أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. الإسكندرية ترفع شعار "لا زحام بعد اليوم".. 3 محاور كبرى لفك الأزمة المرورية غرب الإسكندرية.. رفع كفاءة الطريق الساحلى ومحور سيدى كرير.. والقضاء على التكدس المروري بطريق وادى القمر

الإثنين، 27 أغسطس 2018 05:00 ص
صور.. الإسكندرية ترفع شعار "لا زحام بعد اليوم".. 3 محاور كبرى لفك الأزمة المرورية غرب الإسكندرية.. رفع كفاءة الطريق الساحلى ومحور سيدى كرير.. والقضاء على التكدس المروري بطريق وادى القمر الإسكندرية ترفع شعار "لا زحام بعد اليوم"
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظة الإسكندرية حاليًا طفرة كبرى فى تطوير طرق النقل بها، خاصة بعد إنشاء وتطوير محاور مرورية جديدة، كان من شأنها أن تساهم فى حل الأزمة المرورية الطاحنة التى كادت أن تتسبب فى شلل مرورى كامل بالمحافظة.

محاور-غرب-الاسكندرية-(7)

وتم تنفيذ عدد من مشروعات إنشاء الطرق والمحاور المرورية والكبارى خلال السنوات القليلة الأخيرة بلغت قيمتها مليارًا و400 مليون جنيه، وجاء معظم تلك المشروعات غرب الإسكندرية وكانت تمثل عنق الزجاجة بالنسبة لمحافظة الإسكندرية، خاصة أن الغرب يشمل ميناء الإسكندرية وحركة الشاحنات والنقل الثقيل من وإلى ميناء الإسكندرية والدخيلة، كما يشمل غرب الإسكندرية الطريق الواصل إلى مطار برج العرب -أحد المرافق الحيوية والإستراتيجية بالمحافظة- بالإضافة إلى أن امتداد غرب الإسكندرية يشمل الطريق الساحل الممتد بطول الساحل الشمالى والواصل إلى محافظة مطروح.

 نستعرض فى السطور التالية أهم المحاور المرورية وأعمال التطوير التى شهدتها المحافظة غربًا، لتطوير شبكة الطرق وحل الأزمة المرورية ورفع كفاءة الطرق المؤدية إلى المرافق الحيوية.

 

المحور التنموى لمدينة برج العرب

مشروع تطوير وتوسيع المحور التنموى لمدينة برج العرب جاء بتكلفة 274 مليون جنيه للمرحلة الأولى، والمرحلة الثانية حتى سيدى كرير بطول 5 كم بتكلفة 180 مليون جنيه المقرر الانتهاء منه منتصف سبتبمر المقبل، بالإضافة إلى تنفيذ كوبرى برج العرب العلوى بتكلفة 500 مليون جنيه والذى تم تشغيله تجريبيًا قبل عيد الأضحى المبارك.

محاور-غرب-الاسكندرية-(1)

وتم تنفيذ 80% من الأعمال الخاصة بالمشروع، من خلال الهيئة العامة للطرق والكبارى التابعة إلى وزارة النقل، ويساهم المحور فى الربط بين طريق "القاهرة - الإسكندرية" الصحراوى ومدينة برج العرب، وحتى سيدى كرير لخدمة مدينة برج العرب وربطها بالطريق السريع وخدمة حركة المرور المتجهة إلى مطار برج العرب الدولى واستاد برج العرب.

 

محور سيدى كرير ورفع كفاءة الطريق الساحلى

وقد تم تطوير الطريق الساحلى على حدود محافظة الإسكندرية بدءًا من كم 21 حتى كم 57، والطریق یكمل فى محافظة مطروح حتى كم 100 وقامت القوات المسلحة بالإشراف والتنفيذ وتم افتتاح المحور تجريبيًا فى شهر يونيو الماضى.

محاور-غرب-الاسكندرية-(3)

ويتكون الطريق من 4 حارات 2 رئيسى فى كل اتجاه، وقد تم الانتهاء من الطريق الرئيسى وذلك لرفع كفاءة تقاطع الطريق الساحلى من ناحية محور التعمير لتسهيل الحركة المرورية على مستخدمى الطریق.

ويربط محور سيدى كرير بين محور كارفور وبرج العرب والطريق الساحلى والطريق القديم، ما يسهل الوصول إلى مطار برج العرب، تقليل من زمن الرحلة بنسبة 20%.

محاور-غرب-الاسكندرية-(4)

طريق وادى القمر

يعد طريق وادى القمر من أهم الطرق التى تقع غرب الإسكندرية التى كانت تمثل حجر عثرة فى طريق السيارات غربا، وكان المرور بهذا الطريق يتسبب فى تكدس مرورى للمنطقة بأكملها.

وتولت محافظة الإسكندریة تطوير طريق وادى القمر غرب الإسكندرية، بطول 2200 بعرض متوسط متر لكل اتجاه.

وتم الرصف تبرعًا من اللجنة الجغرافیة البترولیة والانتهاء من أعمال التطوير فيما عدا بعض التشطيبات بالمداخل.

 

محور الدخيلة و كوبرى 54 المؤدى الى ميناء الإسكندرية

ويعد محور الدخيلة من أهم المحاور المرورية التى تقع غرب الإسكندرية وسوف تساهم بشكل كبير فى حل الأزمة المرورية الطاحنة غرب الإسكندرية، وهو محور الدخيلة ويتضمن مشروع كوبرى الدخیلة وكوبرى 54، وهو الكوبرى الممتد من داخل میناء الدخیلة وكوبرى علوى أعلى طریق الإسكندریة -مطروح إلى قسم الدخیلة القدیم إلى أعلى طریق "أم زغیو" ثم أرضى إلى الملاحات ثم كوبرى أعلى طریق المحور ثم أرضى إلى الطریق الصحراوى وذلك بطول 4500 متر طولى وبتكلفة 610 ملایين على نفقة ھيئة میناء الإسكندرية وتتولى التنفيذ وزارة النقل من خلال شركة النیل العامة لإنشاء الطرق، وقد تم الانتهاء من 99% لمحور الدخيلة و60% من كوبرى 54، ويبقى جزء صغير من المشروع جارٍ الانتهاء منه داخل ميناء الإسكندرية.


محاور-غرب-الاسكندرية-(5)

 

محاور-غرب-الاسكندرية-(6)
 

 

محاور-غرب-الاسكندرية-(8)
 

 

محاور-غرب-الاسكندرية-(10)
 

 

محاور-غرب-الاسكندرية-(11)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

m.hossam

استخفاف

هذه المحاور خارج مدينة الإسكندرية. نحن بالمدينة نلفظ أنفاسها الأخيرة من الزحام. أين ترام الرمل؟ وعود فقط من ٤٠ عام.اما بالقاهرة فماشاء الله نفتتح خط المترو ال عشرين والثلاثين

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد حسن

المحور السحري الممكن

نشكر و نثمن كل الجهود الراميه لحل ازمه المرور بالاسكندريه و اشدد علي اهميه التركيز علي انشاء محاور داخليه ذات تأثير مباشر علي الحركه المروريه الداخليه و احدها من ناحيه الاهميه هو ضروره اعطاء اولويه لربط طرفي شارع محمد نجيب القبلي(الجزيره الخضراء) و البحري بسيدي بشر مما سيخفف الضغط كثيرا علي طريق الكورنيش-- مجرد فكره قبله للتطبيق -نرجو ذلك يا سياده المحافظ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة