خالد صلاح

تعرف على تاريخ الجوامع فى كتاب فقة عمارة المساجد لـ خالد عزب

الجمعة، 11 يناير 2019 02:00 ص
تعرف على تاريخ الجوامع فى كتاب فقة عمارة المساجد لـ خالد عزب مساجد تاريخية
كتب أحمد منصور
إضافة تعليق

يصدر خلال أيام كتاب بعنوان "فقه عمارة المساجد" للكاتب الدكتور خالد عزب، عن مطابع الأميرية، ويقع الكتاب فى 140 صفحة، وسيتم عرضه فى معرض القاهرة للكتاب، المقرر انطلاقه فى 22 يناير الحالى.

يربط  الدكتور خالد عزب فى كتابه بين عمارة المساجد والقواعد الفقهية المنظمة لها، ويستدل على ذلك عبر العديد من النماذج من المساجد التراثية بدءًا من عمارة المسجد النبوى فى المدينة المنورة، كما يعرض الكتاب ناصر المسجد المعمارية من واجهات ومداخل استخدمت فيها المداخل المنكسره لعزل الصوت والضوضاء عن المصلين لتوفير الهدوء.

كما يعرض المؤلف لصحن المسجد ودوره فى إحداث حركة هواء تخفف من حدة الحرارة فى أجواء حارة، وتطرق الكتاب إلى القبلة والمحراب الذى يعد زينة المسجد فقد أولاه المسلمون عناية كبيرة فزخرفوه بالرخام الملون والكتابات، كما تعرض المؤلف للمنبر ومكوناته ودكك المبلغين وزخارف المساجد وأنواعها واستعرض  المأذن وأنواعها خاصة المملوكية التى تعد أجمل مأذن العمارة الإسلامية.

الكتاب يعد دليلا لعمارة المساجد وهو يخدم المعماريين والمؤرخين ومحبى الفنون والعمارة، حيث إنه يجعل من يزور أى مسجد أثرى لديه خلفية تاريخية عن عمارة المسجد، وهو يسد ثغرة فى المكتبة العربية فى موضوعه، والذى يأتى فى إطار مشروع فكرى تبناه دكتور خالد عزب لدراسة العمارة والعمران فى المجتمعات الإسلامية.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة