أكرم القصاص

إزاى تعرفى إن ابنك بيعانى من نقص الوزن

السبت، 17 مارس 2018 01:03 م
إزاى تعرفى إن ابنك بيعانى من نقص الوزن تغذية الطفل
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوجد بعض الأسئلة التى تكون أكثر من غيرها ترددا على آذان الطبيب، والتى من بينها السؤال عن الوزن المثالى للطفل خاصة فى سنوات عمره الأولى، والتى تعد أهم الفترات لبناء جسم صحى خال من الأمراض.

 

وأوضح الدكتور وجدى هاشم استشارى طب الأطفال، أن الأطفال دائما من عمر العامين حتى 5 أعوام بحاجة إلى الكثير من الطاقة والسعرات الحرارية اللازمة لبناء جسمهم.

 

وأضاف استشارى طب الأطفال خلال تصريحه لـ"اليوم السابع"، أن الطفل الذى يعانى من النحافة يجب وضع نظام غذائى صحى خاص له يشمل:

 

1- إدراج الأطعمة التى تحتوى على الكربوهيدرات النشوية مثل المكرونة والأرز والبطاطا.

2- يجب أن يحتوى يوم الطفل على ثلاث حصص من الكالسيوم، ويمكن أن يتمثل فى كوب صغير من الحليب أو كوب من الزبادى، كما يوجد فى بعض الأكلات مثل فول الصويا، البامية، والخبز البنى المدعم بالكالسيوم.

3- تقديم البروتين مثل اللحم الأحمر، والسمك والبقوليات والفول والبيض.

4- يجب أيضا أن يشمل وجود 5 حصص من الفواكه والخضروات يومياً، مثل الخيار والجزر والبرتقال والتفاح والموز.

5- إدراج  العصير المخفف أو الماء بدلاً من المشروبات الغازية، التى يجب منعها تماما لأنها تعمل على تكسير الكالسيوم من الجسم.

6- تمنع الشوكولاتة والحلويات وتقدم من وقت لأخر فقط ، وذلك تجنبا لحدوث تسوس للأسنان بجانب أنها تعمل على سد الشهية.




الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

بنت مصرية

مال الموضوع بعنوانه ؟؟

العنوان بيقول ازاى تعرفى ان ابنك عنده نقص فى الوزن , بينما الموضوع نفسه بيتكلم عن التغذية الصحية للطفل !! اللى هى مفروض تتبع مع جميع الأطفال بغض النظر عن وزنهم , مبدأيا الوزن مهواش مقياس صحة الطفل , طبعا فيه معدل وزن مثالى للأطفال من عمر سنتين لحد 16 سنة أولاد وبنات ممكن أى حد من حضراتكم يلاقيه بسهولة لو بحث عنه على أى مجلة صحية على النت , انما حتى لو كان الطفل اقل من الوزن المثالى لسنه فده فى حد ذاته مش مشكلة , انما لو كان أزيد فهو ده المشكلة !! بمعنى ان لو الطفل رفيع شوية وصحته كويسة ووزنه ده مش نتيجة مرض او مشكلة صحية خلاص تمام , انما لو كان الطفل سمين فسمنته فى حد ذاتها مشكلة صحية لازم تتعالج !! طيب امتى تبقى نحافة الطفل مشكلة , عادة الأم بتعرف بفطرتها ان كان ابنها او بنتها نحيف لأن طبيعته كده أو وارث نحافته من احد افراد اسرته مثلا , وللا هو نحيف لأنه مريض !! نحافة الطفل مشكلة اذا صحبتها اعراض تانية , الوهن والضعف والأرهاق لأقل مجهود , الخمول وعدم الرغبة فى اللعب أو الحركة , فقدان التركيز , كثرة الأصابة بالعدوى لأقل سبب والاقى الطفل ديما عيان , مرة عنده اسهال ومرة عنده برد ومرة بيرجع ومرة جلده ملتهب ومرة عينية ملتهبة ومرة حرارته عالية وهكذا , هنا لازم ادور على سبب مرضى لنحافة الطفل  واشهر الأسباب بيكون سؤ التفذية والطفيليات المعوية ( الديدان ) , طبعا فيه اسباب تانة اكثر خطورة انما دى اشيع الأسباب , الخلاصة لو الطفل نحيف انما صحته العامة كويسة خلاص مش مشكلة , انما لو نحيف و( مرضان ) هنا تبقى المشكلة .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة