أكرم القصاص - علا الشافعي

عندك بقع فراغ فى رأسك يبقى بتعانى من الثعلبة.. اعرف أسبابها وعلاجها

السبت، 31 مارس 2018 12:00 ص
عندك بقع فراغ فى رأسك يبقى بتعانى من الثعلبة.. اعرف أسبابها وعلاجها اعراض الثعلبة -ارشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الثعلبة هو مرض جلدى يصيب فروة الرأس ويتسبب فى تساقط الشعر فى المنطقة المصابة، حيث يظهر الجزء المصاب بدون شعر وكأن هناك بقع فى الرأس.

وأوضح الدكتور وليد مختار، طبيب صيدلى، فى تصريحات  لـ" اليوم السابع"،أن مرض الثعلبة يحدث عند مهاجمة جهاز المناعة الجسم وتحديداً بصيلات الشعر مما يضعفها ويسبب تساقط لها، وتبدأ المشكلة على هيئة بقع صلعاء على فروة الرأس ويكون حجمها بحجم العملة المعدنية، ويمكن أن تكون الإصابة فى الحواجب أو الرموش أو اللحية عند الرجال، موضحا أن المشكلة الكبيرة فى مرض الثعلبة أنها تبدأ ببطء وإذا لم يتم علاجها بشكل صحيح يمكن أن تسبب الصلع، ويمكن أن يكون العامل النفسى سبب كبير لحدوث الثعلبة.

 

وأشار الطبيب  إلى أن الثعلبة يمكن أن تؤثر على أظافر اليد والقدم حيث تظهر على شكل بقع بيضاء أو خطوط بيضاء  وتسبب تكسرا سريعا للأظافر، وبالتالى فإن أى علامة تظهر على شكل الأظافر قد تكون  من علامات الثعلبة.

 

وأوضح الطبيب أن العلاج يكمن فى استخدام مادة الستيرويدات Steroids عن طريق الحقن ف الأماكن التى يوجد فيها الثعلبة، على بعد سم من فروه الرأس مره واحدة كل شهر، أو استخدام كريم موضعى يدهن على فروة الرأس ، أو حبوب عن طريق الفم، فترة العلاج تمتد من 3 إلى 6 أسابيع، وفى حالات أخرى قد يطول العلاج ويمتد إلى سنة، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الأدوية.

 

نصائح للمصابين بالثعلبة
 

ـ يجب العلم بأن الثعلبة ليست مرض معدى وبالتالى لا داعى للقلق من مخالطة شخص مصاب بها.

 ـ يتم أخذ عينه من فروه الراس وفحصها تحت المجهر.

ـ يمكن أن تعالج الثعلبة  لوحدها تماما في بعض الأشخاص ويبدأ ينمو شعر من غير اي علاج بعد فتره تأقلم الجسم على الهجوم الذى حدث  الجهاز المناعي.

ـ هناك حالات تحتاج الثعلبه لسنوات فى العلاج.

ـ إذا تم إهمال علاج الثعلبة يمكن أن تصل لمرحلة الصلع الكامل ولا يصلح معها وقتها بخاخ أو كريم أو حتى زيوت طبيعية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة