أكرم القصاص - علا الشافعي

مواقع الثقافة الإلكترونية محتاجة إعادة تأهيل.. الأعلى للثقافة وهيئة الكتاب "لسه صايمين".. ودار الكتب ميت إكلينكيًا... والثقافة الخارجية والإنتاج الثقافى خارج نطاق الخدمة

الأربعاء، 11 يوليو 2018 09:00 ص
مواقع الثقافة الإلكترونية محتاجة إعادة تأهيل.. الأعلى للثقافة وهيئة الكتاب "لسه صايمين".. ودار الكتب ميت إكلينكيًا... والثقافة الخارجية والإنتاج الثقافى خارج نطاق الخدمة المجلس الأعلى للثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دائمًا ما يطالب المهتمون بالشئون الثقافية، بخروج الثقافة خارج الحوائط المغلقة لتصل لجمهور عريض من الناس بمختلف أعمارهم وفئاتهم، لنشر الوعى والقيم الجمالية والذوق الفنى ومحاربة الأفكار المغايرة والمتطرفة وغيرها.

ومن أبرز أولويات وزارة الثقافة للتواصل مع جموع الشعب المصرى، هو إنشاء المواقع الإلكترونية لمختلف قطاعاتها، وذلك لعرض جميع الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية، لتسهل على الزائر مهمة البحث عن أى نشاط ثقافى أو فنى يرغب فى متابعته.

وعلى ما يبدو، فإن المواقع الإلكترونية لكل من الهيئة المصرية العامة للكتاب ودار الكتب والوثائق القومية وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية وقطاع شئون الإنتاج الثقافى والمجلس الأعلى للثقافة، لا يدركون أهمية ما يقدمونه من أنشطة وفعاليات خاصة فيما يتعلق بآخر إصدارات هيئة الكتاب ودار الكتب أو الإصدارات الخاصة بالمجلس الأعلى للثقافة والأنشطة التى يقدمها من ندوات ثقافية والتى بالطبع يبحث عنها العديد من الزوار ولا يجدونها.

موقع الهيئة العامة المصرية الكتاب

بالنسبة لموقع الهيئة المصرية العامة، كان آخر تحديث لأخباره فى معرض فيصل للكتاب الذى أقيم خلال شهر رمضان الماضى، كما أن الصفحة الرئيسة تتضمن افتتاح معرض الإسكندرية للكتاب الذى أقيم خلال شهر مارس الماضى.

هيئه الكتاب
هيئه الكتاب
هيئة الكتاب 3
هيئة الكتاب 3
3
 

 

موقع دار الكتب والوثائق القومية

بالنسبة لقسم الأخبار والأنشطة والفعاليات الفنية التى يقدمها، لا يوجد لها تحديث منذ سنة ونصف، فدار الكتب تعلن عن خطة البرامج التدريبية قصيرة الأجل لمركز التنمية البشرية خلال شهر مارس 2017.

أما أرشيف الأخبار المتعلفة بكل الفعاليات كان آخر تحديث له منذ 2013، أما الأجندة الثقافة ففارغة.

 

موقع دار الكتب
موقع دار الكتب

 

 المجلس الأعلى للثقافة

أما بخصوص المجلس الأعلى للثقافة، فلايزال المجلس محتفظًا بأنشطته التى قدمها خلال شهر رمضان الذى بدأ فى منتصف شهر مايو الماضى، وأغلبية فعاليات وأنشطة رمضان متصدرة الصفحة الرئيسة للمجلس حتى الآن، والموقع لا يقدم أى أخبار جديدة أو أنشطة جديدة.

وبشأن قطاع العلاقات الثقافية الخارجية وقطاع شئون الإنتاج الثقافى فهما خارج الخدمة فلا يوجد موقع لهما يضم ما يقدمانه من فعاليات وأنشطة ثقافية وفنية، فكلا القطاعين يعد من أهم قطاعات وزارة الثقافة خاصة قطاع الثقافة الخارجية لأنه الوجه الثقافة المصرية التى تعبر عن مصر فى الخارج فلابد من إنشاء موقع باللغة العربية واللغات الأجنبية أيضًا ليبرز مكانة مصر الثقافية فى العالم الغربى.

11
11

 

المجلس الاعلى للثقافة 4
المجلس الاعلى للثقافة 4

 

المجلس الاعلى للثقافة
المجلس الأعلى للثقافة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة