خالد صلاح

عشان تبقى جلسات الغسيل الكلوى بوابة الحياة.. اعرف أسباب انتشار العدوى بعد كارثة ديرب نجم.. أطباء يقدمون الشروط اللازمة بين الأطباء والتمريض والمستشفيات لجلسات آمنة.. ويؤكدون: التوعية الصحية ضرورة

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 03:00 م
عشان تبقى جلسات الغسيل الكلوى بوابة الحياة.. اعرف أسباب انتشار العدوى بعد كارثة ديرب نجم.. أطباء يقدمون الشروط اللازمة بين الأطباء والتمريض والمستشفيات لجلسات آمنة.. ويؤكدون: التوعية الصحية ضرورة عشان تبقى جلسات الغسيل الكلوى بوابة الحياة
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جهاز واحد يترددون عليه أسبوعيا ليعيدهم للحياة مرة أخرى، فمرضى الغسيل الكلوى يعيشون معاناة  لا يشعر بألمها ووجعها غيرهم، والأصعب هو الوقت الذي يستغرقونه حتى تنتهى جلسة الغسيل بسلام دون انتقال الأمراض والعدوى لهم.

فالغسيل الكلوى هو الوسيلة التى يلجأ إليها مريض الكلى بعد معاناة شديدة من الالتهابات والفشل الكلوى، حيث إنه يساعد على التخلص من الفضلات والسوائل الزائدة فى الدم، فتعتبر الكلى واحدة من أعضاء الجسم التى تعمل على تنقية وتصفية الدم من السموم والعوادم الناتجة عن عملية الأيض، وعندما يحدث مشاكل بها يتعرض المريض لوعكة صحية شديدة قد تصل للفشل الكلوى.

وبعد واقعه وفاة 3 حالات من مرضى الغسيل الكلوي بالشرقية وإصابة آخرين فى مستشفى ديرب نجم، يقدم اليوم السابع فى السطور التالية الاحتياطات اللازمة قبل إجراء جلسة الغسيل، ونصائح للوقاية من الإصابة بالعدوى، وأخطاء تقع فيها المستشفيات.

غسيل كلوى (3)
 

ما عدد جلسات الغسيل الكلوى
 

يختلف كل مريض عن غيره فالبعض يحتاج لجلسات غسيل كلوى مدى الحياة، والبعض الآخر قد يحتاج جلستين أو ثلاثة، وفى هذا الموضوع قال الدكتور أحمد مراد هاشم أستاذ الباطنة والجهاز الهضمى والكبد أن من يحدد متى تبدأ جلسات الغسيل الكلوى أو عددها  هو الطبيب المعالج،  وفى الغالب تكون بعد انخفاض وظائف الكلى وظهور بعض الأعراض مثل ضيق فى التنفس والشعور الدائم بالتعب وإرهاق وتشنجات العضلات وغثيان وقىء، لكن يؤكد دائما ضرورة اختيار المكان الموثوق فيه لإجراء غسيل الكلى منعا لانتشار العدوى.

وأضاف: فابد من اختيار مكان مناسب لإجراء الغسيل الكلوى فهى من الطرق التى ينتقل من خلالها الفيروسات والأمراض وخصوصا فيروس سى وبى، موضحا:" يحتاج المريض لغسيل كلوى طوال حياته بمعدل ثلاث جلسات فى الأسبوع ، وذلك عندما يعانى من التهاب مزمن وفشل كلوى، وقد يحتاج لغسيل كلوى مرتين أو ثلاثة فقط عندما يكون الالتهاب حادا، كما يجب المتابعة المستمرة وعدم إهمال أى جلسة علاج بالغسيل الكلوى منعا لحدوث أى مضاعفات".

غسيل-كلوى-(2)
 

%80  ممن يتعرضون للغسيل الكلوى من مرضى الضغط والسكر
 

هناك فئات معينة من المرضى هم الأكثر عرضا للإصابة بالفشل الكلوى والتعرض لجلسات الغسيل الكلوى أسبوعيا، حيث قال الدكتور محمد السيد أخصائي الباطنة والكبد، أن 80% ممن يتعرضون للغسيل الكلوى من مرضى الضغط والسكر،  لذلك لا بد من المتابعة الدورية واجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة وضبط مستوى الضغط والسكر، ولكن هناك أيضا أسبابا أخرى تسبب الفشل الكلوى والغسيل، ومنها الالتهابات المزمنة والحصوات المتكررة.

 

القرى والصعيد أكثر عرضا لانتشار الأمراض
 

وأضاف: من يتعرضون لجلسات الغسيل الكلوى أكثر عرضا للعدوى وخصوصا فيروس سى، لذلك يجب أن يكون للمستشفى دور فى ذلك، فقبل وضع المريض على ماكينة الغسيل الكلوى يجب إجراء تحليل يوضح هل هو مصاب بفيروس سى أو الإيدز أم لا، إذا كان مصابا فهناك ماكينات مخصصة لمرضى فيروس سى وماكينات أخرى لغير المصابين به ، مع تعقيم الغرف ووضع أدوات مخصصة لكل مريض.

غسيل كلوى (1)
 

وتابع: كلما قلت الثقافات والتعليم كلما زادت الأمراض، لذلك تنتشر الأمراض فى الصعيد والقرى نظرا لقلة الامكانيات وعدم التوعية الصحيحة بالأمراض والحد من انتشار الفيروسات والعدوى.

 

سبب انتشار العدوى فى جلسات الغسيل الكلوى

يعتبر الغسيل الكلوى أبرز أسباب انتشار فيروس سى ، حيث قال الدكتور أحمد صلاح سيف استشارى الكبد والجهاز الهضمى مستشفى شبين الكوم، أن من بروتكول وزارة الصحة أنها تبعد من يعانون من فيروس سى عن غير المصابين، وذلك لعدم انتقال العدوى، وذلك من أهم طرق الوقاية من العدوى وعلى الرغم من ذلك تنتقل الأمراض، ولتجنب العدوى يجب اتباع طرق الوقاية الآتية:

1:التزام الإجراءات الوقائية لمكافحة العدوى مثل"غسيل اليدين، التعامل الصحيح مع الآلات وتركيب الكانيولا".

2: التوعية المستمرة فى المستشفيات وبين المرضى.

3:  التزام طابق التمريض أو الأطباء بالشروط والقواعد لإجراء جلسة الغسيل الكلوى.

واضاف: فيجب ان نراعى طرق السلامة والبروتوكول لحماية المرضى من انتقال الأمراض الأخرى ، وان يكون ايضا للوزارة دور فى التوعية ضد المرض والمراقبة الدورية على المستشفيات.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة