خالد صلاح

فى ذكرى ميلادها.. "داليدا" بطلة اليوم السادس.. تعرف على الرواية

الخميس، 17 يناير 2019 08:00 م
فى ذكرى ميلادها.. "داليدا" بطلة اليوم السادس.. تعرف على الرواية غلاف رواية اليوم السادس
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ولدت الفنانة داليدا فى 17 يناير عام 1933، فى حى شبرا، وهى من أصل إيطالى واسمها الحقيقى هو "يولاندا كريستينا جيجليوتى".
 
وقدمت داليدا التى كانت معروفة كمطربة فى السينما المصرية 4 أفلام فقط بدأتها عام 1954 كومبارس صامتة فى فيلم "ارحم دموعى" من إخراج هنرى بركات وبطولة فاتن حمامة ويحيى شاهين، وفى العام نفسه قدمت مع المخرج حسن الصيفى فيلم "الظلم حرام" من بطولة شادية وعماد حمدى وإسماعيل ياسين وماجدة، وفى عام 1955 اختارها المخرج نيازى مصطفى لتقوم بدور الممرضة يولندا فى فيلم "سيجارة وكأس" من بطولة فاتن حمامة وسراج منير.
 
اليوم السادس فيلم
 
بعد ذلك تعود داليدا إلى السينما المصرية مرة أخرى مع المخرج العالمى يوسف شاهين بفيلم "اليوم السادس"، وجسدت به دور الفلاحة "صدّيقة".
 
والفيلم مأخوذ عن رواية "اليوم السادس" للكاتبة أندريه شديد، شاعرة وروائية وكاتبة فرنسية، ولدت فى القاهرة لأسرة مسيحية من أصل لبنانى. 
 
ورواية «اليوم السادس» صدرت طبعتها الأولى سنة 1960، هى أشهر أعمال أندريه شديد، وقـد حـقـقت الرواية نجاحًا كبيرًا، وصدر فى طبعات عديدة من ضمنها طبعات موجّهة للأطفال واليافعين.
 
وتجرى أحداث الرواية فى مصر أو «الأرض الحبيبة» كما تسميها أندريه شديد، هى رواية رمزية، فالكوليرا فيها تمثل القضاء والقدر، والطفل المريض «حسن» يمثل الإنسان بكل ما فيه من ضعف، أما جدته «أم حسن» فهى تجسيد للحب والإيمان فى الحياة والأمل فى المستقبل.
رواية اليوم السادس
 
وقد شارك "داليدا" فى الفيلم كل من محسن محيى الدين وعبلة كامل وصلاح السعدنى وحمدى أحمد وشويكار وسناء يونس وماهر عصام وعرض الفيلم فى سبتمبر عام 1986 ويعتبر هذا آخر فيلم قدمته داليدا قبل وفاتها منتحرة فى عام 1987.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة