خالد صلاح

ريحة الحبايب.. الشاعر محمد أحمد بهجت يفتح خزائن أسرار والده.. صاحب صندوق الدنيا تنبأ بوفاة أم كلثوم فى كلمتين وبس.. كان يرغب فى الالتحاق بالشرطة وفشل بسبب خاله.. ونظم مع صلاح جاهين مظاهرة الطرابيش ضد هيكل

الجمعة، 25 مايو 2018 04:30 م
ريحة الحبايب.. الشاعر محمد أحمد بهجت يفتح خزائن أسرار والده.. صاحب صندوق الدنيا تنبأ بوفاة أم كلثوم فى كلمتين وبس.. كان يرغب فى الالتحاق بالشرطة وفشل بسبب خاله.. ونظم مع صلاح جاهين مظاهرة الطرابيش ضد هيكل الشاعر محمد أحمد بهجت يفتح خزائن أسرار والده
كتبت زينب عبد اللاه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
جلس الكاتب الكبير يبكى إلى جوار الهدهد المريض، وهو يقرأ له سورة النمل، كان على يقين من أن سماع الهدهد لهذه الآيات عن جده الأكبر هدهد سيدنا سليمان، سيخفف عنه سكرات الموت.. بهذه الروح كان يتعامل الكاتب الصحفى والأديب أحمد بهجت صاحب «صندوق الدنيا»، ذلك الباب اليومى الذى ظل ينشر فى جريدة الأهرام لأكثر من 40 عامًا مع كل الكائنات، وبهذه الروح كتب أهم روائعه «قصص الحيوان فى القرآن» التى ترجمت إلى عدة لغات وتحولت إلى مسلسل كارتون دينى جذب الكبار والصغار فى رمضان.
 
كان الراحل أحمد بهجت متعدد المواهب، له باع فى كل مجالات الكتابة، تربت على كلماته أجيال عديدة كانت تتابع عموده اليومى «صندوق الدنيا»، واعتادت أن تستمع إلى برنامجه «كلمتين وبس» يوميًا فى الإذاعة، وحققت كتبه أرقامًا قياسية فى التوزيع وعدد الطبعات، ومنها أنبياء الله، الذى تمت طباعته ما يقرب من 40 طبعة. وبعد وفاة عملاق الصحافة والأدب أحمد بهجت، استكمل ابنه الشاعر والكاتب الصحفى محمد بهجت مسيرته ليستكمل أجزاء مسلسل الكارتون قصص الحيوان والإنسان فى القرآن وكتابة سيناريوهات عدد من الأعمال التى كتبها والده.
الشاعر محمد أحمد بهجت (1)
 
 
يشبه الابن أباه ويحاول أن يسلك نفس الطريق، يكرس جزءًا كبيرًا من وقته للعمل مع الأطفال وتقديم أمسيات شعرية غنائية أبطالها أطفال الأحياء البسيطة والعشوائية، ويقول عن نفسه إنه كاتب أطفال ضل طريقه لمجالات أخرى.
 
وفى الحوار التالى، يكشف الشاعر محمد بهجت تفاصيل وأسرار حياة والده صاحب صندوق الدنيا، وقصة زواجه من الناقدة المسرحية سناء فتح الله بسبب حذائها، والجانب الصوفى فى حياته، وتفاصيل تحويل كتابى أنبياء الله وقصص الحيوان فى القرآن إلى مسلسل كارتون دينى، كما تحدث عن برنامجه الإذاعى الشهير كلمتين وبس وكيف تنبأ فيه والده بوفاة أم كلثوم، وأسرار علاقات ونوادر والده مع عمالقة الأدب والصحافة.. وإلى نص الحوار:
الشاعر محمد أحمد بهجت (2)
 
 

حدثنا عن نشأة الوالد وبداية ظهور مواهبه؟

 
- الوالد اسمه أحمد شفيق بهجت، وولد فى 15 نوفمبر 1932، ووالده مدرس لغة إنجليزية وناظر مدرسة شديد الصرامة وشديد الحنان، أما والدته فكانت من عائلة رشدى وهى أسرة أرستقراطية، وشقيقها الدكتور رشاد رشدى الكاتب المسرحى الكبير، وكان لها أشقاء بشوات منهم نائب وزير الداخلية ونائب وزير الداخلية، بينما جدى من أسرة متوسطة كادحة، وهذا التزاوج بين الطبقة الارستقراطية والطبقة الكادحة خلق تنوعًا فى شخصية أحمد بهجت، وكان ولدًا وحيدًا بين ثلاث أخوات، أخته الكبرى الراحلة سميحة بهجت صديقة عمره وأقرب أخواته إلى قلبه، واعتاد أن يقتسم معها كل كتاب يقرأه حيث يقرأ هو النص الأول، ويتخيل باقى الأحداث فأصبح شخصية خيالية مبتكرة، بينما تقرأ هى النصف الثانى وتتوقع أحداث الجزء الأول، فأصبحت شخصية عملية والتحقت بكلية الطب، والأخت الوسطى ليلى بهجت مديرة فى البنك الأهلى على المعاش، والأخت الصغرى المدللة نادية بهجت المذيعة بالإذاعة.
 

وكيف بدأت مواهبه الأدبية والصحفية؟

 
- بدأ شغفه بالكتابة منذ كان فى المرحلة الثانوية، ورغم حبه للأدب الرومانسى كان رياضيا يمارس الألعاب العنيفة كالملاكمة ورفع الأثقال والسباحة، وكان يريد الالتحاق بكلية الشرطة، ولم يحالفه الحظ رغم أن أحد أخواله كان مساعدًا لوزير داخلية، ولكن والدته أوصت شقيقها بعدم قبوله خوفًا عليه، وبالفعل أوصى خاله بألا يتم قبوله بكلية الشرطة، فالتحق بكلية الحقوق، ومنذ كان طالبًا تدرب والدى فى مجلة الجيل الجديد، والأخبار، ثم مجلة آخر ساعة، وتنقل حتى ذهب للأهرام، حيث انتقى الأستاذ هيكل عددًا من المواهب الصحفية الشابة من عدة مؤسسات لتعمل بالأهرام ومنهم أحمد بهجت.
الشاعر محمد أحمد بهجت (3)
 

وكيف بدأ كتابة عموده صندوق الدنيا؟

 
- بعدما التحق والدى بالأهرام وظهرت مواهبه المتعددة اقترح عليه الأديب يوسف السباعى، أن يستغل موهبته فى كتابة عمود يومى ساخر، واختار والدى عنوان «صندوق الدنيا» لتخليد ذكرى أستاذه الذى لم يره عبدالقادر المازنى، حيث كان للمازنى عمود يومى بعنوان صندوق الدنيا، ولكن صندوق أحمد بهجت حظى بشهرة أكبر واستمر فى كتابته أكثر من 40 عامًا.
 

حدثنا عن قصة زواجه من الوالدة الكاتبة الصحفية والناقدة المسرحية سناء فتح الله؟

 
- أبى تزوج من والدتى الكاتبة الصحفية سناء فتح الله عام 58، وكانت والدتى تعمل فى الأخبار، لذلك كتب قصة زواج روميو الأهرام من جوليت الأخبار، وهى الزيجة التى جمعت العائلتين المتصارعتين الأهرام والأخبار، وكتب والدى أن حذاءها لفت انتباهه، حيث كانت ترتدى حذاء بدون كعب يشبه أحذية الرجال، فسألها عن سر هذا الحذاء وأكدت أن هذه الأحذية عملية تناسب العمل الصحفى، وكانت والدتى شخصية قوية وعملية، وجزء من أسباب نجاحه لأنها تحملت مسؤولية البيت والتربية، ليتفرغ للإبداع والعمل الصحفى.
الشاعر محمد أحمد بهجت (4)
 

وكيف كان أحمد بهجت الأب؟

 
- لم يكن أبا تقليديا وكان حنونا ومتفتحا، ولديه قناعة بأن يتركنى أنا وأخى خالد المخرج السينمائى ليد المشيئة الإلهية، ولكن يرشدنا ويكون معنا وقتما نحتاجه، وكنت أحب عمله وأستمتع منذ صغرى بلقاءاته مع أصدقائه، حيث كان بيتنا يجمع عباقرة الأدب والصحافة والفن، صلاح جاهين وفؤاد حداد، سيد مكاوى، فاروق شوشة، وصلاح عبدالصبور، وكل الشعراء والأدباء والموسيقيين العباقرة، وكان صلاح جاهين يزوره يوميًا ومعه صينية بسبوسة بالقشدة، وارتبطت بعمل والدى منذ كنت طفلًا فى الروضة حتى أننى كنت أملى اسمى فى الحضانة «محمد أحمد بهجت الأهرام»، واعتقدت أن الأهرام اسم جدى، لأننى كنت أسمع والدى يعرف نفسه دائمًا «أحمد بهجت الأهرام»، حتى تم استدعاء والدتى فى الحضانة لتصحيح الاسم وفهمت أن الأهرام مكان عمل والدى وليس اسم جدى.
 

حدثنا عن الجانب الصوفى فى حياة أحمد بهجت؟

 
- كان أحمد بهجت شخصية زاهدة قانعة فرحة، وكأنه حاجز تذكرة بلكون يتفرج بها على الدنيا، ولا يعتد بالمناصب، ويمكننى أن أتحدث عن التصوف فى حياته من خلال علاقته بالكائنات، حيث كان عطوفًا جدًا على الحيوانات وكل الكائنات، وفى إحدى المرات أحضر معه حمار من الشارع اشتراه من صاحبه الذى يعذبه لينقذه ودخل به علينا، وتصادف أنه يوم الاحتفال بعيد ميلاد والدتى، وعندما أصابتها الدهشة قال لها أنه أحضره كهدية لها وربطه فى البلكونة، حتى أقنعته والدتى أن الأصلح للحمار أن يعيش فى مزرعة حياة الحمير الطبيعية، فودعه وتركه فى مزرعة أحد أصدقائه وكان يزوره بين حين وآخر، ولا أنسى أنه فى إحدى المرات ونحن فى الإسكندرية وجد خنفسة مقلوبة على ظهرها، وفوجئت به يمسكها بكل حرص، وينفض عنها الرمال ويعدلها كى تمشى، فقلت له «أنت مش قرفان»، فقال نحن بين يدى المشيئة الإلهية أقل من هذه الحشرة ونتقلب فى الذنوب والأخطاء، ثم تأتى المشيئة الإلهية لتعيدنا للطريق الصحيح وتعفو عنا وتمنحنا فرصة أخرى فكيف لا يكون لدينا نفس المشاعر نحو الكائنات الأضعف.
الشاعر محمد أحمد بهجت (5)
 

وهل ترجم هذه العلاقة خلال كتابه قصص الحيوان فى القرآن؟

 
- بالفعل صفاته الشخصية ترجمت فى أعماله وكان يحب هذا الكتاب ويعتبره أهم كتبه رغم أن له كتب أكثر شهرة وتوزيعًا مثل «أنبياء الله»، لكن كتاب قصص الحيوان يجمع بين الدين والخيال والإبداع والعلم، وقرأ أبى عشرات الكتب والمراجع حتى يكتبه، فكى يكتب قصة حوت يونس قرأ 20 كتابًا فى علوم البحار، ودرس حياة الحيتان وتفاصيلها العلمية ليصف مشاعر الحوت وإحساسه، والمدهش أن أحمد بهجت قرأ سنوات عديدة لإعداد هذا الكتاب وكتبه فى أيام قلائل وكأنه يملى عليه، وكذلك كتاب «أنبياء الله»، و«بحار الحب عند الصوفية»، «الله فى العقيدة الإسلامية»، «الوقوع فى هوى الكعبة»، ومعظم الكتب والمؤلفات العظيمة كتبها فى أيام قليلة ولكنه قرأ قبلها لسنوات فى القرآن والسير والتفاسير وكتب الأديان، وجمع فى مؤلفاته بين الأدب الساخر والتصوف والدين والقصص الإنسانية وأدب الرحلات، ومن الجوانب الصوفية فى حياة والدى حبه الشديد للكعبة وسفره الدائم لها، وكان ينام فى الحرم على الأرض ولا يحجز فندقا، ويعتقد اعتقادا شديدا أنه إذا سقى إنسانا أو حيوانا فى الحرم، فإن الله أرسله إلى هذه الرحلة خصيصا لهذا الهدف بل أنه خلقه من الأساس كى يسقى أو يطعم هذا الإنسان والحيوان.
 

حدثنا عن تجربة تحويل كتابى «أنبياء الله»، و«قصص الحيوان فى القرآن» إلى مسلسل كرتون دينى وعن استكمالك لباقى الأجزاء؟

- تحمس الأستاذ أشرف الملاخ أحد منتجى العمل لتحويل كتاب «قصص الحيوان فى القرآن» إلى مسلسل رسوم متحركة، وكان المفترض أن يكتب أحمد بهجت السيناريو والحوار، ولكنه أولانى هذا الشرف لأنه يعلم أننى أعشق الرسوم المتحركة منذ صغرى، وبعد وفاته استكملت 6 أجزاء من العمل، وعرضنا العمل على إدارة الدراما بالأزهر الشريف وأجازته، ولكن التجربة مع الأزهر عابها البطء الشديد، وأريد أن أوجه نداءً لشيخ الأزهر وعلمائه، فالدعوة لم تعد تصلح بالطريقة القديمة، ولكنها يجب أن تستفيد وتتعامل مع الدراما والإنترنت والسوشيال ميديا، وأقول لعلماء الأزهر أخرجوا إلى هذا العالم وضعوا علمكم الشريف فيه.
الشاعر محمد أحمد بهجت (6)
 

هل كانت كل أجزاء مسلسل الكارتون الدينى مستوحاة من كتب أحمد بهجت؟

 
- لا، الجزء الأول والثانى فقط، قصص الحيوان المستوحى من كتابه، ثم قصص الإنسان المستوحى من كتاب أنبياء الله، وبعدها اقترحت تقديم قصص النساء فى النساء، وذلك فى السنة التى حكم فيها الإخوان، حيث كان هناك تيار رجعى يتعمد إهانة المرأة ويستخدم الدين كذبًا لتحقيرها عن عمد لأسباب سياسية، وأردت أن أقاوم هذا الفكر لأن القرآن كرم النساء، فكان هذا العمل ردًا على دعاوى تقليل دور المرأة، ثم عملنا «جزء رابع» عن عجائب القصص ثم قصص الآيات، وفكرنا نعمل كتاب أحمد بهجت الشهير أنبياء الله وعملنا الجزء الأول، لكن الظروف الإنتاجية اختلفت ولم يعد معنا عنصر مهم من عناصر نجاح العمل وهو الدكتور يحيى الفخرانى لانشغاله بأعمال أخرى، وأتمنى استكمال هذا العمل الذى يقدم رسالة نافعة للكبار والصغار.
 

وكيف كانت كواليس هذا العمل؟

 
- كواليس ممتعة جدًا، خاصة العمل مع الدكتور يحيى الفخرانى، لأنه شديد الثقافة والعمق وحريص على أدق التفاصيل، وكان يضحى بالوقت فى سبيل الجودة، وكان هناك فنانون كثيرون لديهم هذه الدقة ومنهم هشام سليم الذى رفض أخذ أجر، وقال يكفى أن أقوم بعمل عن قصص القرآن، كما حرص عدد كبير من الفنانين على المشاركة ومنهم أحمد السقا وهند صبرى وداليا البحيرى وحنان ترك وريهام عبدالغفور، وبعضهم رحل ومنهم يوسف داود الذى أدى دور الحوت الأب.
 

حدثنا عن البرنامج الشهير كلمتين وبس الذى كتبه أحمد بهجت وقدمه فؤاد المهندس؟

 
- من البرامج المحفورة فى وجدانى منذ كنت طفلًا لأننى كنت أسمعه وأنا ذاهب للمدرسة، وكنت أتأخر لأننى أحرص عليه، وكتبه أحمد بهجت لفترة تزيد عن 40 عامًا، حيث طلبت منه الإذاعة كتابة برنامج إذاعى ساخر خفيف الظل فى 5 دقائق، لذلك كتبه بالعامية.
 

وماذا عن أشهر حلقات هذا البرنامج؟

 
- أشهر هذه الحلقات الحلقة التى تحدثت عن وفاة أم كلثوم، حيث كانت أم كلثوم بين الحياة والموت وعرف أبى بحكم عمله الصحفى من الأطباء أن حالتها متأخرة، فجهز حلقة عن وفاة أم كلثوم قبل إعلان وفاتها، ومهندس الصوت رفض تسجيلها ولكنهم سجلوا الحلقة ولم يخبروا أحد، وأذيعت الحلقة فور إعلان وفاة أم كلثوم وكان سبق صحفى لأحمد بهجت، ولكن أصبحت كلمتين وبس مصدر وجع بالنسبة لى، فبعد وفاة الوالد فكر أحد الممثلين فى إعادة تقديمها دون إذن منا أو من أسرة فؤاد المهندس أو الإذاعة وفشلت التجربة فشلا ذريعا.
 

الأب كان صديقًا لعمالقة الصحافة والأدب فحدثنا عن علاقته بهم ونوادره معهم؟

 
- كان والدى يحب محمد حسنين هيكل جدًا ويعتبره أستاذه وصديقه الشخصى، بالإضافة إلى كونه رئيسه فى العمل، وزادت الصداقة عندما ترك هيكل الأهرام، وكان من أصدقائه الدكتور مصطفى محمود الذى كان يناديه «بهجوجى»، وكان من أصدقائه المقربين سيد مكاوى الذى كان يسكن فى نفس العمارة، وكان ميلاد أوبريت الليلة الكبيرة فى بيتنا، والشاعر فؤاد حداد الذى كان يقول عنه والدى أشعر شعراء الفصحى والعامية، وبيرم التونسى، كما ارتبط والدى بصداقة كبيرة مع أحمد رجب الذى كان رئيسه فى آخر ساعة والأخبار وكان بينهما العديد من المواقف الطريفة، فأبى كان يتحرك كثيرًا، وفى إحدى المرات رآه أحمد رجب منهمكًا فى العمل بعد أن خلع حذاءه، فأخذ أحمد رجب الحذاء وأغلق عليه درج المكتب وذهب إلى بيته، وظل أبى يبحث عن الحذاء وتحدث مع أحمد رجب فقال له: «آجى أستلم الشغل وتستلم الجزمة»، فرد والدى: «خلاص هتستلم الشغل عالجزمة»، وكان أحمد رجب يداعبه دائمًا ورسمه فى كاريكاتير ساخر.
 

وماذا عن علاقته بصلاح جاهين؟

 
- كان صلاح جاهين صديق عمره، وكانت بينهما قصص ونوادر كثيرة، وجمعتهما علاقة زمالة فى الأهرام، وفى إحدى المرات اعترضوا على بعض قرارات هيكل، وقرروا عمل وقفة وارتدوا خلالها طرابيش اعتراضًا على سياسية الأهرام القديمة، فسأل هيكل عن زعماء الوقفة، فقالوا له بهجت وجاهين، فأرسل لهما، فقالوا له إن الأهرام قديم ولا يتطور فقلنا نرتدى طرابيش حتى نتماشى مع هذا الفكر، وبعد أن استمع لهما قال لديكم حق ولكن أرفض هذا الأسلوب اخلعوا الطرابيش ونتناقش.
 

وماذا عن علاقته بالرؤساء؟

 
- كان يحب السادات وفرحان بنصر أكتوبر، لذلك كتب فيلم أيام السادات بحب وحياد شديد، وكان يراه سياسيا ذكيا ومكافحا، وأعجبته فكرة الصعود فى حياة السادات، وعمل والدى 3 أفلام للسينما هى «أيام السادات» و«امرأة من القاهرة»، و«البؤساء»، وكتب للإذاعة برامج كثيرة منها زورق الخواطر بصوته، وكلمتين وبس، وعدد كبير من المسلسلات الإذاعية، منها مسلسل عن عمر الخيام 30 حلقة لم يعرض حتى الآن، كما كتب عددا كبيرا من مسلسلات التليفزيون منها مذكرات زوج، وصائمون والله اعلم ومسلسل ألف ليلة وليلة لحسين فهمى ونجلاء فتحى.
 

حدثنا عن أواخر أيام حياة الوالد وتوقفه عن الكتابة؟

 
- تغير حال والدى بعد وفاة والدتى وبدأت عليه أعراض الانسحاب من الحياة، وتدهورت صحته بعد كسر ساقه وإجراء عدة جراحات غير ناجحة، ولم نستطع تسفيره بالخارج بسبب أحداث ثورة يناير، وتوقف والدى عن الكتابة مع المرض الأخير الذى دخل بسببه فى غيبوبة، وأتمنى بعد كل هذا الاجتهاد والعمل من أجل الكلمة أن تطبع الأعمال الكاملة لأحمد بهجت، وسأسعى ما حييت لتحقيق هذا الحلم وإن لم أستطع سأوصى أحفاده بهذا من بعدى.
 
ينهى الابن حديثه عن الأب بقصيدة ألفها له تقول أبياتها:
 
ألف رحمة ونور عليك ياابا.. ألف نخلة طرحة فوق قبرك
ألف صبارة على صبرك.. ألف مسكين وقفوا على بابك
واحكى وسطيهم على غيابك.. ألف قلب وقلب أحبابك
ياصديق فى دنيا كدابة.. ألف رحمة ونورعليك ياابا
ألف رحمة ونور على أيامك.. لسه صوتك فيا وكلامك
لسه نقط المية من كوعك.. تروى عينى لما تتوضى
لسه عالسجادة فى ركوعك.. دمع أصفى وأغلى مالفضة
لسه ساكنة قلبى أحلامك.. بالسلام والحب فى غابة
ألف رحمة ونور عليك ياابا.. بين إيديا قلمك المبرى
عالورق مبقاش خلاص يجرى.. مين يقول إنه أديب بعدك
أو يفكر ولا يستجرى.. اللى مسك السيف ماهوش فارس
هوة وحده الدايم الوارث.. قلمى تلميذ يحبى فى مدارس
فيها حمد وبهجة ورحابة.. ألف رحمة ونور عليك ياابا
أد كل الدنيا صندوقك.. اللى أشعل ثورة بهدوءك
واللى خلى لكل عابر سبيل حق.. وأنت زهدت فى حقوقك

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة