أكرم القصاص - علا الشافعي

مأزق جديد لترامب.. تقرير أمريكى: الرئيس أمر محاميه بالكذب على الكونجرس بشأن مشروعه فى موسكو.. غضب بين الديمقراطيين وتهديد بالبدء فى إجراءات العزل ومجلس النواب يعتزم التحقيق.. مسئولون: لو صح الأمر ستكون جريمة

السبت، 19 يناير 2019 12:00 ص
مأزق جديد لترامب.. تقرير أمريكى: الرئيس أمر محاميه بالكذب على الكونجرس بشأن مشروعه فى موسكو.. غضب بين الديمقراطيين وتهديد بالبدء فى إجراءات العزل ومجلس النواب يعتزم التحقيق.. مسئولون: لو صح الأمر ستكون جريمة ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال تقرير لموقع أمريكى إن الرئيس دونالد ترامب قد وجه محاميه الشخصى السابق مايكل كوهين بالكذب على الكونجرس بشأن مشروح برج ترامب فى موسكو، بحسب ما أفاد اثنان من مسئولى تنفيذ القانون الأمريكيين.

 

وأوضح المسئولان لموقع "باز فيد" أن ترامب وجه كوهين بأن يقول إن مفاوضات بناء برج ترامب فى موسكو قد انتهت قبل أشهر من موعد انتهائها الفعلى. وأشارت المصادر إلى أن كوهين أكد لفريق المحقق الخاص فى قضية التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية روبرت مولر أن ترامب أصدر أمر للكذب على الكونجرس.

 

وبحسب ما ذكرت شبكة "سى إن إن"، فإن مكتب مولر علم أن ترامب وجه كوهين للكذب على الكونجرس من خلال مقابلات أجراها مع العديد من الشهود من منظمة ترامب، وإيميلات الشركة الداخلية ورسائل نصية ووثائق أخرى، كما ورد فى تقرير بازفيد.

 

ورفض كوهين التعليق على تقرير باز فيد، وكذلك فعل متحدق باسم مكتب المحقق الخاص.

 

من جانبها، قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن ما ورد فى تقرير باز فيد أثار غضب الديمقراطيين، وطالبوا بالتحقيق فيما ورد فى التقرير. وقال الديمقراطيون أنه لو صح ما ورد فى هذا التقرير، فيجب محاسبة ترامب فورا على دوره فى شهادة الزور، بينما أثار بعضهم احتمالات العزل.

 

وكان مايكل كوهين قد كشف فى شهادته أمام الكونجرس أمس، الخميس، أنه دفع أموالا لرجل فى عام 2015 من أجل التلاعب باستطلاع رأى على الإنترنت لإعطاء الأفضلية فيه لترامب بعدما أعلن الأخير خوض السباق الرئاسى.

 

وبحسب ما ورد فى تقرير بازفيد، فإن ترامب دعم خطة ليقوم بزيارة شخصية لروسيا خلال الحملة الرئاسية عام 2016، لكى يلتقى بشكل شخصى مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين من أجل التفاوض. ووفقا لما ورد فى التقرير، فإن ترامب قال لكوهين أن ينفذ ذلك.

 

وكتب إريك هولدر، وزير العدل الأسبق فى عهد باراك أوباما، قد كتب على تويتر يقول إنه لو صح ما ورد فى الترير، ويجب فحص الدليل، فإن على الكونجرس أن يبدأ إجراءات العدل ويجب أن يشير المرشح لتولى وزارة العدل  إلى المواد ذات الصلة التى اكتشفها مولر.

 

وفى السياق نفسه، أعلن رئيسا لجنتى بمجلس النواب اليوم، الجمعة، تعهدهما بإجراء تحقيق فى التقرير. وقال النائب أدن شيف، رئيس لجنة الاستخبارات بالمجلس إنهم سيقومون بما هو ضرورى لإيجاد الحقيقة. وأضاف أن المزاعم بأن ترامب وجه كوهين للكذب فى شهادته أمام الكونجرس عام 2017 فى محاولة لإعاقة التحقيق والتغطية على تعاملاته التجارية مع روسيا من بين الأشد خطورة حتى اليوم.

 

بينما قال رئيس لجنى القضاء بمجلس الشيوخ النائب جيرولد نادلر إنه توجيه وكيل بالكذب على الكونجرس جريمة فيدرالية. وأضاف نادلر فى تغريدة له على تويتر إن وظيفة اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ هو كشف ملابسات الأمر، وسنقوم بهذا العمل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة