خالد صلاح

مونديال الأدب.. البرازيل وصربيا.. "أمادو" يراقص "بافلوفيتش" على أنغام السامبو

الأربعاء، 27 يونيو 2018 06:00 م
مونديال الأدب.. البرازيل وصربيا.. "أمادو" يراقص "بافلوفيتش" على أنغام السامبو نيمار
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلتقى منتخب البرازيل نظيره منتخب صربيا فى مباراة ضمن مباريات كأس العالم 2018، اليوم، الأربعاء، وذلك ضمن منافسات المجموعة الخامسة فى بطولة كأس العالم المقامة حالياً فى روسيا.

وفى هذه المباراة لا يحتاج منتخب البرازيل إلا للتعادل أو الفوز، من أجل التأهل لدور الـ16 أما منتخب صربيا فلا بديل أمامه سوى تحقيق الفوز أو خسارة سويسرا بأكثر من هدف أمام كوستاريكا لبلوغ الدور ثمن النهائى.

وفى هذا السياق، نقدم لعشاق الساحرة المستديرة، وجمهور الأدب العالمى، ضمن فقرة مونديال الأدب، كاتبا من الأدب البرازيلى، وآخر من الأدب الصربى، الأول هو جورجى أمادو، والثانى هو الشاعر ميودراغ بافلوفيتش.

جورجى أمادو
 

جورجى أمادو
 

جورجي أمادو 10 أغسطس 1912- 6 أغسطس 2001 روائى، صحفي وسياسي برازيلى، يعد واحدا من أهم كتاب البرازيل ومن أوسعهم شهرة، بدأ مشوار الكتابة منذ المدرسة، وأسس مع عدد من أصدقائه في مسقط رأسه "جماعة الحداثة".

ومن أعمال جورجى أمادو: بلاد الكرنفال، كاكاو، عرق، جوبيابا، بحر ميت، قباطنة الرمال، وقد صار جورجى آمادو بعد انتشار أعماله الكاتب المفضل لدى شعبه. والسر في هذا النجاح هو تمسكه ببعض الأشكال الاتباعية ممزوجة بالصعلكة وطعم التقاليد العريقة في مسقط رأسه، ولاية باهيا، التي كانت بحواضرها وريفها مسرح كل رواياته، وأناسها أبطاله الدائمين.

ميودراغ بافلوفيتش
 

ميودراغ بافلوفيتش
 

ميودراغ بافلوفيتش 27 نوفمبر 1928 – 17 أغسطس 2014 كاتب وشاعر وكاتب مسرحي صربى، عضو في الأكاديمية الصربية للعلوم والفنون وفي الأكاديمية الأوروبية للشعر.

حائز ميودراغ بافلوفيتش على عدد من الجوائز الأدبية منها جائزة الإكليل الذهبى عام 1970، وجائزة فيلينيتسا 2006.

ومن أهم المجموعات الشعرية التى أصدرها ميودراغ بافلوفيتش: "87 قصيدة" 1952، "عمود الذكريات" 1953، "هودودارجي" 1971، "الإغلاق في كريمونا" 1989، "علم الكونيات من المدنس" 1990، "مع المسيح 2001، روايات "المجىء الثانى" 2000، "أفروديت كوف"، إلخ.

كتب ميودراغ بافلوفيتش العديد من الكتب من المقالات. وقد ألف عدة مختارات شعرية، من بينها "مختارات الشعر الصربي من القرن الثالث عشر إلى القرن العشرين" 1964، ثم عدد كبير من الطبعات.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة