خالد صلاح

الزراعة: حزمة إرشادية لمزراعى الطماطم خلال الشهر الحالى تجنبا للأمراض

الأحد، 04 فبراير 2018 06:00 ص
الزراعة: حزمة إرشادية لمزراعى الطماطم خلال الشهر الحالى تجنبا للأمراض عبد المنعم البنا وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الإدارة المركزية للبساتين والحاصلات الزراعية، التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، حزمة من التوصيات الفنية لمزارعى محصول الطماطم، لمواجهة الأمراض وتجنب إصابة المحصول وزيادة الإنتاج خلال شهر فبراير الحالى.

 

وأكد تقرير الحاصلات الزراعية ضرورة زراعة العروة الصيفية المبكرة بالأرض المستديمة بعد تجهيزها بالحرث مع وضع 5 أجولة سوبر فوسفات 15%، بالإضافة إلى 100 كجم سلفات نشادر للفدان مع الحرثة الأخيرة، ثم تخطط الأرض وتروى رية قبل الزراعة بيومين إلى أربعة أيام حسب طبيعة التربة، وتتم الزراعة بطريقة الوتد والرى عقب الشتل.

 

وأضاف تقرير المحاصيل البستانية أنه لا بد من ضرورة أن تتم الزراعة بعمل جوربوتد توضع فيها الشتلات على الريشة البحرية، وتغرس الشتلات إلى أعلى منطقة الجذور حسب طولها، إلى جانب إضافة الطعم السام ضد الحفار والدودة القارضة، مطالبا المزارعين بإعداد مشاتل العروة الصيفية العادية مع رشها ضد النيماتودا، كذلك التغذية الورقية والرش الفطرى الوقائى، وذلك بعد تكوين 2 ورقة حقيقية مرة كل أسبوع، بالإضافة إلى استمرار جمع ثمار زراعات العروة الشتوية.

 

وأكد تقرير الحاصلات الزراعية ضرورة أن يتم الكشف والتغطية تدريجيا على الجو العادى، ثم يرفع البلاستيك نهائيا مع نهاية هذا الشهر، وتعفير النباتات بالكبريت والتسميد مرة أسبوعيا مع برنامج التسميد القائم بنترات الكالسيوم.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة