خالد صلاح

كاتب مثير للحكايات.. تعرف على الليبى هشام مطر قبل وصوله لمعرض القاهرة للكتاب

السبت، 19 يناير 2019 06:00 ص
كاتب مثير  للحكايات.. تعرف على الليبى هشام مطر قبل وصوله لمعرض القاهرة للكتاب الكاتب الليبى هشام مطر
كتب أحمد إبراهيم الشريف
إضافة تعليق
من الكتاب المهمين الذين سنلتقى بهم فى معرض القاهرة الدولى للكتاب الكاتب الليبى هشام مطر، والذى يكتب باللغة الإنجليزية، وقد حصل من قبل على جائزة بوليتزر عن روايته "العودة"، كما حازت روايته الأولى "فى بلد الرجال" فى عام 2006، ست جوائز دولية، وتمت ترجمتها إلى 28 لغة أجنبية، واختيرت روايته الثانية "تشريح اختفاء" فى 2011 من بين أفضل الكتب فى العام فى استطلاع مجلتى الجارديان وشيكاجو تريبيون.
 
كتاب العودة
تدور أحداث الكتاب الصادر عن مؤسسة راندوم هاوس الإنجليزية، عن رحلة عودة هشام مطر إلى ليبيا للمرة الأولى منذ 33 عامًا، وسط ذكريات الكاتب المؤثرة عن المكان الذى يشد رحاله إليه، فى محاولة للبحث عن إجابات لاختفاء والده المفاجئ عام 1990.
 
ويرسم هشام مطر صورة واضحة للأحداث السياسية المعقدة والمتشابكة، والتى ربما أدت إلى سقوط معمر القذافى نفسه. الكتاب يدور عن رحلة الكاتب هشام مطر إلى ليبيا للمرة الأولى منذ 33 عاما، ويعد الكتاب سيرة ذاتية للكاتب الذى عاش وتعلم فى لندن، إلا أنه يحاول مرارا وتكرارا البحث عن اختفاء والده.
 
وعمل أبوه سابقا ضمن الوفد الليبى للولايات المتحدة، وتحول إلى واحد من السياسيين المنشقين البارزين، والذى أجبر على الخروج من مدينة طرابلس إلى القاهرة، كعقاب على عمله ضد نظام معمر القذافى، وعقب ذلك بعشر سنوات، حينما كان هشام طالبا يدرس فى لندن، تم خطف والده على يد عملاء من الحكومة الليبية، ورغم أن مصيره غامض إلا أنه من المرجح أن السلطات أودعته سجن أبو سليم بطرابلس، ذلك السجن الذى شهد مذبحة معروفة باسمه فى عام 1996.
 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة