أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على أهم 7 نجاحات للتعاون الدولى فى 2018.. إنقاذ أطفال تايلاند بعد احتجازهم داخل أحد الكهوف.. تراجع حاد فى معدلات الإصابة بالإيدز.. السلام بين إريتريا وإثيوبيا.. زيادة المشاركة السياسية للنساء حول العالم

الإثنين، 31 ديسمبر 2018 04:00 م
تعرف على أهم 7 نجاحات للتعاون الدولى فى 2018.. إنقاذ أطفال تايلاند بعد احتجازهم داخل أحد الكهوف.. تراجع حاد فى معدلات الإصابة بالإيدز.. السلام بين إريتريا وإثيوبيا.. زيادة المشاركة السياسية للنساء حول العالم صبية كهف تايلاند
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم المآسى الكثيرة التى شهدها العالم فى عام 2018، ما بين كوارث طبيعية واستمرار للحروب والأوضاع الإنسانية الصعبة، كانت هناك بعض لمحات مضيئة استطاع فيها التعاون على الصعيد الدولى أن يحقق نجاحا. ورصد مجلس العلاقات الخارجية الأمريكى هذه اللمحات فى تقرير على موقعه الإلكترونى كالتالى:
 
 
1- اتفقت إثيوبيا وإريتريا على إنهاء عقود من العداوة على الحدود المشتركة بينهم، وذلك بعدما أصبح أبى أحمد رئيس وزراء لإثيوبيا. وقامت كلا الدولتان بإعادة فتح سفارتيهما لدى الأخرى، واستؤنفت الرحلات التجارية بينهما وأعيد فتح المعابر الحدودية بينهما.
 
 
2- تم إنقاذ بعض الأنواع من الانقراض الذى أوشكت منه بسبب الصيد وإزالة الغابات. حيث وجد باحثون بجامعة كاليفورنيا أن الحيتان الحدباء فى المياه بالقرب من أنتاركتيكا تلد المزيد ويتزايد أعددها، ويرجع الفضل فى ذلك إلى حد كبير إلى جهود شملت حظر دولى على الصيد التجارى للحيتان الذى بدأ عام 1982.
 
 
3- حقق نشطاء حقوق الإنسان والديمقراطية نجاحا فيما يتعلق بإلحاق النساء بالمناصب العامة، فشاركت عدد كبير من السيدات ككرشحات فى الانتخابات فى كل من أفغانستان ولبنان والمكسيك وتونس والولايات المتحدة. وشاركت النساء فى المناصب الحكومية فى كل من رواندا وإثيوبيا. وفى أسبانيا شغلت النساء 11 من بين 17 منصب حكومى وهى النسبة الأكبر للوزيرات فى أى حكومة أوروبية.
 
 
4-  رفعت الجهود الدبلوماسية بين الكورتين على مدار العام الآمال  بتحقيق السلام فى شبه الجزيرة الكورية، رغم أنه لم يسفر عن كثير فيما يتعلق بسحب الأسلحة النووية من كوريا الشمالية.
 
 
5- ملاوى،  الدولة التى يوجد بها أعلى معدل للإصابة بالإيدز، شهدت تراجعا كبير فى انتشار المرض وتراجعت الوفيات الناجمة عنه إلى النصف تقريبا، فيما انخفضت معدلات الإصابة الجديدة بفيروس HIV بنسبة 40% منذ عام 2010. ويعكس هذا اتجاها عالميا حيث تراجع معدل الإصابة بالإيدز بمقدار الثلث خلال نفس الفترة.
 
 
6- شهد العالم خلال عام 2018  انطلاق عدد من المهام القياسية وغير المسبوقة إلى الفضاء، منها إطلاق شركة الفضاء الخاصة سبايس إكس لأقوى صاروخ فى العالم المعروف باسم فالكون هيفى.
 
 
7- تجنب العالم كارثة بعدما نجحت جهود إنقاذ 12 صبى تايلاندى ومدربهم علقوا داخل أحد الكهوف لمدة ثلاثة أسابيع. حيث تضافرت الجهود الدولية لإنقاذهم بعدما غمرت المياه الجبال وأدى إلى احتجازهم داخل الكهف.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة