أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. تفاصيل زيارة الوفد الأمريكى لأسوان.. تفقد مشروع تخفيض المياه الجوفية بكوم أمبو.. مسئول الشرق الأوسط: نبحث احتياجات المحافظة وفقا لاتجاهات الحكومة المصرية.. وشيرى كارلين: استثمارتنا فى مصر 30 مليار دولار

الإثنين، 07 مايو 2018 07:00 م
صور.. تفاصيل زيارة الوفد الأمريكى لأسوان.. تفقد مشروع تخفيض المياه الجوفية بكوم أمبو.. مسئول الشرق الأوسط: نبحث احتياجات المحافظة وفقا لاتجاهات الحكومة المصرية.. وشيرى كارلين: استثمارتنا فى مصر 30 مليار دولار تفاصيل زيارة الوفد الأمريكى لأسوان
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختتم وفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية زيارته لمحافظة أسوان، اليوم الإثنين، بتفقد مشروع تخفيض المياه الجوفية بمعبد كوم أمبو، والذى بدأت أعمال البناء للمشروع فى أكتوبر 2017، ومن المقرر أن تنتهى فى أغسطس 2018، وبلغت تكلفة المشروع نحو 9 ملايين دولار بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وتشمل تصميم بناء لنظام خفض المياه الجوفية بكوم أمبو بمبلغ 3,2 مليون دولار، ويتكلف البناء مبلغ 5.8 مليون دولار، بما فى ذلك ثلاث محطات ضخ، وبدأت أعمال البناء فى أكتوبر 2017، وتنتهى فى أغسطس 2018، وتستمر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى العمل مع الحكومة المصرية على تخفيف آثار المياه الجوفية المرتفعة فى معبد كوم أمبو وكذلك إدفو.

قالت شيرى كارلين، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى مصر، إنها تتابع باستمرار مدى التقدم المبذول فى بناء نظام المياه الجوفية والتعرف على الآثار المتضررة القابلة للإصلاح وعملية التوثيق، مضيفة أن مركز البحوث الأمريكى فى مصر قدم الاستشارة الأثرية خلال مرحلة التصميم، كما يقوم وفريق من علماء الآثار على إنقاذ وتوثيق القطع الأثرية التى وجدت خلال مرحلة البناء، تحت إشراف مفتشين من وزارة الآثار، وتم العثور على كتل من الحجر الرملى من تعود إلى حوالى 350 قبل الميلاد - حوالى 200 سنة أى أقدم من الأحجار الموجودة الآن فى المعبد.

وأعربت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى مصر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، عن سعادتها بعودتها إلى محافظة أسوان من جديد، لافتة إلى أن مشروع تخفيف آثار المياه الجوفية المرتفعة فى معبد كوم أمبو، من أهم المشروعات المنفذة بالمحافظة، فكان هناك تعاون مثمر بين الأثريين والمصممين، للحفاظ على الآثار عند عمليات الحفر، وعلقت مديرة الوكالة الأمريكية بأن الوقت ضيق للغاية فهناك جهود تبذل للانتهاء من أعمال الحفر فى أسرع وقت، خوفا على الآثار بالمعبد.

وأشارت  كارلين، إلى أنه منذ عام 1978، استثمرت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ما يقرب من 30 مليار دولار فى مشاريع مصرية تعكس الأهداف والقيم المشتركة لشعب أمريكا ومصر، وأثمرت هذه الشراكة الطويلة الأمد إلى خفض وفيات الرضع والقضاء على شلل الأطفال وتحديث شبكة الكهرباء وشبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية الموسعة وإطلاق العديد من أصحاب المشاريع الذين خلقت أعمالهم وظائف جيدة وقيمة مضافة للاقتصاد المصرى وأعدت الطلاب ذوى المهارات التسويقية لاقتصاد القرن الحادى والعشرين.

من جانبه، أكد هالام فيرجيسون، نائب مساعد مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الشرق الأوسط، أن زيارتنا اليوم لمحافظة أسوان تأتى للتعرف على شركاءنا فى محافظة أسوان وبحث احتياجات ومطالب المحافظة فى مختلف القطاعات، بما وفقاً لاتجاهات الحكومة فى الفترة المقبلة، مضيفاً أنه التقى أمس بوزيرة الاستثمار والتعاون الدولى الدكتورة حسر نصر، لبحث التنسيق مع الحكومة المصرية لتنفيذ عدد من المشروعات التى تخدم مجالات التنمية وفقاً لأولويات الحكومة المصرية خلال الفترة المقبلة، موضحاً بأن التنسيق بين الوكالة الأمريكية والحكومة سيتم من خلال وزارة الاستثمار.

وأشار إلى أنه متواجد  مصر هذا الأسبوع ليرى بنفسه الأثر المحرز لعمل المعونة الأمريكية في مصر وسيزور المواقع التي تعمل مشروعاتنا من خلالها، بما في ذلك قطاعات الصحة والسياحة والزراعة والمياه ومياه الصرف الصحي والتعليم الفني وريادة الأعمال والتعليم العالى، لافتاً إلى أن محافظ أسوان قد طرح ما تم إنجازه وأيضاً مشاكل ومتطلبات المحافظة بشكل جيد لحرصه على دعم اللامركزية ورفع مستوى جودة خدمة المواطنين، ولاسيما أن أسوان حققت نقلة نوعية فى مراكز خدمة المواطنين من منطلق الشفافية فى تقديم الخدمات للمواطنين والتواصل بين المحافظة والمراكز مترامية الأطراف، وذلك فى إطار مشروع التخطيط الفعال والخدمات الممولة من المعونة الأمريكية.

وفى السياق ذاته، أكد اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، حرص المحافظة وإهتمامها للتوظيف الأمثل لبرامج دعم المعونة الأمريكية فى رفع جودة ومستوى الخدمات الجماهيرية وإحداث طفرة حقيقية فى هذا المجال من خلال إنشاء ورفع كفاءة 5 مراكز للتطوير التكنولوجى وخدمة المواطنين موزعة على جميع مراكز المحافظة، بالإضافة إلى إنشاء مركز المعلومات الجغرافية بالمحافظة GIS ، لافتاً إلى كل هذه المراكز التكنولوجية ساهمت فى تحقيق الشفافية والنزاهة والسرعة فى تنفيذ المعاملات، بجانب تخفيف المعاناة ومشقة التنقل للمواطن الأسوانى من أجل الحصول على هذه الخدمات المتنوعة، خاصة أن أسوان من المحافظات الطولية والذى يصل طولها إلى أكثر من 450 كم.

وأوضح حجازى، أن الـ 4 سنوات الأخيرة شهدت توجهات جديدة فى التوظيف الأمثل للمعونة الأمريكية ودعمها لمشروعات تعمل على تحسين حياة المواطنين ورفع مستوى الخدمات والمرافق من خلال مجموعات عمل متكاملة تشمل التمويل والتخطيط والتدريب والتنفيذ حيث ساهم ذلك فى تحقيق العديد من الإنجازات فى مجال الخدمات الجماهيرية، وأيضاً مشروعات خفض مناسيب المياه الجوفية بمعبدى إدفو وكوم أمبو، علاوة على رفع كفاءة بعض الوحدات الصحية ، مؤكداً على أن المحافظة لديها اهتماما كبيرا بالتعاون مع الوكالة الأمريكية الدولية للتنمية فى إطار التنسيق مع وزارتى التنمية المحلية والتخطيط والمتابعة من خلال إنشاء مركز جديد للتطوير التكنولوجى بكوم أمبو، بجانب إنشاء مراكز جديدة للتطوير التكنولوجى بمدن المحافظة الخمس على غرار ما تم فى المراكز الإدارية لربط هذه المدن بالمراكز الإدارية والديوان العام.

وأوضح المحافظ، أنه نظراً للمسافات البعيدة بين المدن والمراكز مما يتسبب فى ضياع الوقت والجهد، فإن ذلك يتطلب إنشاء منظومة فيديو كونفرانس لربط الجهات الخدمية والتنفيذية وسرعة إتخاذ القرار، مطالباً الوكالة الأمريكية الدولية للتنمية بدراسة دعم مشروع خفض نسب المياه الجوفية بمدينة أسوان وبعض المناطق الأخرى بالمحافظة، بجانب دعم برامج صحة المرأة والطفل، وأيضاً البرامج التعليمية، بالإضافة لدعم برامج المحافظة الخاصة بتحويل الأسر الأسوانية لأسر منتجة سواء بالدعم أو التدريب أو إقامة مراكز مجمعة للتصنيع والتسويق ومنها مشروع رائدات الأعمال المنزلية والذى بدأته المحافظة بتقديم مساهمات نقدية بقيمة ألف جنيه إلى 200 سيدة فى صورة سلفة مستردة بدون فوائد دون مصاريف إدارية أو رسوم لإتاحة الفرصة أمامهن لزيادة الدخل وإيجاد فرص عمل جديدة بالمنزل، حيث تم منح فترة سماح 4 أشهر ثم سداد 100 جنيه شهرياً على مدار 10 أشهر.

وكشف حجازى، عن قيام المحافظة بمبادرة رائدة بتأهيل الكوادر البشرية لخوض إنتخابات المحليات القادمة، حيث تم تدريب حوالى 500 شاب وفتاة من خلال تنظيم 10 دورات تدريبية لخلق وجوه جديدة من الشباب تكون قادرة على خدمة بلدهم، وهو الذى يتوازى مع تأهيل شاب عمره الآن 31 سنة يعمل بديوان عام المحافظة ليصبح محافظاً عند بلوغه 40 عاماً.

من جانبه أعرب هالام فيرجيسون، عن إشادته بالتعاون المثمر بين هيئة المعونة الأمريكية ومحافظة أسوان وخاصة فى دعم برامج المحليات وبناء القدرات بالقطاع الحكومى، وقد شهد اللقاء عرضا من العاملين بمركز التطوير التكنولوجى بديوان عام المحافظة لآلية تقديم الخدمات الجماهيرية بواسطة المعاملات اليومية من خلال ربط المركز بمراكز التطوير التكنولوجية الأخرى بالمحافظة وعرض ذلك بشكل مباشر على محافظ الإقليم للمتابعة واتخاذ القرار إذا لزم الأمر.

وتفقد وفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، يرافقهم محافظ أسوان، مركز المعلومات الجغرافية GIS ، حيث استمع الوفد الأمريكى لشرح عن منظومة عمل المركز والذى قام بحوالى 1520 عملية منذ افتتاحه فى مايو 2017، تتعلق بأعمال المرافق والرفع المساحى والطوارئ ليسهم المركز فى خدمة المواطنين والجهات التنفيذية والشركات والمصانع.

واستكمل الوفد الأمريكى جولته فى أسوان، بزيارة وحدة صحة الجعافرة، وحدة صحة الأسرة بالجعافرة، ومشروع الدورة التدريبية لتحسين وتطوير أداء الرائدات الريفيات حلال الفترة من مارس 2018 وحتى أغسطس 2018، وفور وصول وفد الوكالة الأمريكية لوحدة صحة الجعافرة، برفقة الدكتور إيهاب عماد، وكيل وزارة الصحة بأسوان، تفقد معرض مشغولات يدوية، وأبدوا إعجابهم بالمشغولات التى صممها الأهالى بأيديهم، وتناولوا مشروب "الكاركدية" وتناولوا الفول السودانى والبلح الأسوانى، وسط فرحة بحسن الاستقبال، ثم استمع الوفد لشرح من الرائدات الريفيات حول أهمية التدريب بالنسبة لهم، وقدرتهم على التوعية ورفع قدراتهم ومهاراتهم وأيضا ما تم طرحه من مجموعة أفكار مقدمة خلال الشرح لتبسيط المعلومة، ومنها فوائد الرضاعة والتغذية السليمة للحوامل وبرنامج "ختان الإناث".

وقال الدكتور حسن راغب، مدير الوحدة الصحية بالجعافرة، إن الوحدة تم افتتاحها كوحدة نموذجية فى يناير من عام 2009 بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية، مشيرًا إلى أن تدريب الرائدات يهدف لنشر العادات الصحية السلمية فى تنظيم الأسرة، وترك العادات الصحية الضارة، موضحا أن المشروع بدأ منذ عامين بتمويل من الوكالة الأمريكية ويستمر على فترات مختلفة.

 

   الوفد الأمريكى يزور مشروع المياه الجوفية
الوفد الأمريكى يزور مشروع المياه الجوفية

 

      وفد الوكالة الأمريكية يتفقد مشروع المياه الجوفية
وفد الوكالة الأمريكية يتفقد مشروع المياه الجوفية

 

     وفد الوكالة الأمريكية بمعبد كوم أمبو
وفد الوكالة الأمريكية بمعبد كوم أمبو

 

    جانب من العمل فى المشروع
جانب من العمل فى المشروع

 

   مشروع تخفيض المياه الجوفية
مشروع تخفيض المياه الجوفية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة