خالد صلاح

ننشر حيثيات الحكم على خلية إخوانية.. 7 طلاب خططوا لاقتحام مؤسسات تعليمية

الإثنين، 03 سبتمبر 2018 11:28 م
ننشر حيثيات الحكم على خلية إخوانية.. 7 طلاب خططوا لاقتحام مؤسسات تعليمية محكمه
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محكمة جنايات الإسكندرية، تداول قضية ومحاكمة خلية إخوانية مكونة من 7 طلاب، لقيامهم بأعمال شغب وتهديد الأمن العام وترويع المواطنين كما خططوا لاستهداف مؤسسات عامة ومنشأت عسكرية بالإسكندرية ، واسدلت الستار على القضية .

وقضت محكمة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار محمود عبد العاطى مبارك، وعضوية كل من المستشار أيمن ابراهيم والمستشار عبد العاطى مسعود شعلة وأمين سر الدائرة محمد عثمان، بالسجن المشدد 3 سنوات للمتهم م م ال طالب بالمعهد الفنى الصناعى لانضمامه لجماعة محظورة والمراقبة سنة لاشتراكه فى تظاهرة كانت تتجه لكلية العلوم جامعة الإسكندرية  .

تعود أحداث القضية لعام  لعام 2014 لقيام المتهم بتعطيل أحكام القانون والانضمام لجماعة محظورة أسست على خلاف أحكام القانون من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى مع علمهم بالأغراض التى تدعو اليها تلك الجماعة .

واشترك المتهم مع اخروون فى تجمهر مؤلف من اكثر من خمسة أشخاص، واستعرضوا القوة ولوحوا بالعنف واستخدموها ضد المجنى عليهم مرتادى كلية العلوم جامعة الإسكندرية بقصد ترويعهم والحاق الاذى المادى والمعنوىبهم لفرض السطوة عليهم واشتركوا فى التجمهر واستخدموا العاب نارية واطلقوها صوبهم بطريق عشوائى كما اشترك المتهم فى تظاهرة دون اخطار كتابى لقسم الشرطة  وحملوا العاب نارية ونبل حديدية لارتكاب جرائم. 

واتهمت النيابة العامة 7 طلاب وهم ط ن ع" 20 سنة طالب بالاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، ا ر ع 20 سنة  طالب بكلية الهندسة، م ح م 21 سنة طالب بكلية الهندسة، ع م ج 20 سنة طالب بكلية الزراعة، ا ف ك 22 سنة طالب بكلية الزراعة، م م م 19 سنة طالب بمعهد الفنى الصناعى، أ ع أ 19 سنة طالب بكلية الهندسة 

كما اتهمت النيابة الطلاب لانضمامهم لجماعة محظورة أسست على خلاف القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل احكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطاتالعامة من ممارسة اعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق العامة والاضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى مع علمهم بالأغراض التى تدعو إليها تلك الجماعة وهى جماعة الإخوان المسلمين التى تهدف لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على المواطنين وافراد ومنشأت القوات المسلحة والشرطة واستهداف المنشأت العامة بهدف إخلال بالنظام وتعريض سلامة المجتمع وأمنة للخطر .

وجاء حيثيات الحكم فى القضية أن الإرهاب من الوسائل التى استخدمتها تلك الجماعة لتحقيق وتنفيذ الأغراض التى تدعو إليها وذلك بناء على التحقيقات ، كما أن الطلاب حازوا على محررات ومطبوعات معدة للتوزيع تتضمن ترويجاً لأغراض الجماعة الإرهابية وقصدوا الترويج لمطبوعات معدة للإطلاع الغير عليها تتضمن ترويجاً لأغراض الجماعة .

كما اشترك الطلاب وآخرون مجهولون فى تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص من شأنه أن يجعل السلم العام فى خطر وكان الغرض منه ارتكاب جرائم ترويع وتخويف وتخريب والإتلاف مستعملين فى ذلك القوة والعنف ، وحمل بعضهم أسلحة بيضاء وأدوات تستعمل فى الاعتداء على الأشخاص وألعاب نارية تحتوى على مواد تعتبر فى حكم القانون مفرقعات .

كما استعرض الطلاب القوة على طلاب كلية العلوم بقصد ترويعهم والحاق الأذى المادى والمعنوى بهم ولفرض السطوة عليهم بأن اشتركوا فى التجمهر موضوع الاتهام وصوبوا الأدوات والأسلحة والألعاب النارية بطريق عشوائىمما ترتب عليهتعريض حياة المجنى عليهم للخطروتكدير الأمن العام والسكينة العامة .

كما وجهت إليهم النيابة تهم حيازة مواد تعتبر فى حكم المرفقات العاب نارية بدون ترخيصمن جهه الإدارة ، وحازوا على أدوات تستخدم فى التعدى على الاشخاص " نبل حديدية" لارتكاب جرائم ، كما اشتركوا فى تظاهرة دون إخطار كتابى من قسم الشركة المختصالتى تقع بدائرته المظاهرة حال حملهم للأدوات المعدة للاعتداء على الأشخاصالمبينة وصفا وتعرض حياة الغير للخطر .

وبناءعلية ارتكب المتهمون الجناية والجنحة المعاقب عليها القانون بمقتضى نصوص المواد 86، 86 مكرر/ 2/ 3/ 86 مكرر أ/2،3، 102 أ، 375 مكرر375 مكرر أ من قانون العقوبات المعدل بالمرسوم بقانون رقم 10 لسنة 2011 والمواد 1، 2، 3 مكرر ، 1 من قانون العقوبات بشأن التجمهر المعجل بالقانون رقم 87 لسنة 1968 .


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة