خالد صلاح

عصابات خطف الشنط بالشوارع تبارز المجتمع بالإجرام.. تستخدم الدراجات النارية والتوك توك لتخطف الحقائب والهواتف المحمولة والمصوغات الذهبية من المارة.. وخبير أمني: السيدات والأطفال فريسة سهلة للخاطفين لضعف مقاومتهم

الجمعة، 18 يناير 2019 09:05 م
عصابات خطف الشنط بالشوارع تبارز المجتمع بالإجرام.. تستخدم الدراجات النارية والتوك توك لتخطف الحقائب والهواتف المحمولة والمصوغات الذهبية من المارة.. وخبير أمني: السيدات والأطفال فريسة سهلة للخاطفين لضعف مقاومتهم محمود توفيق وزير الداخليه وسرقه حقائب
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشرت فى الآونة الأخيرة حوادث السرقة لمواطنين عن طريق الخطف متعلقاتهم الشخصية أثناء سيرهم بالشارع، وتستهدف تلك التشكيلات خطف متعلقات السيدات والأطفال لضعف مقاومتهم أثناء تعرضهم لعمليات السرقة، وعادة ما تستخدم تلك التشكيلات السيارات ومركبات التوك توك والدراجات النارية مطموسة اللوحات المعدنية أو المسروقة لتنفيذ عملياتهم الإجرامية.

خطف الهواتف المحمولة

الهاتف المحمول من الأشياء المحببة سرقتها من قبل التشكيلات العصابية، لسهولة بيعه، ما يجعل الهواتف المحمولة فى مقدمة الأشياء التى تستهدفها تلك التشكيلات.

فى 7 ديسمبر 2018 تمكن رجال مباحث شرطة النقل والمواصلات بالقليوبية، من ضبط تشكيل عصابى مكون من 7 أشخاص، لقيامهم بسرقة الهواتف المحمولة من المواطنين عن طريق الخطف باستخدام دارجات النارية بدون لوحات معدنية، وبحوزتهم 39 هاتفا محمولا من حصيلة السرقة.

أكدت التحريات أن المتهمين يقوموا بتغليف المسروقات داخل علب مقلدة مطابقة للأصل وطبع رقم المسلسل الخاص بالهاتف عليها لإيهام المواطنين بأنها حديثة وبيعها عبر مواقع الإنترنت ، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتهمين.

وفى نهاية شهر ديسمبر من عام 2018، نجحت مباحث الأزبكية من ضبط عاملين بعد قيامهما بسرقة هاتف من من مواطن بأسلوب الخطف بدائرة القسم بتهمة مستخدمين دراجة نارية مسروقة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اتجاه المتهمين وتم حبسهما على ذمة القضية.

وفى 17 سبتمبر الماضى تمكن رجال مباحث المعادى من ضبط شاب أفريقى عقب خطفه هاتفا محمولا من مواطن بالمنطقة، فور استغاثته، وتم ضبط المتهم وإعادة الهاتف لمالكه، وإحالته للنيابة التى تولت التحقيق.

خطف المصوغات الذهبية

تلجأ بعض التشكيلات العصابية إلى استهداف المصوغات الذهبية التى ترتديها السيدات كالسلاسل والحلقان عن طريق الخطف، ففى سوهاج تمكن رجال مباحث طهطا من ضبط تشكيل عصابى يقوم بسرقة المصوغات الذهبية من السيدات عن طريق المغافلة، وأظهرت التحريات ان التشكيل يتكون من 3 سيدات يقومن بمغافلة الضحية وسرقتها.

وفيما نجح رجال مباحث قسم ثان سوهاج من ضبط عاطل عقب قيامه بسرقة سلسلة من سيدة عن طريق الخطف بدائرة القسم، وعقب عرض المتهم على المجنى عليها تعرفت عليه، وتم تحرير محضر بالواقعة.

خطف حقائب السيدات

وبعد ارتكاب أكثر من 10 وقائع نجح رجال مباحث المعادى من إلقاء القبض على تشكيل عصابى تخصص فى سرقة حقائب السيدات أثناء سيرهن بالطريق العام مستخدمين سيارة ملاكى، وبمواجهة إحدى الضحايا بأفراد التشكيل تعرفت عليهم وتم تحرير محضر بالواقعة.

وفى 11 أبريل الماضى تمكن رجال مباحث قسم شرطة مدينة نصر أول، من القبض على تشكيل عصابى مكزن من 3 أشخاص عقب قيامهم بسرقة حقيبة من سيدة بدائرة القسم، مستخدمين توك توك، تم ضبط المتهمين وتعرفت عليهم المجنى عليها وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتهمين.

وفى بور سعيد سقط تشكيل عصابى تخصص فى سرقة حقائب اليد من السيدات عن طريق الخطف أثناء سيرهن بالطريق العام، مستخدمين سيارة مسروقة.

وفى 8 نوفمبر 2018 تمكن رجال مباحث النزهة من ضبط عاطلين كونا تشكيل عصابى لخطف حقائب السيدات أثناء سيرهن بالطريق العام مستخدمين دراجة نارية، واعترف المتهمين أن الدراجة النارية مسروقة وتم تحرير محضر بالواقعة، وتم حبس المتهمين على ذمة التحقيقات.

وفى المقطم سقط 3 شباب عقب قيامهم باستقلال توك توك وسرقة حقائب السيدات، بشارع 9، وبعد سماع رجال المباحث استغاثة إحدى السيدات تفيد بتعرضها للسرقة، وعقب تتبع خط سير المتهمين تم ضبطهم وتم تحرير محضر بالواقعة.

خبير أمنى يوضح جرائم التشكيلات العصابية 

ومن جانبه يقول الخبير الأمنى اللواء عبد الرحيم سيد، أن الخطف هو نوع من أنواع السرقة تقوم بها التشكيلات العصابية باستخدام التوك توك أو الدراجات النارية المسروقة وتستهدف السيدات والأطفال لضعف مقاومتهم أثناء تعرضهم للسرقة، ويقل ارتكابها تلك الجرائم فى حق الرجال لقدرتهم على المقاومة.

وأضاف "عبد الرحيم"، أن التشكيلات العصابية ترتكب جرائمها فى أماكن غير مزدحمة لسهولة هروبهم بعد ارتكاب جرائمهم، وقد تتعرض حياة المجنى عليهم فى تلك الوقائع للخطر، فقد يسقط المجنى عليه أثناء تعرضه للخطف فى عرض الشارع ويتعرض لحادث تصادم فى حال مرور مركبات بالطريق.

وأشار إلى أن الجناة فى تلك الجرائم يستهدفون الحقائب والمشغولات الذهبية التى تضعها السيدات كالسلاسل، والهواتف المحمولة، منوها إلى أن أكثر من 80% من تلك الجرائم يتم ضبطها.

وفيما قدم الخبير الأمنى مجموعة من النصائح للسيدات منها عدم ارتداء السيدات لمشغولات ذهبية فى الأماكن الغير مناسبة، عدم الحديث فى الموبايلات بعرض الشارع، والحرص أثناء حمل حقائب الكتف لمنع تعرضها للخطف.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة