أكرم القصاص - علا الشافعي

أطفال لكن مجرمون.. 3 جرائم من دفتر الأحداث فى قنا.. طفل يقتل شقيقه بسبب 5 جنيهات.. وآخر يقود تشكيلا عصابيا لسرقة الشقق السكنية بمنطقة مساكن عثمان

الخميس، 24 يناير 2019 01:00 م
أطفال لكن مجرمون.. 3 جرائم من دفتر الأحداث فى قنا.. طفل يقتل شقيقه بسبب 5 جنيهات.. وآخر يقود تشكيلا عصابيا لسرقة الشقق السكنية بمنطقة مساكن عثمان اطفال الاحداث فى قنا
قنا - وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقتراف الجريمة ليس له سن معينة، فهناك أطفال دفعتهم السلوكيات التربوية الخاطئة لارتكاب جرائم قد تقضى على مستقبلهم مبكرا.

"اليوم السابع" رصد ثلاث جرائم ارتكبت فى محافظة قنا بعدد من المراكز كان أبطالها أطفال تراوحت أعمارهم من 10 إلى 15 عاما، دفعهم سلوكهم الخاطئ لارتكاب جرائم يعاقب عليها القانون، والتى تنوعت واختلفت فى الدوافع وراء ارتكابهم لها.

طفل يقود تشكيلا عصابيا تخصص فى سرقة الشقق السكنية

الواقعة الأولى لطفل يدعى "محمد.ع" 11 سنة، كوّن تشكيلاً عصابياً تخصص نشاطه الإجرامى فى سرقة الشقق السكنية المفروشة، وبضبطهم من أجهزة أمن قنا عثر بحوزتهم على فرد خرطوش وخنجر، وكان الطفل المتهم يخطط لعملية اختيار الشقق لسرقتها.

وقال الطفل خلال أقواله فى النيابة العامة، إنه تعرف على "إبراهيم.س" 20 سنة عاطل، ومقيم الفواخير دائرة القسم، و"محمد. ع" 18 سنة، عاطل أثناء لعب "البلاستيشن" وصارت بينهم صداقة تطورت بعد ذلك للخروج بصحبتهم، وأنه اقترح عليهم استهداف الشقق السكنية وسرقة ما بداخلها من محتويات متنوعة، وبيعها وتقسيم الأموال فيما بينهم.

وأكد المتهم فى اعترافاته: "الفكرة جاءتنى لأننى أقيم فى منطقة مساكن عثمان، المجاورة لمنزلى وأغلب الشقق يتركها أصحابها لعدة أيام، وأنا أدرس الشقة، وأقوم بمراقبتها لمدة يومين، وعندما تخلو أتصل بزملائى ونقتحم الشقة بعد منتصف الليل لضمان عدم افتضاح أمرنا، بأسلوب كسر القفل أو نتسلق مواسير الصرف الصحى ونفتش الشقة وأخذ ما بها من نقود أو هواتف محمولة أو شاشة تليفزيون أو متعلقات خفيفة، ثم نبيعها أو تقسيم النقود التى نتحصل عليها، قبل أن تتمكن الشرطة من القبض علينا.

طفل يقتل شقيقه "الميكانيكى" بسبب سرقة 5 جنيهات

الجريمة الثانية التى شهدتها محافظة قنا قيام طفل يدعى "محمود .ا" 13 عاما، والذى تم ضبطه فى واقعة قتل شقيقه الذى يعمل ميكانيكى بعد أن قام المجنى عليه بضرب "الطفل" والتعدى عليه لسرقة 5 جنيهات من حافظة النقود دون علمه وبعد اكتشاف الواقعة تعدى عليه شقيقه الأكبر بالضرب من أجل تهذيبه.

وقال "محمود" فى اعترافاته: "أعيش مع شقيقى الأكبر بعد وفاة أبى وأمى، وأخويا هو المسئول عنى، وأنا أعمل معه فى الورشة، وفى إحدى المرات قمت بسرقة مبلغ من حافظة النقود الخاص به، فكنت محتاج لشراء بعض المتطلبات وكان ينقصنى مبلغ 5 جنيهات فقمت بسرقتها، واكتشف شقيقى الواقعة وتعدى عليا بالضرب بالخرطوم، انتظرت حتى جاء موعد نومه وقمت بجلب سكين من المطبخ وسددت له طعنة أودت بحياته وكان ذلك بدافع الانتقام لأنه بيضربنى كثيرا حتى فارق الحياة وتم القبض علىّ".

وكيل مديرية التضامن بقنا: الأطفال يتعلمون مهنة خلال فترة العقوبة

من جانبه قال حسين الباز، وكيل مديرية التضامن الاجتماعى بقنا، إن وزارة التضامن بكل فروعها لها دور ومكاتب المراقبة الاجتماعية وهى الخاصة بالنزاعات القضائية الخاصة بالطفل سواء كان مع القانون أو مع الأشخاص والتى تتمثل فى الجرائم الجنائية.

وأضاف "الباز"، أن أغلب الأطفال الذين يتم ضبطهم فى قضايا جنائية يتم إحالتهم إلى محكمة الطفل، وعلى الفور تقوم التضامن بإرسال مراقب وخبير اجتماعى والثانى مهمته دراسة القضية جيدا وعمل بحث شامل، والمراقب يقوم بالتواصل مع الأسرة لعمل بحث حول الدوافع التى أجبرته على ارتكاب الجريمة وهذا يتم وفقا للقانون رقم 12 لسنة 96 وتعديلاته 126 لسنة 2018 الخاص بقانون الطفل الذى يوجد عليه نزاع قضائى.

وأشار "الباز" إلى أن التضامن تعد تقريرا للقاضى حول ملابسات القضية عن طريق الخبير الذى يؤكد الأسباب التى دفعته لارتكاب الجريمة حتى يحصل الطفل على حكم مخفف، وفى حالة إذا كانت الجريمة تختص بمخالفة القانون نوصى بالإفراج مع أخذ التدابير، ويأخذ القاضى تعهدا على أسرته بالالتزام برعايته جيدا، مؤكدا أن الطفل فى حالة صدور حكم قضائى خاصة فى القضايا الجنائية يتم إيداعه فى مؤسسة المرج العقابية لحين وصوله إلى سن 18 عاما لحين نقله إلى السجن العادى، وخلال فترة العقوبة تعمل وزارة التضامن على تعليم الطفل حرفة أو مهنة.

27042-201808270145394539
 

 

received_2380707051953576
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة