خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"اقتصاد تركيا فى أزمة"..انهيار العملة وتزايد العنصرية وارتفاع التضخم مؤشرات قوية على فشل سياسات أردوغان.. الليرة تفقد 80% من قيمتها..ومعدلات التضخم ترتفع لـ18%..والعنصرية تتسبب فى انتحار طفل سورى بولاية تركية

الخميس، 10 أكتوبر 2019 02:00 ص
"اقتصاد تركيا فى أزمة"..انهيار العملة وتزايد العنصرية وارتفاع التضخم مؤشرات قوية على فشل سياسات أردوغان.. الليرة تفقد 80% من قيمتها..ومعدلات التضخم ترتفع لـ18%..والعنصرية تتسبب فى انتحار طفل سورى بولاية تركية أردوغان
كتب أمين صالح – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يختلف أحد على أن الأمور فى تركيا تسير من سئ إلى أسوأ ، فمن الانخفاض المستمر لسعر الليرة التركية، إلى الارتفاع المستمر فى معدلات التضخم ومحاولات الحكومة التركية التغطية على هذه الأزمة بأرقام وهمية، إلى جانب تزايد حالات العنصرية فى تركيا التى تسببت مؤخرا فى انتحار طفل سورى.

وفى هذا السياق كشفت صحيفة أحوال التركية عن تراجع كبير لليرة مقابل الدولار، معللة ذلك بالتصريحات التى ذكرها البيت الأبيض بأن القوات الأمريكية لن تدعم أو تشارك فى العملية العسكرية التى تنوى أنقرة شنّها ضدّ قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

 وقالت إن الليرة التركية حوالى 30% من قيمتها أمام الدولار فى أزمة عصفت بالعملة العام الماضى نتجت عن مخاوف حيال التدخل السياسى فى السياسة النقدية، وكذلك تدهور فى العلاقات بين واشنطن وأنقرة فى حين انخفضت الليرة ما يقترب من 8% من قيمتها منذ بداية العام الجاري. ولفت التقرير، إلى وجود مخاوف شعبية من اجتياح تركى لمنطقة شرق الفرات فى أى لحظة مضيفا أن أن فصائل موالية لتركيا تنشط فى الشمال السورى وتواصل استعدادها للتوجه شرق الفرات للمشاركة بالعملية العسكرية التركية المرتقبة هناك، بعد أن كانت اندمجت فى هيكل عسكرى واحد قبل أيام بطلب من الحكومة التركية. من جانبه فضح خبير اقتصادى تركى، الإحصائيات التى تخرج من الحكومة التركية بشأن الأزمة الاقتصادية، مؤكدا أن الأرقام التى تظهر بشأن معدلات التضخم غير حقيقية. ونقلت صحيفة "زمان"، التابعة للمعارضة التركية، عن الخبير الاقتصادى التركى إبراهيم قهوجى، تشكيكه فى معدلات التضخم المعلنة من قبل هيئة الإحصاء التركية وهى 9.26%.، مؤكدا أنها غير صحيحة، حيث إن المعدل الحقيقى للتضخم هو 18%.

 وذكرت الصحيفة التركية المعارضة، أن هناك أزمة فى المصداقية، مشيرة إلى أن الأهم هو الثقة فى البيانات المعلنة، فهناك زيادة مستمرة فى الأسعار، والمنتج الذى كان سعره العام الماضى 120 ليرة أصبح هذا العام 132 ليرة، ومعدل الزيادة تباطأ ولكن ارتفاع الأسعار مستمر بل وصل الأمر إلى زيادة الأسعار أيضًا رغم تراجع سعر الصرف.

وبشأن حالات العنصرية فى تركيا، ذكر موقع العربية أن طفلاً يبلغ من العمر 9 سنوات انتحر شنقاً فى ولاية كوجالي التركية بعدما واجه رفضاً اجتماعياً في مدرسته لكونه سورياً، فيما علق رجل الأعمال والناشط السعودي، منذر آل الشيخ مبارك، على إقدام طفل على الانتحار فى تركيا، بعد تعرضه لعنصرية، مشيراً إلى أن هذه الواقعة تؤكد مدى سوء الأوضاع فى أنقرة. وقال منذر آل الشيخ مبارك، فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر":" هذا الطفل هناك في شعبه من يرفع صورة أردوغان ويقاتل بدل أهله تحت راية تركيا". وتابع منذر الشيخ مبارك:"لم أر أحقر ولا أنذل من عربي ينبطح للترك أو الفرس مثل هؤلاء حتى بيت الشعر (قوم إذا مس النعال) لا يصف حالهم.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة