خالد صلاح

قصة رغيف الخبز "قوت الغلابة".. الدولة تستهلك 9.7 مليون طن من القمح سنويا منها 6 ملايين يتم استيرادها من الخارج.. المخابز تنتج 270مليون رغيف يوميا وحوالى 100مليار سنويا.. والوزن الصحيح للخبز من 100 إلى 110جرامات

الخميس، 03 يناير 2019 09:00 ص
قصة رغيف الخبز "قوت الغلابة".. الدولة تستهلك 9.7 مليون طن من القمح سنويا منها 6 ملايين يتم استيرادها من الخارج.. المخابز تنتج 270مليون رغيف يوميا وحوالى 100مليار سنويا.. والوزن الصحيح للخبز من 100 إلى 110جرامات صورة أرشيفية
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغيف الخبز أحد أهم السلع التى تدعمها الدولة بشكل كبير وتخصص لها ميزانية ضخمة سنويا لأنه يمثل "قوت الغلابة"، فالدولة تسعى لأن تضمن رغيف خبز بجودة عالية للمواطن، وذلك من خلال حصول أصحاب المخابز على دقيق جيد بسعر حر من أصحاب المطاحن مع تحمل الدولة فارق السعر لكى يباع رغيف الخبز بـ5 قروش للمواطنين.

 

وزارة التموين تحدد مواصفات خاصة لرغيف الخبز.. "كامل الاستدارة والنضج وطبيعى المذاق"

وجاءت مواصفات لرغيف البلدى المدعم وفقا لوزارة التموين والتجارة الداخلية بأن رغيف الخبز يجب أن يمتاز بالاستدارة الكاملة والنضج كذلك يجب أن يكون غير ملتصق الشطرين أو احتراقهما كما يجب أن يكون طبيعى المذاق والرائحة وذا مستوى جيد من التخديع، بالإضافة إلى أن يكون مكتمل الاختمار بدون نقص أو زيادة ومحتفظ عند نضجه بمظهره الطبيعى.

ويبلغ وزن الرغيف الطازج من 100 إلى 110 جرامات فيما يبلغ الحد الأدنى لسمك الرغيف بـ 18 سم لقطره، ولا تزيد نسبة الرطوبة عن 36%.

ويتميز الخبز البلدى بأنه يحتوى على مواد نشوية وبروتينية ومعدنية هامة فى الغذاء اليومى للمواطن حيث إنه يمد المستهلك بحوالى 70% من احتياجاته الغذائية من المواد النشوية والبروتينية و52% من السعرات الحرارية بالإضافة إلى المواد المعدنية كالحديد والزنك.

 

الدولة تستهلك 9.7 مليون طن من القمح لرغيف الخبز سنويا

 

وتستهلك الدولة المصرية حوالى 9.7 مليون طن من القمح لرغيف الخبز المدعم سنويا يتم توفير حوالى 3.7 إلى 4 ملايين طن داخل مصر فيما يتم استيراد 6 ملايين طن قمح سنويا من الخارج لتوفير رغيف الخبز.

 

عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز اتحاد الغرف التجارية، أكد فى تصريحات له أن المخابز تنتج 270 مليون رغيف خبز مدعم يومياً لـ 70 مليون مواطن مسجلين ببطاقات التموين، مشيرا إلى أن الدولة تتحمل 50 قرشا فارق تكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعم، والتكلفة الفعلية لرغيف الخبز المدعم 55 قرشاً ويتم تخصيص حصة لكل فرد مقيد على البطاقة بمعدل 5 أرغفة يوميا.

محتويات عجينة رغيف الخبز.. وفوائد المواد الداخلة فى تركيبه

 

ويؤكد الخبراء أن رغيف الخبز المدعم يتميز بالإنتاجية العالية ونسب البروتين المرتفعة، هذا بالإضافة إلى نسبة الجلوتين أى العرق فى العجين لضمان تماسك الرغيف وجودت العالية حيث تصل نسبة الاستخراج له إلى 28% بما يؤكد أن قيمته الغذائية والصحية عالية ويوجد نسبة ردة وجنين القمح فالدقيق الأسمر يحتوى على فيتامينات وألياف غذائية تساعد فى تخلص الجسم من الدهون والكوليسترول والوصول إلى الهضم الصحى المناسب.

ووفقا للإدارة المركزية للإرشاد الزراعى والبيئة ،تحتوى مكونات عجينة الخبز لكل 100 كجم على ما يلى "دقيق إستخراج 80-90 % ،خميره الخباز ( 1.5 كجم ) ،ملـح ( 1.5 كجم ) ،مـاء ( 68 - 75 لتر ماء ) ".

 

مدير التموين بمحافظة الجيزة: وزن رغيف الخبز من 100 إلى 110 جرامات

بدوره قال هشام كامل مدير التموين بمحافظة الجيزة فى تصريحات لــ"اليوم السابع"، أن رغيف الخبز الذى ينتج يوميا يجب أن يكون ناضجا وكامل الاستدارة ومطابق للمواصفات التى أقرتها وزارة التموين كما أن وزن الرغيف الخبز البلدى الطرى يصل إلى 110 جرامات أما وزن رغيف الخبز المرغوف على دقيق يصل إلى 100 جرام فقط.

وأضاف مدير التموين بمحافظة الجيزة، أن سعر رغيف الخبز يكلف الدولة ما يزيد عن 55 قرشا ولكن يحصل عليه المواطن بسعر خمسة قروش فقط مشيرا إلى أن الدولة تتحمل الفرق فى التكلفة.

 

الحكومة: لا نية لرفع أسعار رغيف الخبز

 

ومن حين لآخر تثار شائعات عديدة حول سعر رغيف الخبز إلا أن المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، كشف فى آخر تقرير له أنه فى ضوء ما تردد من أنباء باعتزام الحكومة رفع سعر رغيف الخبز المدعم الفترة المقبلة، تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتى نفت صحة تلك الأنباء تماماً.

 وأكدت أنه لا زيادة فى سعر رغيف الخبز المدعم، وأن الوزارة ملتزمة بصرف رغيف الخبز للمواطنين على بطاقات الدعم بـ5 قروش دون أى زيادة ولا تفكير بالمساس به، وذلك تيسيراً على المواطنين ومراعاة لمحدودى الدخل، وتأكيداً على حرص الدولة على وصول الدعم لمستحقيه.

 وأوضحت الوزارة أنها تتابع بشكل دورى مع الأجهزة الرقابية بالوزارة ومديرى مديريات التموين بالمحافظات على مستوى الجمهورية مدى التزام المخابز بصرف الحصة اليومية للمواطنين من الخبز المدعم بالأسعار المحددة، مضيفة أنه يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين والمتلاعبين، كما يتم توقيع الغرامات والجزاءات اللازمة على المخابز التى لا تلتزم بالمواصفات المحددة لرغيف الخبز.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

رمضان يونس

ار حمو من الأرض

الشعب المصري رغيف الخبز جزء أساسي من طعامه فلا د\اعي لنغمة الدولة تتكلف كذا وكذا ولا انتو ياحكومة عايزين تموتو الناس من الجوع بدل النغمة النشاز اللى أحنا ملينا منها افتحوا الأفران البلدى التى أغلقت بواسطة وزارة التموين وصار الناس يتحصلون على الرغيف بشق الانفس الناس مش حمل الرغيف السياحي اللى ميكفيش العيل الصغير خمسة منه فى الطقه الواحدة أرحونا يرحمكم الله

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

مطلوب

دعم الفلاح لزيادة مساحه زرع القمح من حيث اعفاء كامل للمعدات الزراعيه المستخدمه لزراعته وحصادة وان يكون السعر لتوريد القمح مماثل للسعر العالمى

عدد الردود 0

بواسطة:

غيث

المجتمعات المريضة

زيادة مساحات الاراضى الزراعية و زراعتها يحافظ على زيادة كفاءة و جودة المنتجات فى المستقبل

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم

في شبرًا مصر عندنا لايوجد اي التزام بالمواصفات المذكورة ؟؟؟؟؟

فرغيف العيش المدعم ناقص الوزن ومحروق ويوجد بة نسبة رطوبة عالية ويبدو أنة لانوجد اي رقابة فعلية علي المخابز حتي مع التغيير المستمر للمفتشين فزيد زي عبيد والحل الأمثل تحويل الدعم الي نقدي وبناء أفران مليونية عملاقة بجميع المحافظات لاحكام الرقابة عليها لإنتاج عيش غير مسرطن فالنقط السوداء في الرغيف والتي تعودنا عليها في منتهي الخطورة علي الصحة ؟ فهل من استجابة ام سيظل الحال كما هو علية وعلي المتضرر السكوت ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد عبد العزيز محمد

من هو الذى يستحق الدعم

اسكن فى الحى السابع مدينة السادس من اكتوبر وامر فى ذهابى وعودتى من العمل على فرن الخبز المدعم اقسم بالله كثير ممن يصرف الخبز يجئ بسيارات فارهة ليحصل على الخبز ولى صديق فى الحى الخامس يمتلك فيلا ومعه بطاقة تموين وبيقولى هات مائتان جنيها اعطيهم للموظف وانا استخرجلك بطاقة رفضت طبعا لان هذا حرام ارجو فحص المستحقين جيدا وشكرا 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة