أكرم القصاص - علا الشافعي

"ما تلعبش فى الضلمة" مبادرة لاكتشاف المواهب الرياضية فى شوارع مصر وتوصيلهم لأهم الأندية‎.. تطلق أول شبكة اجتماعية لعشاق كرة القدم.. توفر ملفات للاعبى الشارع على الإنترنت.. والمستكاوى: فكرة جيدة والأهم تصل للناس

الأحد، 08 أبريل 2018 07:30 م
"ما تلعبش فى الضلمة" مبادرة لاكتشاف المواهب الرياضية فى شوارع مصر وتوصيلهم لأهم الأندية‎.. تطلق أول شبكة اجتماعية لعشاق كرة القدم.. توفر ملفات للاعبى الشارع على الإنترنت.. والمستكاوى: فكرة جيدة والأهم تصل للناس مواهب فى كرة القدم
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"فى ناس كتير بتلعب فى الشارع أحسن من لعيبة مشهورين" عبارة قد تتردد فى ذهنك مرارًا وأنت تتابع مباراة كرة قدم للهواة صيفًا أو خلال دورة رمضانية أقيمت فى ملعب متواضع أو حتى فى ركن منزوى من أحد الشوارع، وأنت تقارن بين أداء لاعب يتفوق بموهبته فقط دون تدريبات خاصة على لاعب بأحد الأندية الكبيرة ولا يلعب بنفس مهارته.
 
 
فى المقابل تتكبد الأندية الكثير من التكاليف للحصول على لاعب بمهارات أقل مما تطمح إليه عن طريق الوكلاء فقط لأن الموهبة المنشودة مدفونة بعيدًا عن يدها. ومن أجل حل هذه المشكلة المزدوجة انطلقت مبادرة "ما تلعبش فى الضلمة" لدعم الشباب غير القادرين على الانضمام للأندية وتشجيع شباب أكثر على ممارسة الرياضة، جنبًا إلى جنب مع تصميم موقع تواصل اجتماعى باسم "RezeTopia" خاص بلاعبى كرة القدم، وتطبيق موبايل للهدف نفسه.
 
ما تلعبش فى الضلمة (4)
حسام عبدالله المدير التنفيذى للمبادرة مع عدد من مواهب الكرة
 
وقال حسام عبدالله، المدير التنفيذى لموقع رزيتوبيا، إن الموقع والمبادرة يهدفان إلى حل جميع المشاكل التى يمكن أن تواجه عشاق كرة القدم، سواء كانوا من الهواة أو المحترفين، فضلاً عن مساعدة الأندية الرياضية على متابعة لاعبى الكرة الموهوبين فى الشوارع وتقييمهم من دون الاضطرار إلى دفع عمولات لوكيل أو وسيط على سبيل المثال، بالإضافة إلى تقليل الواسطة والمحسوبية فى هذا المجال مما يساعد الأندية على بناء فرق قوية بغض النظر عن الميزانية، كما تهتم المبادرة بمساعدة مراكز الشباب والأكاديميات فى الترويج لبرامجهم التدريبية واستقبال الراغبين فى احتراف الكرة.
 
 
وأضاف عبد الله: "أما فى ما يخص لاعبى الكرة فستساعدهم المبادرة على معرفة مواعيد الاختبارات فى الأندية المختلفة والتقديم فيها، ومساعدتهم على تسويق أنفسهم بين الأندية ووكلاء اللاعبين، وحتى إذا كانوا هواة لا يبحثون عن الاحتراف ستساعدهم المبادرة على بناء شبكة علاقات بين عشاق الكرة بالتالى يتمكنوا من لعب الكرة باستمرار، وتسهل عليهم حجز الملاعب".
 
 
طفل يلعب الكرة فى الشارع
طفل يلعب الكرة فى الشارع
 
ومن جانبه، قال محمد عبدالمنعم مدير التشغيل فى الموقع: "مشكلة مواهب الشارع فى كرة القدم أن الفرصة أمامهم محدودة بالوقت، فإذا تأخر اكتشافهم وتقدم بهم العمر إلى سن معينة لن يتمكنوا من اللعب فى نادى وبالتالى يخسرهم النادى وهم يخسروا الفرصة فى احتراف اللعبة".
 
 
أما عن ما أنجزته المبادرة على أرض الواقع أكد حسام عبدالله المدير التنفيذى للموقع، على أن العد التنازلى لإطلاق شبكة التواصل الاجتماعى بدأ، ومن المقرر أن تنطلق فى مايو المقبل، أما التطبيق الإلكترونى فتم إنجازه بنسبة 75% وجميع خدمات الموقع والتطبيق مجانية تمامًا.
 
 
ما تلعبش فى الضلمة (2)
طفل يلعب كرة فى الشارع 
 
وأوضح عبد الله، أن الموقع يسمح لكل شخص يسجل عليه أن ينشئ ملفًا خاصًا به كلاعب كرة قدم، يوضح مهاراته والدور الذى يجيده فى الملعب بالإضافة إلى عدد المباريات التى انضم لها من خلال الموقع، ويسمح له بإضافة أصدقاء آخرين يمكن أن يكونوا أعضاء فريق إذا رغبوا فى لعب الكرة على الأرض.
 
 
وأضاف المدير التنفيذى لموقع رزيتوبيا، أنه من خلال الموقع والتطبيق يمكن للأندية أن تخصص بحثها عن اللاعبين وتجعله فى نطاق أضيق يخص المهارة التى يبحثون عنها دون أن يضطروا لإجراء اختبارات كثيرة لعشرات اللاعبين، كما يمكن للأندية أن تعرف مواعيد المباريات للاعب المرشح للانضمام إليهم وترسل من يشاهده ويقيمه أثناء اللعب دون حتى أن يعرف.
 
تطبيق ما تلعبش فى الضلمة
تطبيق ما تلعبش فى الضلمة
 
وفيما أشار محمد عبدالمنعم مدير التشغيل فى المبادرة والموقع، إلى أنه فى ما يتعلق بالأندية والأكاديميات تم التعاقد مع 120 ملعبا لتتوفر بياناتهم على الموقع، بالإضافة إلى أكاديميات للكرة وتم الاتفاق مع إحدى الجامعات الخاصة لاستضافة دورى للجامعات تشارك فيه 5 جامعات فى حضور عدد من رموز عالم الكرة، والمبادرة بصدد مخاطبة وزارة الشباب والرياضة من أجل ضم مراكز الشباب فى أنحاء الجمهورية للتمكن من حجز الملاعب ومعرفة ما إذا كانت متاحة من خلال الإنترنت.
 
 
وتعليقًا على المبادرة قال حسن المستكاوى، الناقد الرياضى، لـ"اليوم السابع"، إن هناك مواهب كثيرة فى كل لعبة فى مصر وليس فى كرة القدم فقط تحتاج لمن يراها ويكتشفها ويوظفها بطريقة صحيحة ويمنحها فرصتها فى التدريب على يد من لهم خبرة ودراية بكيفية توظيف المواهب من جهة، ومتطلبات السوق والمهارات الجديدة المطلوبة من جهة أخرى.
 
وأضاف المستكاوى، أن الفكرة جيدة ولكن أى فكرة جديدة من المهم أن تصل للناس بطريقة صحيحة وأن يعرفوا كيف يستفيدوا منها ويتعاملوا معها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد رضا

انا نفسي احقق حلمي

انا نفسي احقق حلمي

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد رضا

انا نفسي احقق حلمي

انا نفسي احقق حلمي

عدد الردود 0

بواسطة:

نور الدين حسن سيد

انا نفسي احقق حلمي +1

ممكن تواصل خاص للاستفسار؟

عدد الردود 0

بواسطة:

شيف نادر عز

التؤام

عندى تؤام 15 سنه مهاريين

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود علاء

حارة عبدالمقصود خلف الله من شارع مسجدالرضا احمد عصمت

حلمى ابقى لاعيب كوره والعب فى نادى ممكن حد يودينى نادى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة