خالد صلاح

سكان عشوائيات منشأة ناصر ينتظرون التطوير.. محافظة القاهرة تنقل الأكثر خطورة لقلة الوحدات السكنية قبل حدوث كارثة جديدة.. والأهالى: "الشقوق ملأت الحوائط وخايفين نموت تحتها وننتظر خارج المنازل وقت المطر".. صور

الأحد، 25 فبراير 2018 07:00 م
سكان عشوائيات منشأة ناصر ينتظرون التطوير.. محافظة القاهرة تنقل الأكثر خطورة لقلة الوحدات السكنية قبل حدوث كارثة جديدة.. والأهالى: "الشقوق ملأت الحوائط وخايفين نموت تحتها وننتظر خارج المنازل وقت المطر".. صور عشوائيات - أرشيفية
كتب سيد الخلفاوى تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى "اليوم السابع" جولة فى حى منشأة ناصر، والذى يعد أكبر مكان يضم مبان عشوائية بكل درجاتها فى مستوى الخطورة فى محافظة القاهرة، رصدنا من خلالها كم المعاناة التى يعانيها سكان تلك المنطقة، التى انهار أحد عقاراتها منذ يمان أودى بحياة 12 وإصابة 19 آخرين، فبمجرد مرورك على مبنى رئاسة الحى ترى مواطنين يظهر عليهم علامات البؤس، يترددون بشكل يومى على الحى ليعرضوا مظلمتهم للحصول على وحدة سكنية تأويهم، بعد هدم منازلهم الآيلة للسقوط.

عشوائيات منشأة ناصر (1)

القاهرة بها أكبر نسبة عشوائيات تصل 50%

الكل يعلم أن محافظة القاهرة، بها أكبر نسبة من العشوائيات تصل لـ50% من عدد سكانها، وذلك حسب تصريحات محافظ القاهرة، حيث تبذل جهدًا كبيرًا بالتعاون مع مؤسسات الدولة لتوفير سكن ملائم لمواطنى هذه المناطق والتى بدأت بإنشاء حى الأسمرات، ومشروعات الإسكان الأخرى، ويظن البعض أن المشكلة ستنتهى قريبا بانتهاء تسكين الأسمرات، لكن الوضع مختلف ففى حى منشأة ناصر تجد مساكن خطرة مقامه أعلى الجبال لم يتم وضعها حتى الآن فى خطط النقل أو التطوير.

عشوائيات منشأة ناصر (2)

فمعظمنا لم يتخيل الوضع الحالى للمنطقة بأكملها، فالبرغم من جهود الدولة لنقل سكان المناطق العشوائية، خاصة الخطرة منها، إلى مشاريع الإسكان الجديدة، إلا أن هناك من تستمر معاناتهم المهددون بالموت فى أى لحظة، نظرا لأن حجم المشكلة كبير وعدد سكان تلك المنطقة أكبر، بالإضافة لزيادة الضغوط على الدولة فى خاصة فى ذلك الوقت.

 

عشوائيات منشأة ناصر تنتظر السقوط

ورصد "اليوم السابع" خلال جولته بعشوائيات منشأة ناصر والتى تبدأ بعد مساكن سوزان، فى اتجاه الجبل، المبان متراصة بشكل عشوائى على جانبى الطريق، حوائطها هشة، الشقوق تملأها، ليس بها مرافق، تنتظر السقوط على رأس قاطنيها، معظمها مقسم من الداخل لغرف كل غرفة بها أسرة.

عشوائيات منشأة ناصر (7)

عندما علم السكان بأنى "صحفى" الكل تسارع لكى أصور منزله من الداخل وما به من شقوق، معبرين عن خوفهم من الموت أسفل الأنقاض، وعبرت إحدى السكان معاناتها قائلة: "البيت عندى كله شقوق ولما المطرة بتمطر بنطلع نقف برة لما تخلص احسن البيت يقع علينا".


مواطن: غرفتى سقطت حوائطها وأسكن عند جارى

بينما قال محمد أحمد مكرم، معاق وأحد سكان المنطقة، إنه كان يسكن فى غرفة سقطت إحدى حوائطها منذ أيام، مشيرًا إلى أنه عندما لجئ للحى قالوا له أن هو من دفعها لتسقط، لافتًا إلى أنه يعيش الآن فى غرفة مالك المنزل المكون من ثلاث غرف يسكنه ثلاث أسر.

 

الجميع هنا متشابه فى الظروف والأوضاع، معرض للتشرد، لجأ للسكن فى غرفة معرضة للانهيار لضعف إمكانياتهم، منتظرين أن يشملهم الحصر لكى ينتقلون لمكان أفضل.

 

محافظة القاهرة: إزالة الأماكن الخطرة جيولوجيا أولا

من جانبه قال اللواء محمد أيمين عبد التواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الغربية والشمالية، إن المحافظة تزيل المناطق الأكثر خطورة الملاصقة للجبل ذات الخطورة الجيولوجية، المعرضة للانهيار.

عشوائيات منشأة ناصر (3)

وأضاف نائب محافظ القاهرة، لـ"اليوم السابع"، أن هذه المبان ذات خطورة إنشائية وليست جيولوجية، لافتًا إلى أنه سيتم إزالتها أيضا، ولكن نظرا للإمكانيات المتاحة بالدولة لا يمكن نقل كل السكان فى مساكن بديلة دفعة واحدة ولكن يتم نقلهم تدريجيا طبقا لدرجة الخطورة.

 

التسكين يتم بشكل يومى فى الأسمرات

وأشار عبد التواب، إلى أنه تم إزالة أعداد كبيرة من العقارات الملاصقة للجبال والكائنة أعلى الجبل، ويتم تسكينهم بشكل يومى فى حى الأسمرات، موضحًا أن أغلب عقارات منشأة ناصر مقامة على أملاك دولة وبدون تراخيص.

عشوائيات منشأة ناصر (4)

وبدوره قال المهندس خليل شعث، مدير وحدة تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة، أن هناك 10 مناطق ذات درجة خطورة أولى، ويتم إزالة المناطق الأكثر خطورة بشكل تدريجى، مشيرًا إلى أن عدد الوحدات السكنية محدود لذلك فيتم نقل سكان الوحدات الأكثر خطورة تدريجيا.

عشوائيات منشأة ناصر (5)

وأضاف مدير وحدة تطوير العشوائيات بالقاهرة، لـ"اليوم السابع"، أن هذه المناطق سيتم نقلها وفق رؤية تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة، مؤكدًا على أن حالة الانهيار التى ذكرها أحد الأهالى، تهم هدمها بشكل متعمد وفقا لمعاينة المباحث.

 
عشوائيات منشأة ناصر (6)
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة