أكرم القصاص - علا الشافعي

7 روايات و3 كتب كلاسيكية فى طى النسيان للكاتبات أضفها لمكتبك.. تعرف عليها

السبت، 16 يونيو 2018 06:00 ص
7 روايات و3 كتب كلاسيكية فى طى النسيان للكاتبات أضفها لمكتبك.. تعرف عليها روايات - أرشيفية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

7 روايات كلاسيكية و3 كتب متنوعة فى طى النسيان من تأليف الكاتبات تستحق إعادة القراءة وأن تضيفها إلى مكتبك إن كنت من قراء الروايات بلغاتها الأجنبية، وربما تكون هذه هى المرة الأولى التى تسمع فيها عن هذه الروايات، والتى رشحتها صحيفة الجارديان للقراء، ونرصدها فى هذا التقرير.

رواية أنسباء للكاتبة اوكتافيا بتلر
 

رواية أنسباء للكاتبة اوكتافيا بتلر

أنسباء هى رواية للكاتبة الأمريكية أوكتافيا بتلر، صدرت لأول مرة عام 1979، ولا تزال تحظى بشعبية حتى يومنا هذا، ويتم تدريسها ضمن المناهج التعليمية، سواء فى المرحلة الثانوية، أو الجامعية للطلاب، والتى تتناول عالم تجارة الرقيق.

تتناول الكاتبة الأمريكية من أصل أفريقى، شخصية "دانا"، التى تجد نفسها بين منزلها فى لوس أنجلوس، كاليفورنيا فى عام 1976، وفى مزرعة، ما قبل الحرب الأهلية فى ولاية ماريلاند.

وتستكشف رواية "أنسباء" ديناميكيات ومعضلات العبودية فى مجال مكافحة الحرب من خلال امرأة سوداء تعود إلى أواخر القرن العشرين، تدرك تراثها فى المجتمع الأمريكى المعاصر. من خلال اثنين من الأزواج الذين يشكلون الجوهر العاطفى للقصة، كما تستكشف الرواية أيضا تقاطع السلطة، والجنس، والقضايا العرقية، وتتكهن بشأن آفاق المساواة فى المستقبل.

كتاب الطبخ المنزلى للكاتبة لوري كولوين
 

كتاب الطبخ المنزلى للكاتبة لورى كولوين

صدر كتاب الطبخ المنزلى للكاتبة الأمريكية لورى كولوين (14 يونيو 1944 – 24 أكتوبر 1992)، لأول مرة عام 1988، ويتضمن الكتاب مجموعة من المقالات حول وصفات الطبخ التى تعود إلى فترة الثمانينيات، ومن خلال يستكشف القارئ مآسى الحياة والصداقة من خلال الطعام.

كتاب هل أنت شخص ما؟ للكاتبة نوالا أوفولين
 

كتاب هل أنت شخص ما؟ للكاتبة نوالا أوفولين

ظهر كتاب هل أنت شخص لأول مرة عام 1998، للكاتبة الأيرلندية نوالا أوفولين (1 مارس 1940 – 9 مايو 2008)، وهو كتاب سيرة ذاتية، حاز على إعجاب النقاد والقراء منذ ظهوره الأول بشكل كبير، وفيه يستكشف القارئ كما الكاتبة حياتها فى منتصف العمر، مفهوم الحياة، والألم، والشعور بالوحدة، فهو مذكرات استثنائية لامرأة أيرلندية خرجت عن الأدوار التقليدية لتتعرف على نفسها ولتعثر على الرضا.

رواية يمر للكاتبة نيلا لارسين
 

رواية يمر للكاتبة نيلا لارسين

صدرت رواية يمر للكاتبة نيلا لارسين (13 إبريل 1891 – 30 مارس 1964)، أول مرة عام 1929، وهى رواية عن قصة مخيفة لامرأتين فى عشرينيات القرن العشرين فى نيويورك، إحداهما من أصحاب البشرة السوداء التى تحاول الاندماج فى ثقافة أصحاب البشرة البيضاء إلا أنها تفضل فى ذلك.

كتاب اعترافات سيدة جنوبية فاشلة للكاتبة فلورنس كينغ
 

كتاب اعترافات سيدة جنوبية فاشلة للكاتبة فلورنس كينغ

صدر كتاب اعترافات سيدة جنوبية فاشلة للكاتبة فلورنس كينغ (5 يناير 1936 – 6 يناير 2016)، أول مرة عام 1985، ومذكرات فلورنس كنغ التى تتحدث فيها حول تربيتها فى عائلة جنوبية غريبة الأطوار.

رواية زوج واحد من القدمين للكاتبة مونيكا ديكنز
 

رواية زوج واحد من القدمين للكاتبة مونيكا ديكنز

صدرت رواية زوج واحد من القدمين للكاتبة مونيكا ديكنز (10 مايو 1915 – 25 ديسمبر 1992)، لأول مرة عام 1939، وفيها تتناول تكتب مونيكا ديكنز عن شعورها بآثار الحرب المستعرة فى أوروبا، وقررها بأن تتخذ لنفسها مهنة جديدة، وهى أن تعمل كممرضة إحدى المستشفيات، ومن ثم تسرد حكايات وقصص عن الأصدقاء من الموظفين والمرضى، والمغامرات الليلية للرقص مع رجال الجيش المحطمين، ومشروعها السرى للكتابة من أجل الحفاظ على نفسها.

رواية دوللى سيتى للكاتبة أورلي كاستل بلوم
 

رواية دوللى سيتى للكاتبة أورلى كاستل بلوم

صدرت رواية دوللى سيتى للكاتبة اليهودية أورلى كاستل بلوم (26 نومفبر 1960) لأول مرة عام 1993، وهى رواية "مظلمة" حول الأمومة اليهودية، وما قيل من نكات ساخرة حول المحرقة.

رواية الملاك للكاتبة إليزابيث تايلور
 

رواية الملاك للكاتبة إليزابيث تايلور

صدرت رواية الملاك للكاتبة إليزابيث تايلور (27 فبراير 1932 – 23 مارس 2011) لأول مرة عام 1975، وهى قصة فتاة مراهقة مليئة بالقصص خلال خمسة عشر عاما من العمر بين الرومانسية، والهروب من حياة البذخ، فتاة تعلم أنها مختلفة، وأنها تستطيع أن تصبح ذات يوم كاتبة مهمة.

رواية الشباب الزوار للكاتبة ديزى أشفورد
 

رواية الشباب الزوار للكاتبة ديزى أشفورد

صدرت رواية الشباب الزوار للكاتبة ديزى أشفورد (3 أبريل 1881 – 15 يناير 1972) لأول مرة عام 1919، وهى رواية قصيرة كتبتها ديزى أشفورد فى سن التاسعة. وتم اكتشافها من خلال دفتر الملاحظات الخاص بها، وتم نشرها أول مرة مع الأخطاء الإملائية كما هى، وتأتى أهميتها لما تضمنه من نظرة ديزى أشفورد إلى المجتمع الراقى وروحها الرومانسية الشديدة التى جعلتها عملاً شهيراً جذاباً ودائمًا.

The Brontës Went to Woolworths by Rachel Ferguson
 

رواية The Brontës Went to Woolworths للكاتبة راشيل فيرجسون

صدرت رواية The Brontës Went to Woolworths للكاتبة راشيل فيرجسون (17 أكتوبر 1892 – 26 نوفمبر 1957) لأول مرة عام 1931، وتدور الرواية فى هذه الفترة الزمنية فى لندن، بينما تلوح فى الأفق حياة أخوات كارنى، الأخت الأكبر ديردرى صحافية، كاترين ممثلة شابة ولا تزال شيل مع حكومتها. معا يعيشون حياة دون رادع من قبل والدتهم فى منزلهم البوهيمي. لا يمكن للأخوات أن يقاومن اختلاق القصص كما فعلن منذ الطفولة؛ من ألعاب الحضانة التى يتحدثون بها، هل سيخرج الأخوات من أوهام الطفولة للأبد؟ عندما يصطدم القوى بالخيال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة