أكرم القصاص - علا الشافعي

"خيانة وعلاقات مشبوهة".. سيدات وفتيات يدفعن ثمن العشق الممنوع.. نصاب يستولى على أموال أرملة.. فتاة تضيع 10 سنوات من عمرها فى وهم الحب.. وأخرى تصاب باكتئاب لرفضه الارتباط رسميا.. أستاذ علم نفس ترصد أسباب الظاهرة

الثلاثاء، 19 يونيو 2018 02:00 م
"خيانة وعلاقات مشبوهة".. سيدات وفتيات يدفعن ثمن العشق الممنوع.. نصاب يستولى على أموال أرملة.. فتاة تضيع 10 سنوات من عمرها فى وهم الحب.. وأخرى تصاب باكتئاب لرفضه الارتباط رسميا.. أستاذ علم نفس ترصد أسباب الظاهرة خيانة زوجية-أرشيفية
كتب ـــ أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على طريقة المسلسل التركى الشهير "العشق الممنوع"، ظهرت فى الآونة الأخيرة علاقات كثيرة مشبوهة، لسيدات وفتيات يدفعن ثمن الانجراف وراء العاطفة فى إقامة علاقة مع رجل متزوج، وتنتهى بهن فى النهاية إلى سوء المطاف، ويقعن ضحايا تحت طائلة الحب الزائف وأوهام  الرومانسية، ليجنين الحسرة والاكتئاب والأمراض وربما تفقد سنوات من عمرها، أو أموالها بحثا عن سراب.

 

من جهتها أكدت الدكتورة إيمان عبد الله، أستاذ علم نفس وتربوى ورئيس مؤسسة الإيمان للإرشاد النفسى والتدريب والاستشارة، أن مطامع  الرجال المتزوجين مستمرة دائما فى البحث عن علاقات عاطفية، غير زوجاتهن، والبحث عن مطلقة أو أرملة تبادله مشاعر الحب، وتنتهى بالوقوع فى المحظور، ما تسبب فى وجود ضحايا من السيدات وتدمير مستقبلهن.

 

أسباب تفضيل الرجال المتزوجين لإقامة علاقات خارج الأسرة

وأضافت أستاذ علم نفس، أن الزوج يرى فى فترة من حياته، أن من حقه الاستمتاع بوقته ومعيشته وعلاقاته النسائية خارج نطاق الأسرة، موضحة أن أهم الأسباب فى ذلك يرجع إلى أن الرجل الدائم البحث عن عشيقته يبحث عنها كنوع من التجديد وكسر الملل، أو لحب  التملك، بامتلاك مشاعر امرأة أو فتاة دون الزواج منها، لتبادله المشاعر فقط، وهناك نوع من الرجال المخادعين أصحاب الخبرة الكبيرة فى العلاقات المتعددة مثل الساحر، والذى يحاول امتلاك الفتاة بداعى الحب لتصيح أسيرة له لسنوات دون زواج، وهناك من يبحث عن زوجة ثانية من أجل قضاء وقت فراغ لديه، وهناك من أجل المزيد من السعادة لتلبية كل احتياجاتهم البيولوجية، وأحيانا يبحث الرجل المتزوج عن أخرى لحياة جنسية أو  لمجرد أن يعيش علاقة جديدة، لكن معظمهم يواجهون القلق والخوف من معرفة زوجاتهم، ومنهم   من يكون بارعا فى الخفاء حتى يصل لعشق اﻻثنين معا، وغالب هذا النوع يريد زواجا لحاجة بيولوجية أكثر منها عاطفية، ومنهم من يستغلون الفراغ العاطفى للمطلقة أو الأرملة أو الفتاة أو المتزوجة المتعطشة.

 

أبرز 5 حالات للسيدات ضحايا العشق الممنوع

وترصد الدكتورة إيمان عبد الله 5 حالات تجسد الظاهرة، والحالة الأولى لسيدة مطلقة تلاعب بها رجل متزوج بعد أن تعرف عليها وتواصل معها عبر مواقع التواصل والهواتف المحمولة، على الرغم من كونه متزوجا ويعول أوﻻدا وحياته مستقرة، ولكنه أخبرها بانشغال زوجته عنه بالبيت والأولاد ونجح فى خطته بالتعرف على مطلقة جميلة ومحترمة ومتعلمة.

 

وتضيف الدكتورة أن الحالة أتت إليها وقصت حكايتها التى بدأت بالتعارف ثم تطورت إلى الحب والعبارات المثيرة، مما أشعرها بالقلق، وأنه مخادع وغير محترم، وكان يخبرها بأنه رجل لديه طاقة حميمية كبيرة، وحاولت إنهاء العلاقة إلا أنه عاد محاولا الإيقاع بها، وأخبرته بمبادلة الحب فى الحلال ولا طريق سواه، وعندها تحجج  أنه لا بد أن يعرفها أكثر فأكثر لسنوات طويلة قبل الزواج، فأنهت العلاقة ورفضت  الاستمرار معه.

الحالة الثانية..  فتاة ثلاثينية تصاب باكئتاب بعدما رفض عشيقها المتزوج الارتباط بها

فتاة فوق الثلاثين تبحث عن الحب والزواج وأوقعها حظها العاثر فى شخص لعب على أوتار أنوثتها وأقنعها بحبه وتبادل معها عبارات العشق، وأصبح كل حياتها وأوهمها بالزواج  بعد الانفصال عن زوجته، وكان يبرر خوفه على أوﻻده، وأن الطلاق يسبب له مشاكل عديدة تفسد فرحته واستقراره معها .

 

وعاد ليؤكد لها أن زوجته هددته بحرمانه من الأولاد إن تزوج عليها، فجعلها فى حيرة بين  الفراق أو الزواج السرى، وانتهى بها المطاف لمعاناتها من الاكتئاب، وتخضع لجلسات علاجية مستمرة.

 

فتاة أضاعت 10 سنوات من عمرها بحثا عن الوهم

أضاعت فتاة 10 سنوات من عمرها بحثا عن الوهم، بعدما ارتبطت برجل متزوج، بعلاقة عمل وصداقة تطورت إلى حب، وتعلقت به جدا واستمرت فى رفض الارتباط من غيره، ولكنه أنانى ويحب زوجته وأوﻻده وحياته هادئة، ويحب امتلاكها فى الوقت نفسه، وظلت العلاقة 10 سنوات، وأخبرها برغبته فى الزوج منها عرفيا إلا أنها تتعرض لضغط شديد من أسرتها لزواجها من آخر  أو الارتباط رسميا، إلا أنه يمتنع عن الارتباط بها بشكل رسمى خوفا على أسرته، وتعيش فى حالة تعاسة وقهر وإحساس بالضياع.

 

الحالة الرابعة..  ذئب عاطفى يحاصر فريسته بالكلام المعسول

تقول الدكتورة إيمان، جاءتنى فتاة فى مقتبل العمر تعرف عليه شخص متزوج، ووعدها بالزواج دون جدوى، ولكنه كان يغرقها  فى كلامه المعسول، وحديثه الجرىء بأنها زوجته أمام الله، فنصحتها بالابتعاد عنه لأنه ذئب عاطفى يهددها بالخروج من حياتها إن لم تستجب له فى الحوار، وانتهت العلاقة بجلسات العلاج، وتصحيح المفاهيم لها، بأنه مخادع.

 

يتزوج أرملة ثرية عرفيا ويستولى على أموالها

استفزاز مادى على شكل عاطفى، رجل متزوج أوهم أرملة بعشقه الكاذب، لعلمه بثرائها  وأخبرها بأنه يريد الزواج منها عرفيا ولكنه يحتاج أموالا إلى زوجته الأخرى وأولاده، ونجح فى إقناعها بالفعل لتحسين ظروفه المادية فاستغل حبها واستولى على أموالها  .

 

بمجرد زواجهما تحولت الحياة إلى جحيم، وهى  مجرد بنك أو حساب إيداع، للإنفاق عليه وعلى أسرته واكتشفت أنها وقعت فى براثن مادى نصاب محتال، يشترى مشاعرها بالمال، وانتهت العلاقة بالطلاق، وتسبب لها فى أثار نفسية سلبية كثيرة وكبيرة.

أهم الحلول لعلاج ظاهرة العشق الممنوع

وعن أهم الحلول تقول الدكتورة إيمان عبد الله، إنه لا بد من توعية النساء والفتيات بعدم الانسياق والانجراف وراء العواطف الخداعة التى تدمر حياتهن، وعلى الزوجات احتواء أزواجهن عاطفيا، كما على الرجل أن يعى أثار تلك العلاقات السيئة على أسرته والمجتمع .

 

وأضافت أنه لا بد من التمسك بقيم المجتمع وعدم اﻻنخراط فى تبنى قيم التواصل الاجتماعى، مؤكدة أن المجتمع يحتاج لإعادة بناء قوى من أفراد لديها وعى بواجباتها وأدورها ووظائفها ﻻن الأعضاء التالفة الكثير ة  تضر بالمجتمع، والتمسك بالأخلاق.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة