أكرم القصاص - علا الشافعي

"الصحة" تواجه العاصفة الرملية وتعلن الطوارئ.. إخلاء 30% من أسرة المستشفيات.. طائرتين و10 لانشات للتدخل الجوى والبحرى.. نشر 1646 سيارة بالطرق.. ومد المنشآت الطبية بأسطوانات الأكسجين وموسعات الشعب الهوائية

الأربعاء، 16 يناير 2019 06:00 م
"الصحة" تواجه العاصفة الرملية وتعلن الطوارئ.. إخلاء 30% من أسرة المستشفيات.. طائرتين و10 لانشات للتدخل الجوى والبحرى.. نشر 1646 سيارة بالطرق.. ومد المنشآت الطبية بأسطوانات الأكسجين وموسعات الشعب الهوائية العواصف الترابية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جددت وزارة الصحة تحذيراتها للمواطنين مع استمرار التقلبات الجوية وسوء أحوال الطقس والذى يكون سببا فى ارتفاع نسب الإصابة بأمراض الشتاء، كنزلات البرد والالتهابات الرئوية والأمراض المناعية.

آليات الوقاية من الإصابة بنزلات البرد

وأكدت وزارة الصحة، ضرورة عدم التعرض لتيارات الهواء الباردة بشكل مباشرو تجنب الانتقال المفاجئ من الأجواء دافئة إلى الباردة والعكس، مشيرة إلى أهمية الحفاظ على التنفس من خلال الأنف لأنها تعتبر فلتر للهواء الطبيعى، كما أنه يدخل الهواء للصدر بدرجة حرارة الجسم، وطالبت المواطنين بعدم الخروج من المنزل فى الأيام التى ينتشر بها العواصف والأتربة إلا لظروف قهرية وعند الحاجة على أن يتم تغطية الأنف وارتداء الملابس الثقيلة.

ونصحت وزارة الصحة بتناول التطعيمات والأدوية المقوية لمناعة الجسم خاصة تطعيم الانفلونزا للفئات الأكثر عرضة للإصابة به مثل الأطفال الأقل من خمس سنوات والسن الأكبر من 65 سنة والحوامل والمصابين بأمراض مزمنة والاهتمام بتناول المشروبات الدافئة والإكثار من تناول المياه.

وأكدت وزارة الصحة على جاهزية مستشفيات الأمراض الصدرية المنتشرة فى مختلف أنحاء الجمهورية لاستقبال أية حالات مرضية من المواطنين مؤكدًا توافر المستلزمات الطبية والأدوية التى قد يحتاجها المرضى.

الإسعاف ينشر 1646 سيارة على الطرق والمحاور بالجمهورية

ونشرت هيئة الإسعاف 1646 سيارة إسعاف مجهزة بالمحافظات على الطرق والمحاور الرئيسية، بالتوازى مع انتشار فرق التدخل السريع للتدخل فى المناطق الأكثر خطورة لإنقاذ أى حالات تتعرض لمضاعفات خطرة، كما توفر الإسعاف طائرتين و10 لانشات للتدخل الجوى والبحرى.

ووجهت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بالتأكيد على تواجد جميع الفرق الطبية من أطباء وتمريض ومد المستشفيات باحتياجاتها من أسطوانات الأكسجين، وموسعات الشعب الهوائية ومراجعة جميع شبكات الغازات فى المناطق التى قد تعرض للعواصف الترابية المتوقعة.

ونصحت الوزارة المواطنين بضرورة ارتداء نظارات شمسية، وتجنب التواجد نهائيا فى الشوارع أثناء العاصفة الترابية لحماية العينين، وتجنب أى مضاعفات كاحتقان العينين، تجنبا للتعرض لدخول الرمال فى العين وإصابتها بالالتهابات، ووضع قطعة قماش مُبللة أو كمامة مبللة على الأنف، لتصفية الهواء من الغبار لتقليل احتقان الأنف والصدر وغسل العينين جيدا بماء فاتر، وعدم ملامسة العينين باليدين.

تشكيل غرفة أزمات بمقر الوزارة

وذكرت وزارة الصحة أنه على المرضى ضرورة الاستخدام الأمثل للبخاخات الموسعة للشعب الهوائية، وأخذ العلاج الموصوف من جهة الطبيب والإسراع فى الاستشارة الطبية عند الشعور بضيق فى التنفس أو النهجان نتيجة الأتربة الموجودة بالجو.

وأمرت وزيرة الصحة بانعقاد غرفة الأزمات الرئيسية بالوزارة على أن تكون أجهزة الأقسام الحرجة والأقسام المعاونة جاهزة وبكفاءة، مع إخلاء 30% من أسرة المستشفى فى تخصصات الجراحة العامة والعظام والرعايات المركزة والحروق لحين انتهاء فترة رفع درجة الاستعداد.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة