خالد صلاح

تعرف على الفرق بين غيبوبة السكر المرتفع والمنخفض

الثلاثاء، 03 أبريل 2018 10:00 ص
تعرف على الفرق بين غيبوبة السكر المرتفع والمنخفض الفرق بين غيوبة السكر المرتفع والمنخفض
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد يتعرض مريض السكر لمضاعفات خطيرة إذا لم يتبع جرعات العلاج المناسبة أو الالتزام بنمط غذاء صحى، تعرف وقتها بالغيبوية.

وأوضح الدكتور محمد سعد حامد أستاذ الغدد الصماء والسكر بطب عين شمس، أن من المضاعفات التى تعتبر حادة عند مريض السكر هى حدوث الغيبوبة التى تصاحب المرضى نتيجة ارتفاعات متصاعدة فى معدلات السكر فى الدم أو العكس انخفاضات فى معدل السكر، قد تكون مميتة فى بعض الأحيان.

وأضاف أستاذ الغدد الصماء والسكر فى تصريح لـ" اليوم السابع"، أن هناك فرقا بين غيبوبة السكر المرتفع وغيبوبة السكر المنخفض على النحو التالى:

غيبوبة السكر المنخفض
 

انخفاضات السكر تسبب غيبوبة قد تكون خفيفة أو كاملة أكثر خطورة عن الغيبوبة التى تنتج عن ارتفاع السكر، وذلك بسبب أن انخفاض السكر يسبب خلل وقصور فى بعض المراكز الهامة فى المخ إذا تكررت تؤثر على مراكز الذاكرة والذكاء والحالة النفسية والمزاجية للمريض ، كما  قد تؤدى الى ذبحة صدرية فى المرضى القابلين لذلك.

تحدث الغيبوبة فى هذه الحالة نتيجة انخفاضات السكر أو زيادة فى جرعات الانسولين أو الادوية المخفضة لمعدلات السكر فى الدم أوعدم تناول الطعام المناسب او بذل مجهود عضلى خارق وغير متوقع.

تسبق الغيبوبة عدة أعراض تتمثل فى " الشعور برعشة فى اليدين مع عدم التركيز ، قلة الرؤية، قد يصاحبها حالة عصبية شديدة، وعدم تحمل الآخرين ، عند شدتها أكثر تزيد كمية التعرق بمنطقة الرأس والجبهة قد تؤدى الى حدوث تشجنات عامة خاصة فى الاطفال ومرضى الصرع ، ثم تقل الكفاءة الذهنية ولا يتعرف المريض من حوله ثم يصل الى مرحلة الغيبوبة.

يجب على المريض فى تلك الحالة عند الشعور بهذه الأعراض تناول السكريات عن طريق الفم ، وفى بعض المرضى الذين يعالجون بالأقراص يجب ان يدخلون المستشفى ، وعلى الطبيب ان يقرر فى أى اتجاه سيتم تعديل العلاج  مع نظام غذائى وكمية الانسولين وكمية المجهود ووزن المريض.

 

غيبوبة السكر المرتفع
 

يحدث على عدة ايام نقص معدلات الانسولين فى الدم التى يفرزها البنكرياس او يتناولها المريض، حيث تتكون مواد حمضية تسمى الاسيتون  تتراكم داخل الدم ، ويكون لها تأثير سلبى على الجهاز العصبى مما يؤدى الى الخمول وعدم التركيز الى الغيبوبة الكاملة اذا لم تعالج مبكرا.

التبول الكثير تؤدى فى حالات متقدمة الى الجفاف، قد ترتفع درجات الحرارة، وقد تسبب الحرارة مع  الالتهاب الغيبوبة، وفى تلك الحالة يجب احتجاز المريض فى المستشفى من 4 إلى 5 أيام ، ولا يجب اعطاء المريض أى سكريات.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة