خالد صلاح

س وج.. كل ما تريد معرفته عن مجمع التحرير بعد المطالبة بهدمه؟

الإثنين، 21 يناير 2019 06:35 م
س وج.. كل ما تريد معرفته عن مجمع التحرير بعد المطالبة بهدمه؟ مجمع التحرير
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد مجمع التحرير، أحد أبرز وأهم المجمعات الحكومية فى البلاد، إن لم يكن أهمها على الإطلاق، نظرا لم يحتويه من إدارات عدة لخدمة المواطنين، إذ يحتوى على تسعة آلاف موظف حكومى، وقدم الإعلامى عمرو أديب اقتراحا بهدم المجمع وإقامة فندق مكانه، وذلك بعد أن تنتقل الإدارات الموجودة بداخله إلى العاصمة الإدارية الجديدة.. وإليكم بعض المعلومات عن المبنى القديم.
 

س/ متى تم انشاء مجمع التحرير؟

أنشئ المجمع بقرار الملك فاروق الأول ملك مصر يضم المصالح الحكومية الخدمية كافة في مقر واحد، عام 1951، افتتحه جمال عبد الناصر بعد ثورة يوليو عام 1952.
 

س/ كيف كان مكان المجمع قبل بناءه؟

مقر مجمع التحرير الحالي كان مقراً لسراي الإسماعيلية الصغرى التي بناها الخديوي إسماعيل، والذى كان أمر بتشييد مسجد عمر مكرم في الجهة المقابلة له، والذي كان سابقاً جامع "الشيخ العبيط".
 

س/ من هو مصمم مبنى مجمع التحرير؟

قام بتصميمه المهندس محمد كمال إسماعيل، المعمارى المشهور بتكليف من الملك فاروق.
 

س/ ما سبب تسميته بـ مجمع التحرير؟

كان مقرراً أن يوضع أمامه تمثال للخديوي إسماعيل وكان الميدان اسمه حينذاك ميدان الإسماعيلية نسبة إليه، وكان من المقرر أيضاً أن يكون اسمه مجمع الحكومة، إلا أن هذا الاسم تغير إلى مجمع التحرير بعد أن افتتحه عبدالناصر.
 

س/ ما هى مكونات مجمع التحرير؟

- تبلغ مساحته الإجمالية 12500 متر، ومساحته الفعلية، بخلاف الحديقة، 5000 متر مربع ، يتكون المبنى من 14 طبقا ويضم 1365 حجرة، ويتميز بالصالات الواسعة والنوافذ والممرات الكثيرة بكل دور.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة