خالد صلاح

رحيل ماثيو سوينى أحد أهم شعراء أيرلندا.. تعرف عليه

الإثنين، 06 أغسطس 2018 07:00 م
رحيل ماثيو سوينى أحد أهم شعراء أيرلندا.. تعرف عليه ماثيو سوينى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحل عن عالمنا مساء أمس، الأحد، الشاعر الأيرلندى ماثيو سوينى عن عمر يناهز 66 عاما، وذلك بعد معاناته من مرض عصبى حركى، تزامنًا مع صدور أحدث مجموعة شعرية له بعنوان "حياتى كرسامة" قبل أربعة أشهر.
 
والشاعر الأيرلندى ماثيو سوينى، وصفته صحيفة تايمز الأيرلندية بالكاتب غزير الإنتاج، حيث صدر له العديد من المجموعات الشعرية، والتى من بينها "القمر الأسود" الذى وصل إلى القائمة القصيرة لجائزة ت س إليوت، وجائزة أيرلندا للشعر، كما شارك فى كتابة فيلم ساخرة بعنوان "الموت يأتى للشعراء".
 
وقال الشاعر ثيو دورجان لصحيفة آيرش تايمز إنه كان "واحدًا من أرقى شعراء جيله، وله موسيقى متميزة خاصة به".
 
وُلد ماثيو سوينى فى مدينة ليفورد، فى أيرلندا، درس اللغة الألمانية والإنجليزية فى كلية الفنون التطبيقية بشمال لندن وجامعة فرايبورغ فى ألمانيا، وصفت المؤسسة كيف أن "شعره، الذى غالباً ما يشبه الحكاية والفكاهة، يظهر تأثير التقاليد الأدبية والكتابية الأيرلندية والألمانية، بما فى ذلك فرانز كافكا".
 
كما حصل ماثيو سوينى، على جائزة Cholmondeley Award وجائزة مجلس إنجلترا للكتابات الفنية، وعلى إقامات فى جامعة East Anglia ومركز South Bank فى لندن. وقام بتدريس ورش العمل والدروس فى المجتمع وشغل منصب الشاعر فى الإقامة فى المكتبة الوطنية للمكفوفين وكان الشاعر أيضا عضوا فى Aosdána، وهى جمعية أيرلندية تكرم المساهمات البارزة فى الفنون الإبداعية.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة