خالد صلاح

حكايات من الشرق.. "عابر" قناص الحرب الأهلية اللبنانية لـ"حارس الموتى" السارق

الخميس، 24 مايو 2018 06:00 ص
حكايات من الشرق.. "عابر" قناص الحرب الأهلية اللبنانية لـ"حارس الموتى" السارق رواية حارس الموتى للكاتب جورج يرق
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حارس الموتى.. رواية للكاتب جورج يرق، تنطلق الرواية من الحرب الأهلية اللبنانية، وكيف كان "عابر" يتدرب على السلاح ويعمل قناصا ويشترك فى معارك، إلا أن موت صديقه الحميم الملتبس يخيفه ويجعله يترك السلاح والثكنة ويعود إلى حياة التشرد.

 

يبقى على هذه الحال، إلى أن يعثر على عمل فى مستشفى، وتحديدا فى ثلاجة الموتى نهارا وفى قسم العمليات الجراحية ليلا، يتعلم حشو الجثث وتنظيفها وتهيئتها لتسليمها إلى أهل الميت.

 

كما يتعلم "عابر" اقتلاع الأسنان والأضراس الملبسة ذهبا من أفواه الموتى ويبيعها، وهو فى المستشفى، كان لديه خوف وحذر دائمان، مردهما تاريخه القصير فى الحزب وفى الحرب.

 

وتستمر أحداث رواية "حارس الموتى" حتى يأتى يوم ويتم خطف "عابر" من داخل ثلاجة الموتى، ويحبس فى مكان مجهول، يجهل من هو خاطفه، وسبب الخطف، ويروح يستذكر الأفعال التى قام بها، والتى قد يكون أحدها وراء خطفه.

 

يشار إلى أن جورج يرق، روائى لبنانى من مواليد 1958. عمل محررا وسكرتير تحرير وكاتبا حرا فى صحف ومجلات لبنانية عدة، منها "النهار"، "اللواء"، "الحياة"، "الصياد" و"جسد"، صدرت له روايته الأولى "ليل" فى العام 2013، ووصلت روايته "حاس الموتى" إلى القائمة القصيرة فى الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر لعام 2016.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة