أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان يرفض التصالح مع الإخوان.. ويؤكد: تأجيل العدالة الانتقالية انحياز للمصريين.. المتحدث باسم المجلس: البرلمان يعكس رغبات الشعب واهتماماته .. ولا يملك أى مسئول فرض المصالحة مع الإرهابيين على المصريين

الخميس، 10 يناير 2019 02:44 م
البرلمان يرفض التصالح مع الإخوان.. ويؤكد: تأجيل العدالة الانتقالية انحياز للمصريين.. المتحدث باسم المجلس: البرلمان يعكس رغبات الشعب واهتماماته .. ولا يملك أى مسئول فرض المصالحة مع الإرهابيين على المصريين جانب من المؤتمر
كتب عبد اللطيف صبح – تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث الإعلامى باسم مجلس النواب، مؤتمرا صحفيا اليوم الخميس بمقر البرلمان، بحضور مجموعة وسائل الإعلام المحلية والأجنبية، للإعلان عن إنجازات البرلمان خلال الـ3 سنوات السابقة.

واستعرض الدكتور صلاح حسب الله خلال المؤتمر، الإنجازات التشريعية والرقابية لمجلس النواب خلال أدوار الانعقاد الثلاثة الماضية، وكذلك دور المجلس فى دعم الدولة المصرية، والتصدى للمؤامرات التى تتعرض لها أجهزة الدولة والبرلمان.

كما استعرض المتحدث الإعلامى للمجلس دور الدبلوماسية البرلمانية بقيادة الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، فى مساندة ودعم الدبلوماسية الرسمية للدولة، والتى يقودها بكل كفاءة واقتدار الرئيس عبد الفتاح السيسى، تجاه جميع القضايا الإقليمية والدولية، وأيضا الدور الهام للجان النوعية لمجلس النواب داخل البرلمان.

الموتمر الصحفي للمتحدث الرسمي لمجلس النواب لعرض انجازات المجلس  (1)

البرلمان: لا تصالح مع الإخوان.. وتأجيل العدالة الانتقالية انحياز للشعب

وأكد الدكتور صلاح حسب الله، أن البرلمان يعكس رغبات الشعب المصرى، واهتماماته، جاء ذلك ردا على سؤال حول تأخر مناقشة قانون العدالة الانتقالية.

وأضاف المتحدث باسم مجلس النواب، قائلا: "إذا مشيت فى أى شارع مصرى وعملنا استفتاء للمواطنين ماذا تريد من المجلس أن يصدره من تشريعات، ولو قابلت 100 مواطن و5 منهم قالوا عاوزين العدالة الانتقالية أنا بوعد أن نضعه على رأس أجندة المجلس التشريعية".

وقال "حسب الله"، إن هناك قوانين أخرى كثيرة جدا على رأس الأجندة التشريعية، أهم بكثير من العدالة الانتقالية، خاصة أن القانون يتحدث عن تصالح مع كل من كان فى النظام السابق، وقد يكون هذا التصالح من وجهة نظر البعض يشمل جماعة الإخوان الإرهابية.

وتساءل المتحدث باسم مجلس النواب: هل يملك مجلس النواب أو أى مسؤول فى الدولة التحدث عن تصالح مع هذه الجماعة الإرهابية، التى أراقت دم أبنائنا نيابة عن الشعب المصرى؟ وعنادا فى مشاعر الشعب المصرى، متابعا: أعتقد أن تأجيل النظر ومناقشة هذا القانون وطرحه هو انحياز لمشاعر المواطن المصرى الذى يرفض تمامًا هذه الجماعة الإرهابية، التى تعمل ضد الدولة المصرية، وضد كل ما هو مصرى".

الموتمر الصحفي للمتحدث الرسمي لمجلس النواب لعرض انجازات المجلس  (2)

متحدث النواب: لم نتلق طلبات لتعديل الدستور والشعب هو المرجع

وفيما يتعلق بما يُثار بشأن تعديل الدستور، أكد الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، أن البرلمان لم يتلق حتى الآن أى طلبات من أعضائه بتعديل الدستور، لافتا إلى أنه فى حالة أن تلقى البرلمان طلبا بتعديل الدستور سيعمل على مناقشته وفقا للضوابط التى حددها الدستور.

وتابع "حسب الله": "الدستور صناعة الشعب، وملك الشعب، ولا يستطيع البرلمان تعديله من تلقاء نفسه، المرجع والحاكم فى هذا الأمر هو الشعب المصرى".

الموتمر الصحفي للمتحدث الرسمي لمجلس النواب لعرض انجازات المجلس  (3)

متحدث النواب عن قضية ريجينى: الدولة تريد معرفة الحقيقة وليس صناعتها

وقال المتحدث باسم مجلس النواب، إن الدولة المصرية تتحرى التحقيق فى قضية مقتل الطالب الإيطالى ريجينى، مؤكدا وجود تعاون بين النيابة العامة فى مصر ونظيرتها فى إيطاليا.

وأضاف المتحدث باسم مجلس النواب، إن قضية ريجينى محل اهتمام القيادة السياسية والبرلمان المصرى لمعرفة حقيقة وخلفيات الجريمة.

وتابع بقوله: "نبحث عن الحقيقة، وهذه الفترة تؤكد اتجاه إرادة الدولة المصرية لمعرفة الحقيقة وليس صناعة الحقيقة، متابعا:" لو عاوزين نقول حاجة كانت اتقالت من زمان، ولكن الدولة المصرية تتحرى الموضوع".

كما أكد المتحدث باسم مجلس النواب، أن العلاقات المصرية الإيطالية وطيدة وعريقة، قائلا: "ستعود العلاقات أقوى مما كانت بعد الكشف عن ملابسات جريمة مقتل جوليو ريجينى"، موضحا أن التواصل بين البرلمانيين المصرى والإيطالى مستمر، لافتا إلى أنه قد يكون هناك لقاء قريب بين الجانبين لإزالة الغمامة عن هذه العلاقات.

الموتمر الصحفي للمتحدث الرسمي لمجلس النواب لعرض انجازات المجلس  (4)

متحدث البرلمان: مطالب حظر الأحزاب غير الممثلة تحت القبة مُتعجلة

ورأى الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم البرلمان، أن ما يطالب به البعض من حظر الأحزاب، التى ليس لها تمثيل تحت قبة البرلمان، هو طلب متعجل؛ لأن هناك أحزابا وليدة ويجب أن تُمنح فرصة للاحتكاك بالشارع، مضيفا "وبعد تجربة أو اثنين نقيم هذا الطلب"، لافتا إلى أن الشارع موجود وعلى الأحزاب أن تتحرك حتى لو كانت إمكانياتها المادية ضعيفة.

وأوضح "حسب الله" أن وقت مصر أهم من الرد على قنوات جماعة الإخوان الإرهابية، مضيفا أن قنوات الجماعة الإرهابية تخاطب جماعتها، وتابع: "أما نحن اليوم نخاطب جميع المصريين"، رافضا التعليق على ما أثارته هذه القنوات من محاولات التقليل من أهمية المؤتمر وإنجازات البرلمان.

وقال المتحدث الإعلامى باسم مجلس النواب، إن تعديل قانون مجلس النواب سيخضع لحوار مجتمعى وسياسى مع كافة الطوائف السياسية حتى يصدر بشكل يعبر عن مصر.

وتابع المتحدث باسم مجلس النواب: "قد نصدر قانون مجلس النواب خلال دور الانعقاد الحالى حتى تتمكن الهيئة الوطنية للانتخابات من الإعداد للانتخابات البرلمانية التى ستُجرى فى 2020 نهاية العام القادم".

وأوضح "حسب الله"، أن غياب النواب عن الجلسات العامة يرجع فى كثير من الأحيان إلى انشغال بعض النواب بتقديم دورهم الخدمى لأهالى دوائرهم، لافتا إلى أن غياب المجالس المحلية ألقى بعبء على النواب فى هذا الدور.

الموتمر الصحفي للمتحدث الرسمي لمجلس النواب لعرض انجازات المجلس  (5)

متحدث البرلمان: تعاملنا بمشرط جراح مع المشكلات ومستعدون للتضحية من أجل مصر

كما لفت المتحدث باسم مجلس النواب، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، يصنع شكلا جديدا للسياسة الدولية المصرية قائم على الاصطفاف وليس التبعية، مؤكدا أن ما يحكم مصر فى علاقاتها بالكثير من الدول سواء برلمانيا أو الدبلوماسية المصرية أو التعاون ينبنى على المصالح المشتركة والاهتمام بتحقيق المصلحة المصرية أولا، متابعا: "وقراراتنا نابعة من الداخل".

وأشار "حسب الله" إلى أن البرلمان ساهم فى بناء مصر تشريعيا ومواجهة عدد من المشكلات، التى واجهت الدولة المصرية، وكان لهذه القوانين دور فعال، وتابع: "على سبيل المثال فى الجانب الاقتصادى كانت الدولة المصرية تعانى مشاكل حقيقة تصدت لها السلطة التنفيذية والقيادة السياسية بإجراء عدد من الإجراءات والقرارات من أجل الاصلاح الاقتصادى التى كانت بمثابة علاج حقيقى لمشاكل مصر الاقتصادية، ولم تستخدم القيادة السياسية المسكنات، وكان على البرلمان أن يختار أن يسير فى هذا الاتجاه أو يسير فى اتجاه مغازلة مشاعر الناس"، مضيفا: "نحن برلمان يغازل المستقبل ولم نبحث عن بطولات شخصية، ولم نزايد على أحد ولم نزيف مواقف، بل إنجاز لقرارات القيادة السياسية فى الكثير من الأوقات داعما لمستقبل مصر".

وأشار المتحدث الرسمى باسم البرلمان، إلى أن البرلمان تعامل بمشرط جراح مع المشاكل التشريعية والقانونية القائمة، والبعض اتهم البرلمان بأنه يوالى الحكومة فى الكثير من القرارات، ولكن الحقيقة أن البرلمان يوالى مصر والدولة المصرية، قائلا: "ولدينا استعداد أن ندفع أية فاتورة من أجل الوطن والدولة المصرية".

وأضاف المتحدث باسم مجلس النواب: "وفيما يخص التشريعات التى تصب فى الجانب الاقتصادى، أقر البرلمان حزمة من التشريعات جميعها تصب فى هذا الإطار بداية من إقرار قانون الاستثمار الذى يرى البرلمان ضرورة دعمه بالعديد من التشريعات الأخرى لجذب المستثمرين الجادين، وفى سبيل ذلك خرجت بعض القوانين منها على سبيل المثال الإفلاس وإنهاء المنازعات الضريبية، وبالفعل شهدنا طفرة حقيقية فى الفترة الأخيرة فى هذا الإطار".

الموتمر الصحفي للمتحدث الرسمي لمجلس النواب لعرض انجازات المجلس  (6)

متحدث البرلمان: المجلس أقر 170 اتفاقية دولية وناقش 1170بيان عاجل فى 3 سنوات

وكشف الدكتور صلاح حسب الله، عن موافقة البرلمان على 170 اتفاقية دولية منذ انعقاده فى يناير 2016 وحتى الآن، و2645 طلب إحاطة، بواقع 324 طلب فى الدور الأول، و1353 الثانى، 775 الثالث، 193 خلال الفترة المنقضية بالدور الرابع.

متحدث البرلمان يكشف مناقشة 2645 طلب إحاطة بالمجلس خلال الـ 3 سنوات الماضية

كما كشف المتحدث باسم مجلس النواب، أيضا عن عدد طلبات الإحاطة التى ناقشها البرلمان خلال الـ 3 سنوات الماضية، مؤكدا مناقشة 2645 طلب إحاطة.

وقال المتحدث باسم مجلس النواب، إن طلبات الإحاطة تضمنت 324 طلب خلال دور الانعقاد الأول، 1353 طلب إحاطة خلال الدور الثانى، 775 طلب خلال دور الانعقاد الثالث، 193 طلب خلال الفترة المنقضية من دور الانعقاد الرابع.

الموتمر الصحفي للمتحدث الرسمي لمجلس النواب لعرض انجازات المجلس  (7)

متحدث النواب: الانتهاء من 700 مشروع قانون بنهاية دور الانعقاد الحالى

وأكد "حسب الله"  على أن المجلس استطاع خلال 3 دور انعقاد فى إنجاز 506 مشروعات قوانين، وتوقع المتحدث باسم مجلس النواب، خلال مؤتمر صحفى، الانتهاء من 700 مشروع قانون بنهاية دور الانعقاد الحالى.

متحدث البرلمان عن طلبات رفع الحصانة: لا نجامل أو نحمى أحدا على حساب الدستور

وأكد الدكتور صلاح حسب الله، أن البرلمان لا يحمى أى من أعضائه على حساب الدستور، مؤكدا أن طلبات رفع الحصانة عن النائب لها اشتراطاتها اللائحية، قائلا: "لا نحمى أو نجامل أحدا على حساب الدستور المصرى، نجامل الدستور فقط".

وفيما يتعلق بتقارير لجنة القيم بشأن بعض النواب، قال حسب الله، إن لجنة القيم تُرسل تقاريرها وتوصياتها لهيئة مكتب المجلس برئاسة الدكتور على عبد العال، وتحدد هيئة المكتب الظرف المناسب والموائمة لعرض التقارير على الجلسة العامة.

الموتمر الصحفي للمتحدث الرسمي لمجلس النواب لعرض انجازات المجلس  (8)

متحدث البرلمان: تقييم المواطن للبرلمان يتوقف أحيانا على سعر كيلو السكر

وشدد "حسب الله" على أن المواطن المصرى أمام أعين البرلمان فى كل خطوة يخطوها، لافتا إلى أن تقييم المواطن للبرلمان يتوقف أحيانا على سعر كيلو السكر ولتر البنزين، موضحا أن إعادة النظر فى الدعم هو دعم للمواطن.

متحدث النواب ينفى وجود صراع بين السلطتين التشريعية والتنفيذية

كما أشاد المتحدث باسم مجلس النواب، بأداء اللجان النوعية بمجلس النواب، قائلا: "أداء راق ووطنى ومسئول وموضوعى لأعضاء مجلس النواب فى مساءلة أى مسؤول داخل المجلس"، كاشفا عن مناقشة 80% من طلبات الإحاطة داخل هذه اللجان.

ونفى المتحدث باسم مجلس النواب، بشدة، ما يتردد عن وجود صراع بين السطتين التنفيذية والتشريعية، مؤكدا أن هدف السلطتين واحد وهو مصلحة المواطن والشعب المصرى.

الموتمر الصحفي للمتحدث الرسمي لمجلس النواب لعرض انجازات المجلس  (9)

المتحدث باسم البرلمان: تحملنا المسؤولية بمنتهى الجرأة ولم نخضع لابتزاز أحد

وقال الدكتور صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب، إن المجلس استخدم أدواته الرقابية بكل أمانة وإخلاص، مضيفا: "لم نخضع لابتزاز أى أحد ولم نغازل مشاعر أى أحد، وبحثنا عن صالح الدولة الوطنية المصرية".

وأضاف المتحدث باسم مجلس النواب، "تحملنا المسؤولية بمنتهى الجرأة، وأعتقد أن التاريخ عندما يحكم على أداء هذا المجلس سيكون حكمه منصفًا لأعضاء ورئيس مجلس النواب وكل من تحمل المسؤولية الصعبة فى ذلك التوقيت".

الموتمر الصحفي للمتحدث الرسمي لمجلس النواب لعرض انجازات المجلس  (10)
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة