أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم.. فيس بوك تقلل من استغلال الروس لمنصتها.. شركات السيارات تغازل السعوديات.. منع الإيرانيات من حضور مباراة يحضرها رئيس الفيفا.. وشرطة بريطانيا تعثر على مزرعة حشيش بـ80 ألف جنيه استرلينى بمنزل

السبت، 03 مارس 2018 02:27 م
الصحف العالمية اليوم.. فيس بوك تقلل من استغلال الروس لمنصتها.. شركات السيارات تغازل السعوديات.. منع الإيرانيات من حضور مباراة يحضرها رئيس الفيفا.. وشرطة بريطانيا تعثر على مزرعة حشيش بـ80 ألف جنيه استرلينى بمنزل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وفيس بوك
كتبت إنجى مجدى – رباب فتحى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم السبت، عدد من القضايا أبرزها تقليل فيس بوك لاستغلال الروس لمنصتها، وتحذير منظمة التجارة العالمية من حرب تجارية من خطة أمريكا الخاصة بتعريفات الصلب. 
 

- الصحف الأمريكية

 
انتقدت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، موقف شركة فيس بوك من مزاعم التدخل الروسى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، قائلة إن الشركة تتجاهل القلق العام بشأن التأثير الاجتماعى لمنصتها على الإنترنت.
 
 
 
 
وأضافت الصحيفة فى تقرير على موقعها الإلكترونى، اليوم السبت، أن بعد أسابيع من الكشف عن استغلال روسيا لمنصة التواصل الاجتماعى فيس بوك لبث دعاياها ضد الولايات المتحدة، فأن الشركة الأمريكية تقلل من مشكلاتها مع المستخدمين والمعلنين والأهم واشنطن.
 
وفى أكتوبر الماضى، خلال لقاء غير مسجل، دافع مدير الإعلانات فى فيس بوك، روب جولدمان، عن موقف الشركة وجادل فكرو أن الروس اشتروا مساحات إعلانية لاستغلال الانقسامات الاجتماعية، مشيرا إلى أن هدفهم لم يكن التأثير فى الانتخابات الرئاسية، ذلك بحسب أشخاص حضروا اللقاء.  
 
وذكرت وكالة الأسوشيتدبرس، أن روبرتو أزيفيدو، المدير العام لمنظمة التجارة العالمية عن قلقه، بشأن خطة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لفرض رسوم جمركية على الصلب والألومنيوم، وهو تدخل نادر للغاية فى السياسة التجارية للولايات المتحدة العضو فى المنظمة.
 
وقال أزيفيدو فى بيان مقتضب أصدرته المنظمة "تشعر منظمة التجارة العالمية بقلق واضح إزاء الإعلان عن خطط أمريكية لفرض تعريفات جمركية على الصلب والألومنيوم. احتمال التصعيد حقيقى، مثلما رأينا من ردود الفعل الأولية للآخرين". وأضاف أن نشوب "حرب تجارية ليس فى مصلحة أحد. منظمة التجارة العالمية ستتابع الوضع بشكل وثيق للغاية".
 
وقال وزير المالية الفرنسى برونو لومير، أمس الجمعة، إن أوروبا سترد بشكل مشترك وقوى إذا مضت إدارة ترامب قدما فى خطط لفرض تعريفات جمركية على واردات الصلب والألومنيوم. وأبلغ لومير الصحفيين "جميع الخيارات على الطاولة"، مضيفا أن واشنطن يجب أن تتوقع ردا "قويا وأحادى الجانب ومنسقا" من الاتحاد الأوروبى. وقال لومير "تلك الإجراءات الأحادية الجانب غير مقبولة، سيكون لها تأثير كبير على الاقتصاد الأوروبى والشركات الأوروبية مثل فالوريك وأرسيلور" فى إشارة إلى أرسيلور ميتال الأوروبية لإنتاج الصلب ومقرها لوكسمبورج.
 
وأوضح الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الخميس، إنه سيعلن رسميا الأسبوع القادم عن رسوم جمركية بنسبة 25 % على واردات الصلب و10 % على الألومنيوم على الرغم من أن مسئولين بالبيت الأبيض قالوا فى وقت لاحق إن بعض التفاصيل ما زالت بحاجة إلى تعديلات. 
 
 
 

الصحف البريطانية 

 
 
سلطت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية الضوء على مغازلة شركات السيارات للسعوديات بعد قرار رفع الحظر أواخر العام الماضى، على أن يطبق فى يونيو المقبل، وقالت إن موقع أول مدرسة لتعليم القيادة للنساء جذب 165 ألف تسجيل إلكترونى للحصول على دروس خلال 3 أيام فقط الشهر الماضى، مما يعكس زيادة الطلب بين جموع السيدات فى المملكة على شراء السيارات. 
 
وأضافت الصحيفة أن شراء سيارة لطالما كان لحظة ينتظرها الشباب السعودى باعتبارها مؤشرا على النضج، والآن النساء ينتظرن اللحظة نفسها، وكنتيجة لذلك أصبح سوق كامل جديد متاحا بالنسبة لشركات السيارات فى الدولة الغنية بالنفط. 
 
ونقلت الصحيفة عن رنين بخاري، التى تتطلع إلى شراء سيارة: "فكرت فى هذا الأمر كثيرا. كنت اتسائل مثلا: ما هى ميزانيتى لشراء سيارة؟ وكيف سأستخدمها؟". وأضافت أن شركات السيارات الكبرى وتجارها المحليين يقومون بالفعل بتكثيف جهودهم الإعلانية والتسويقية على أمل إغراء العملاء الإناث الجدد فى أكبر سوق سيارات بالشرق الأوسط لتحقيق مبيعات جديدة. 
 
 
 

- بسبب "الثلج"..شرطة بريطانيا تعثر على مزرعة حشيش بـ80 ألف استرلينى فى منزل 

 
 
منزل يوركشاير
منزل يوركشاير
 
قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إن شرطة وست يوركشاير تمكنت من ضبط كمية ضخمة من الحشيش تقدر بـ80 ألف استرلينى فى منزل بعدما شك ضابط الشرطة فى وجود أمر مريب عندما لمح سطح منزل خالى من الثلج فى الوقت الذى تعانى به البلاد من موجة صقيع قياسية. 
 
 
وأضافت الصحيفة أن ضباط الشرطة اقتحموا مبنى بالقرب من شارع "أركتيك" فى كيلى بعدما شموا رائحة حشيش قوية بالخارج، ثم لاحظوا عدم وجود ثلج على سطح المنزل، مما يعنى وجود حرارة بالداخل. 
 
 
وبمجرد دخولهم المنزل، عثرت الشرطة على 322 نبتة فى أربع غرف نوم وفى القبو. وأوضحت "ديلى ميل" أن حرارة المصابيح المستخدمة للمساعدة على نمو الزرع كانت تذيب الثلج الموجود على السطح. 
 

- الصحافة الإيرانية

- منع الإيرانيات من حضور مباراة يحضرها رئيس الفيفا

 
 
تناولت الصحافة الإيرانية المطبوعة الصادرة اليوم، السبت، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، وجاء أبرزها تطبيق حكم صادر من المحكمة الإيرانية بحبس مدعى عام طهران السابق سعيد مرتضوى عامين بتهمة قتل وتعذيب معارضيين للنظام خلال احتجاجات 2009. ووفقا لصحيفة "شرق" أنه بعد مدة من إصدار حكم ضد مرتضوى، تم إرسال الحكم لتطبيقه.
 
 
وفى صحيفة "آرمان" الإصلاحية، ناقشت معارضة السلطات الإيرانية لدخول النساء الملاعب الرياضية لمشاهدة المباريات، وعلى صدر صفحتها قالت الصحيفة "معارضة دخول النساء للملاعب فى وجود رئيس الفيفا"، وقالت الصحيفة أن النساء أيضا لم يتمكنوا من الدخول فى ملعب "آزادى" فى طهران، لمشاهدة مباراة فريقى الاستقلال وبيرسيبوليس الخميس الماضى، والتى حضرها رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم جياني إنفانتينو الذى يزور طهران برفقة الأسطورة الهولندية ماركو فان باستن رئيس قسم التطوير الفني بالفيفا.
 
 
ونفت الصحيفة احتجاز 35 فتاة أصرت على الدخول، ونقلت عن المتحدث باسم وزارة الداخلية، الذى قال إن حوالى 35 امرأة ذهب لملعب آزاد، ونقلتهم قوات الأمن النظامية إلى مكان مناسب وبعد انتهاء المباراة سيعودون إلى منازلهن، نافيا إلقاء القبض على أية سيدة حضرت أمام الملعب.
 
 
أما صحيفة "شرق" الإصلاحية، كتبت فى تقريرها الميدانى عما حدث أمام الملعب للفتيات اللاتى حضرن لمشاهدة المباراة، أنه يقصد من المكان المناسب "الشرطة الأخلاقية" فى شارع وزراء، ونقلت الصحيفة رواية إحدى الفتيات والتى رفضت ذكر اسمها الحقيقى فى التقرير منعا للملاحقة الأمنية.
 
 
وقالت الفتاة إنها حضرت مع أخريات لإيصال أصوات احتجاجهن وإذا حالفهن الحظ قد يلتقون بمسئولى الفيفا الحاضرين داخل المباراة، واعتقدت الفتيات أنه قد يسمح لهم بما أنه سمح لهم بحضور مباراة كرة السلة الأسبوع الماضى.
 
 
وتقول الفتاة أن سيدات دورية الإرشاد (الخاصة بالامر بالمعروف والنهى عن المنكر" طلبت منهن ركوب السيارة، لكن رفضن، وخرجن للعودة إلى منازلهن، إلا أنه فى الطريق تم إيقافهن وأجبرتهم قوات الأمن على ركوب سيارة، وتم احتجازهن.
 
وقالت الصحيفة إن نائبات البرلمان وأعضاء لجنة شئون المرأة طيبة سياوشى وبروانه تابعوا الوضع، وأخبرت الصحيفة بإطلاق سراحهن فى المساء.
 
فى غضون ذلك، وخلال زيارة رئيس الفيفا إلى إيران، قام بلقاء الرئيس حسن روحانى وأهدى له قميصا رياضيا يحمل شعار الفيفا بحسب صحيفة "إيران" الحكومية.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة