خالد صلاح

من يفوز بجائزة نوبل للأداب 2019؟ الأكاديمية السويدية تختار 2 هذا العام

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2019 03:21 م
من يفوز بجائزة نوبل للأداب 2019؟ الأكاديمية السويدية تختار 2 هذا العام جائزة نوبل
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيتم منح جائزة نوبل فى الأدب مرتين هذا العام، وذلك لأنه فى عام 2018 تم الإعلان عن تأجيل الجائزة بعد انتشار فضيحة اعتداء جنسى داخل الأكاديمية السويدية. 

وبالطبع تطرح عدة أسئلة نفسها قبل موعد الإعلان عن الجائزتين، فهل تفوز بهما  كاتباتين مثلا؟  خاصة أن عدد الحاصلين على جائزة نوبل فى الأدب 114 مثقفا من بينهم 14 امرأة فقط، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع bustle.

ويشار إلى أن جائزة نوبل فى الأدب واحدة ضمن جوائز نوبل الخمسة التى تم إنشاؤها بواسطة ألفريد نوبل لعام 1895، والتى تُمنح لمساهمات بارزة فى الكيمياء والفيزياء والأدب والسلام والطب أوعلم وظائف الأعضاء.

ومنحت جائزة نوبل الأولى في الأدب في عام 1901 إلى رينه سولي برودوم.، ويحصل كل مستلم على ميدالية، ودبلوم، وجائزة نقدية، يختلف المبلغ المالى للجائزة على مدار السنين، ويتم تقديم الجائزة فى ستوكهولم  من خلال إقامة حفل سنوي فى 10 ديسمبر فى ذكرى وفاة نوبل.

  وجدير بالذكر، أن  فرنسا تعتبر أكبر حائز على جائزة نوبل فى الأدب حيث حصلت على أكثر من 16 جائزة، تليها الولايات المتحدة 12 جائزة والمملكة المتحدة 11 جائزة.

وكان  الروائى كازوو إيشيغورو، آخر روائى يابانى بريطانى، يفوز بجائزة نوبل فى الأداب عام 2017، دائما تنتهي رويات إيشيجورو دون حل الصراع، والقضايا التى يواجهها شخصياته تدفن في الماضى وتظل بلا حل.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة