايات التى يمارسها الكثير من الأشخاص، والتى تتطلب التركيز والدقة واتباع خطوات العزف بطريقة صحيحة، حتى تخرج النغمة صحيحة، وأثناء ذلك يستفيد الجسم بفوائد صحية عديدة، نتعرف عليها فى السطور المقبلة، حسب ما ذكر موقع "lindebladpiano".

تقليل الشعور بالتوتر والقلق

يساعد العزف على البيانو على تقليل الشعور بالقلق والتوتر وتخفيف الاكتئاب عند المسنين، ما يجعل المستمع أو العازف هادئ الذهن يستطيع التفكير فى جميع الأمور والمشاكل المحيطة به وإيجاد حلول لها.

العزف على البيانو

 

تقوية عضلات اليدين

يساعد العزف على البيانو فى تقوية عضلات اليدين وتنسيق الحركات بين الأصابع.

 

تحسين التركيز والانضباط والصبر

يبدو أن الانضباط فى عزف الموسيقى يعادل تمرين كامل الجسم للدماغ، حيث تعمل الموسيقى على تقوية مناطق متعددة فى المخ، وتمد الجسم بفوائد مستقبلية مثل تحسين التركيز، وتحسين الانضباط الذاتى، والمزيد من الصبر.

 

زيادة القدرة على الإبداع

الاستماع إلى الموسيقى، خاصة الموسيقى الكلاسيكية، يزيد فى التفكير الإبداعى، وهى تقنية تتطلب استخدام نصفى الدماغ فى آن واحد، والذى يوصف أيضًا بالإبداع، وفقًا لتقرير صدر عام 2016 والذي تموله المنظمة الهولندية للبحث العلمى.

وقد يساعد الاستماع إلى الموسيقى مفيدًا على تعزيز التفكير الإبداعى بطرق غير مكلفة وفعالة.

 

بيانو
 

زيادة الثقة بالنفس

يُعد تعلم العزف على البيانو تحديًا حقيقيًا، لكنه ممتع، والتغلب على التحديات يعتبر أسرع طريق لزيادة الثقة بالنفس واحترام الذات.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة