أكرم القصاص - علا الشافعي

بناء السدود فى البلقان يهدد الأنواع النادرة من الأسماك بأوروبا

الإثنين، 23 أبريل 2018 10:39 ص
بناء السدود فى البلقان يهدد الأنواع النادرة من الأسماك بأوروبا أسماك -صورة أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتعرض أنواع نادرة من الثروة السمكية فى المياه العذبة بأوروبا لخطر الانقراض بسبب الكم المتزايد من محطات الطاقة الكهرومائية التى يجرى تشييدها فى البلقان.

وأفاد بحث جديد بأن نحو واحد من كل عشرة أنواع من الأسماك فى أوروبا ستتجه إلى حافة الانقراض بسبب هذه المحطات المقرر بناؤها فى منطقة غرب البلقان.

وجاء فى التقرير، الذى أعده الباحثون بجامعة "جراتس" النمساوية، أنه سيتم القضاء أيضاً على 11 من الأنواع المتوطنة، بينما ستتعرض أنواع أخرى لخطر الانقراض بشدة، ليتضاعف بذلك مجموع الأنواع المهددة بخطر الانقراض إلى 24 نوعا.

وقال البروفيسور ستيفن فايس مؤلف الدراسة للصحيفة، "إنها أكبر خطة بناء منهجية ذات تأثيرات بيئية سلبية أعرفها منذ الحرب العالمية الثانية"، وإجمالا وجد التحليل أن 49 من أصل 531 نوعا من أنواع المياه العذبة فى أوروبا ستواجه خطر الانقراض أو فقدان 50-100٪ من توزيعها في البلقان". وتقول جماعة "ريفر ووتش" لحماية البيئة والتي شاركت في البحث، إن 2800 محطة للطاقة الكهرومائية إما تحت التشييد في المنطقة أو يعتزم بناؤها.

أما الدول التي تستثمر في الطاقة المائية فهي البوسنة والهرسك وصربيا ومونتنيجرو في مسعى لتلبية معايير الطاقة النظيفة في الاتحاد الأوروبي قبل الانضمام للمجموعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة