أكرم القصاص - علا الشافعي

ملفات هامة على طاولة "الحياة اليوم".. خالد أبو بكر اجتماعات رئيس الوزراء بـ"دافوس" لازم "تتبروز".. "رئيس القومى البحوث": نشرنا 2300 بحث دولى وتقدمنا "3 خطوات".. وعن رواتب الباحثين: "الفلوس مش كل حاجة"

الأربعاء، 23 يناير 2019 01:02 ص
ملفات هامة على طاولة "الحياة اليوم".. خالد أبو بكر اجتماعات رئيس الوزراء بـ"دافوس" لازم "تتبروز".. "رئيس القومى البحوث": نشرنا 2300 بحث دولى وتقدمنا "3 خطوات".. وعن رواتب الباحثين: "الفلوس مش كل حاجة" برنامج "الحياه اليوم"
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • سكينة فؤاد: معرض الكتاب يمثل العمود الفقرى لقوة مصر الناعمة

  • رئيس القومى للبحوث: نحن أكبر جهة بحثية فى إفريقيا والشرق الأوسط

  • محمد هاشم: خطة علمية لمواجهة مخاطر "سد النهضة"

 

 

ناقش برنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة"، فى حلقة الثلاثاء، عددًا من الملفات الهامة، أبرزها مشاركة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى بمؤتمر دافوس، فى العاصمة السويسرية،  بالإضافة لمعرض الكتاب.

 

خالد أبو بكر يشيد باجتماعات رئيس الوزراء بـ"دافوس": لازم "تتبروز"

 

أشاد خالد أبوبكر، بما حققته مصر من نتائج ونجاحات بمؤتمر الاقتصاد "دافوس" الاقتصادى، الذي يقام خلال الفترة من 22 يناير إلى 25 يناير الجاري، بسويسرا  مؤكدًا أن هذا المنتدى أهم الفعاليات الاقتصادية بلا منازع.

وقال "أبو بكر" خلال برنامجه "الحياة اليوم"، المذاع عبر فضائية "الحياة"، أن اللقاءات الجانبية لرئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي، خلال المؤتمر كانت مهمة جدًا، واللقاءات يجب أن تروج عالميًا، حتى نفكر في الخطوة المقبلة عبر جذب مزيد من الاستثمار في مصر.

 

وأثنى أبو بكر ، على لقاءات رئيس الوزراء، مع شركة دانا غاز التى أعلنت زيادة استثماراتها فى مصر لـ 5 مليارات دولار، وشركة آبل لبحث كيفية الاستثمار فى مصر، ورئيس البنك الاوروبى لإعادة الإعمار، بالإضافة للقائه بنائب رئيس البنك الدولى، مطالبًا ببيان كامل لنشاط رئيس الوزراء خلال فترة مشاركته بالمنتدى، و"بروزة" هذه اللقاءات عالميًا والترويج لها ، كما   نعى خالد أبو بكر، وفاة والدة  وزير المالية الدكتور محمد معيط .

 

 

سكينة فؤاد: معرض الكتاب يمثل العمود الفقرى لقوة مصر الناعمة

 

قالت الكاتبة الصحفية سكينة فؤاد، إن مصر تواجه صعوبات شديدة، بسبب الأحداث التى تمر بها المنطقة العربية فى مواجهة الإرهاب، لكنها تسير فى طريق العبور وخطط التنمية والتوسع، مشيرة إلى أن القاهرة مازالت تمارس قدرتها القيادية فى نشر معالم الحضارة والتنوير والثقافة بافتتاح معرض الكتاب هذا العالم.

 

وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، والإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، أن مصر أكدت للعالم كله أن الإرهاب لم يمنعها من التنمية ونشر الثقافة والتنوير في العالم العربي كله والمنطقة كلها.

 

واوضحت "فؤاد"، أن معرض الكتاب يمثل ركيزة وضلع وعمود فقرى فى قوة مصر الناعمة، بما يؤكد أن القاهرة هى القلب الحافظ للأمة العربية.

 

وذكرت أن إقبال العالم بمشاركة 35 دولة فى معرض الكتابى مهم جدا في المرحلة الحالية، ويؤكد أن العقل المصرى مازال قادر على العطاء والتنوير والسلام.

 

 

رئيس المركز القومى للبحوث: حققنا طفرة فى علاج مرض السرطان

 

 

قال الدكتور محمد هاشم، رئيس المركز القومى للبحوث، أن المركز لديه خطة علمية لمواجهة ندرة المياه ومخاطر سد النهضة ، وهناك تعاون مع وزارة الانتاج الحربى فى مجالات التحلية، مع إعادة استخدام مياه الصرف الصحى والزراعى وهى جاهزة للتنفيذ.

 

 

وأوضح  "هاشم" خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" مع خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة"، أنه يتم مواجهة الشح المائى، من خلال مشروعات التحلية، كما يجرى العمل على استنباط اصناف جديدة من النباتات جاهزة للزراعة فى الظروف القاسية ، موضحا  أن علماء المركز تمكنوا من إنتاج أمصال انفلونزا الطيور، كما يوجد 180 منتج جاهز للتسويق فعلى المستويين الدولى والمحلى .

وقال الدكتور محمد هاشم، رئيس المركز القومى للبحوث، إن هناك خطوات اتخذت وجارى العمل عليها بما يضع مصر على مصاف الدول المتقدة وينمو اقتصاد مصر بناء على العلم والمعرفة ، مضيفا  إنتاجنا بالمعرفة التكنولوجية ضعيف جدًا، ولكن الفترة القادمة ستشهد طفرة فى هذا المجال"، مضيفًا : "حققنا إنجازًا فى علاج السرطان بالنانو جولد، ووصلنا لمرحلة متقدمة بالإشتراك مع العالم المصرى الدكتور مصطفى السيد .

 

 

رئيس القومى للبحوث لـ"خالد أبو بكر": نحن أكبر جهة بحثية فى إفريقيا والشرق الأوسط

 

قال الدكتور محمد هاشم، رئيس المركز القومى للبحوث، إن المركز القومى يعد أكبر جهة علمية بحثية فى مصر وإفريقيا والشرق الأوسط، ويتبع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، مؤكدًا أن المعرفة هى الثروة الحقيقية لأى مجتمع.

وأشار  "هاشم" خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" مع خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة"، إلى أن خطة مصر التكنولوجية تنقسم إلى محورين أولهما تهيئة بيئة محفزة، والأخرى نقل وتوطين التكنولوجيا، ويوجد أبحاث كثير فى مجال الصحة ومحاربة فيروس سى، حيث تم إخلاء 10 قرى تمامًا من فيروس سى، كما يجرى التصدى لبعض الأمراض الوراثية ، مشيرا الى أن  المركز قدم 80 براءة اختراع وتم قبول 12 براءة اختراع فى مجالات مختلفة.

 

 

"رئيس البحوث": تقدمنا "3 خطوات" بالنشر الدولى..وعن رواتب الباحثين: الفلوس مش كل حاجة

 

قال الدكتور محمد هاشم، رئيس المركز القومى للبحوث، إن يتم تمويل الأبحاث التى تخدم خطة الدولة، كما يتم إرسال بعثات على نفقة المركز او الإدارة العامة للبعثات، وتمويل عدد من الأبحاث لعدد من الباحثين، مضيفًا :" الباحثون يقومون بعمل الأبحاث النظرية والعملية، والراتب مش كل شىء، بس يكفى بصعوبة ونتمنى زيادة راتبهم، لأنهم أساس النهوض بالاقتصاد".

 

وشدد  "هاشم" خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" مع خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة"، على أهمية ودور الإعلام فى نشر ثقافة البحث العلمى والمعرفة.

 

وأشار إلى أن ميزانية المركز 800 ملوين جنيه، بينها أكثر من 55% رواتب موظفين وباحثين، ويتبقى 380 مليون جنيه للبحث العلمى، مضيفًا :" هذا الرقم غير كافى للبحث العلمى، فالدول الكبير تتخطى المراكز البحثية  3% من الدخل القومى، بينما مصر لم تتخطى 1%".

 

وذكر ان مصر نشرت 2300 بحث دولى، وحصلت على 21  براءة اختراع مقبولة، كما تقدمت مصر فى النشر الدولى "3 خطوات".

 

 

رئيس القومى البحوث: حققنا طفرة فى علاج السرطان.. وخطة علمية لمواجهة مخاطر "سد النهضة"

 

 

قال الدكتور محمد هاشم، رئيس المركز القومى للبحوث، أن المركز لديه خطة علمية لمواجهة ندرة المياه ومخاطر سد النهضة على المياه فى مصر، وهناك تعاون مع وزارة الانتاج الحربى فى مجالات التحلية، مع إعادة استخدام مياه الصرف الصحى والزراعى وهى جاهزة للتنفيذ.

 

 

وأوضح  "هاشم" خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" مع خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة"، أنه يتم مواجهة الشح المائى، من خلال مشروعات التحلية، كما يجرى العمل على استنباط اصناف جديدة من النباتات جاهزة للزراعة فى الظروف القاسية، مضيفًا أنه

 

وأوضح أن علماء المركز تمكنوا من إنتاج أمصال انفلونزا الطيور، كما يوجد 180 منتج جاهز للتسويق فعلى المستويين الدولى والمحلى .

 

وقال الدكتور محمد هاشم، رئيس المركز القومى للبحوث، إن هناك خطوات اتخذت وجارى العمل عليها بما يضع مصر على مصاف الدول المتقدة وينمو اقتصاد مصر بناء على العلم والمعرفة.

وواصل: "إنتاجنا بالمعرفة التكنولوجية ضعيف جدًا، ولكن الفترة القادمة ستشهد طفرة فى هذا المجال"، مضيفًا : "حققنا إنجازًا فى علاج السرطان بالنانو جولد، ووصلنا لمرحلة متقدمة بالاشتراك مع العالم المصرى مصطفى السيد".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة