خالد صلاح

اضرار السكر منها زيادة الوزن والإصابة بأمراض القلب

السبت، 16 يونيو 2018 03:00 ص
اضرار السكر منها زيادة الوزن والإصابة بأمراض القلب أضرار السكر - أرشيفية
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفضل البعض الإفراط فى وضع السكر سواء فى المشروبات أو الأطعمة، خاصة الأطفال، الأمر الذى يسبب أضرارا صحية، للإنسان، والتى نستعرضها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع "healthline".

 

زيادة الوزن

يسبب الإفراط فى تناول السكر، فى زيادة معدلات السمنة فى جميع أنحاء العالم، حيث يعتقد أن السكر، خاصةً المتواجد بالمشروبات المحلاة بالسكر، هو أحد الأسباب الرئيسية للسمنة.

وتحمل المشروبات المحلاة بالسكر مثل المشروبات الغازية والعصائر وشاي المحلى بالفركتوز، وهو نوع من السكر البسيط.

ويسبب استهلاك الفركتوز فى زيادة الشعور بالجوع والرغبة فى الطعام أكثر من الجلوكوز، وهو النوع الرئيسي من السكر الموجود في الأطعمة النشوية.

وبالإضافة إلى ذلك، قد يؤدى الإفراط فى استهلاك الفركتوز إلى مقاومة الليبتين، وهو هرمون مهم ينظم الجوع ويخبر الجسم بالتوقف عن تناول الطعام.

 

وبعبارة أخرى، لا تعمل المشروبات السكرية على الحد من الجوع ، مما يجعل من السهل استهلاك عدد كبير من السعرات الحرارية السائلة بسرعة، وهذا يمكن أن يؤدى إلى زيادة الوزن.

 

اضرار السكر
 

زيادة  خطر الإصابة بأمراض القلب

ارتبطت النظام الغذائى الذى يحتوى على نسبة عالية من السكر بزيادة مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما فى ذلك أمراض القلب، وهى السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم.

وتشير الدلائل إلى أن الوجبات الغذائية عالية السكر يمكن أن تؤدي إلى السمنة، والالتهاب، وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية ، وسكر الدم وضغط الدم وجميع عوامل الخطر لأمراض القلب. وبالإضافة إلى ذلك فإن تناول الكثير من السكر، خاصة المشروبات المحلاة بالسكر، يسبب  تصلب الشرايين.

 

حب الشباب

وقد ارتبط نظام غذائى مرتفع فى الكربوهيدرات المكررة، بما فى ذلك الأطعمة والمشروبات السكرية، مع ارتفاع خطر الإصابة بحب الشباب.

 

والأطعمة التى تسبب فى ارتفاع نسبة السكر فى الدم، مثل الحلويات المصنعة، والأطعمة السكرية، المسببة فى زيادة مستويات السكر في الدم والإنسولين، مما تسبب فى إفراز الاندروجين زيادة الالتهابات، وظهور حب الشباب.

 

سكر
 

 

زيادة خطر الاصابة بمرض السكرى

يسبب الإفراط فى تناول السكر من خطر الإصابة بمرض السكرى، والأكثر من ذلك، فأن الإفراط فى استهلاك السكر لفترة طويلة يؤدى إلى مقاومة الإنسولين، وهو هرمون ينتجه البنكرياس وينظم مستويات السكر في الدم. تؤدي مقاومة الإنسولين إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وزيادة خطر الإصابة بالسكر.

 

زيادة خطر الإصابة بالسرطان

تناول كميات مفرطة من السكر قد يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، و لذلك ، فإن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تزيد من الالتهاب في الجسم، وقد تتسبب في مقاومة الأنسولين، وكلاهما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

 

الإصابة بالاكتئاب

يساعد النظام الغذائى الصحى فى تحسين الحالة المزاجية، لكن تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من السكر والأطعمة المصنعة قد يزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب.

وقد ارتبط استهلاك الكثير من الأطعمة المصنعة، بما فى ذلك المنتجات عالية السكر مثل الكيك والمشروبات السكرية، مع ارتفاع خطر الإصابة بالاكتئاب.

 

اضرار السكر2
 

 

شيخوخة الجلد

التجاعيد هى إحدى العلامات الدالة على كبر السن، والتى تظهر مع تقدم العمر، ومع ذلك،  يمكن أن يؤدي سوء اختيار الأطعمة إلى تفاقم التجاعيد وتسريع عملية شيخوخة الجلد.

والإفراط فى استهلاك الأغذية مرتفعة الكربوهيدرات المكررة، والسكر يؤديان إلى ظهور علامات الشيخوخة على الوجه. وعندما يتلف الكولاجين والإيلاستين ، يفقد الجلد ثباته ويبدأ في الترهل.

 

الإصابة بالكبد الدهنى

تناول كمية عالية من الفركتوز باستمرار يمكن أن يؤدى إلى زيادة خطر الإصابة بالكبد الدهني وكذلك عند تناول كميات كبيرة من السكر.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة