أكرم القصاص - علا الشافعي

صور .. ‎الصالون الثقافى بأسوان يستضيف "صاحب الشفرة النوبية" خلال حرب أكتوبر

الخميس، 10 أكتوبر 2019 02:03 م
صور .. ‎الصالون الثقافى بأسوان يستضيف "صاحب الشفرة النوبية" خلال حرب أكتوبر الصالون الثقافى
أسوان - عبد الله صلاح - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استضاف الصالون الثقافى بفرع ثقافة أسوان، الصول أحمد ادريس، صاحب الشفرة النوبية لحرب أكتوبر والحائز على وسام النجمة العسكرية من الرئيس عبد الفتاح السيسى عام 2017 ، استمراراً لاحتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة بالذكرى الـ 46 لانتصارات أكتوبر، تحت عنوان "ملحمة أكتوبر وتواصل الأجيال".

حضر الصالون الثقافى، نجوى أحمد سيد مدير عام ثقافة أسوان، وعدد من طلاب مدرسة عوض السيد الثانوية ومدرسة العقاد الثانوية.

قال إدريس، إنه ابن النوبة ولد توماس وعافية، وحصل على الشهادة الابتدائية الأزهرية عام 1952، تطوع كمجند بقوات حرس الحدود عام 1954،  وعندما كان الرئيس محمد أنور السادات يواجه مشاكل تجاة عملية ايجاد شفرة لاستخدامها فى الحرب أمر الرئيس قياداتة بايجاد حل لهذه المشكلة، وعندما سمع "ادريس" قال إنة أمر بسيط فاللغة النوبية هى الحل لأنها تنطق ولا تكتب ولن يستطيع أحد فك الشفرة نظرأ لخلو اللغة من الحروف الأبجدية.

وأضاف صاحب شفرة الحرب، خلال الصالون الثقافى، أنه عندما أبلغ الرئيس السادات بفكرة استخدام اللغة النوبية كشفرة بين قادة الجيش المصري، أمر باستعدائه، وتحدث "إدريس" عن اللحظة التى قابل فيها الرئيس الراحل السادات وكيف تم استخدام الشفرة. ورداً على مداخلة من الطالبه سمر على كيف تحمل هذا السر طوال هذه الفترة، قال حذره الرئيس السادات بعدم الافصاح عن هذا السر العسكرى ، وأنه انا لم يفصح عنه الا منذ عامين وذلك لعلمه بشخص نوبي يدعى انه هو الذى ادخل فكرة اللغة النوبية كشفرة.

وفى رد على مداخلة من الطالب محمد عمر ما رأيه فيما يحدث اليوم على مواقع التواصل والانترنت من حرب لتخريب المجتمع، قال "إدريس": إننا نواجه حاليًا حربًا شرسة تسمى "بـحرب المعلومات أو العقول" والتى يستغلها الإرهابيون فى بث روح الانهزامية لدى بعض شبابنا من أجل تجنيدهم وتنفيذ مخطط لتدمير بلادهم، ويجب أن هذه الحكايات إلى أبنائنا من الأجيال الحالية والتالية حتى تظل فكرة الانتماء راسخة فى أذهانهم.‎

الصالون الثقافى
الصالون الثقافى
جانب من الحضور
جانب من الحضور

 

صور تذكارية
صور تذكارية

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة